علة حديث إيتاء القرآن قبل الإيمان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5072 - عددالزوار : 2301247 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4656 - عددالزوار : 1582192 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 12799 )           »          فهم السيدة عائشة لحديث الميت يعذب ببكاء اهله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          من أحكام النسخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          سياحة فى​ أحكام الشريعة​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          مقاصد المكلف في التصرفات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الأمثلة عند جمهور الأصوليين واقعها وآفاقها​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 23 )           »          خواطر سائح في أصول الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          المناقل​ (نقل الأسماء عن مسمياتها و معانيها) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2025, 07:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,845
الدولة : Egypt
افتراضي علة حديث إيتاء القرآن قبل الإيمان

علة حديث إيتاء القرآن قبل الإيمان

رمزي صالح محمد

روى ابن ماجه في سننه (61)، والبخاري في «التاريخ الكبير» (3/ 18 ت: الدباسي والنَّحَّال) وعبدالله بن أحمد في «السنة» (799)، والطبراني في «المعجم الكبير» (1678)، وابن عدي في «الكامل في ضعفاء الرجال» (3/ 30)، وغيرهم، من طرق عن حماد بن نجيح عن أبي عمران الجوني، عن جندب بن عبدالله، قال: ((كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان ‌حَزاوِرة، فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن، فازددنا به إيمانًا)).

قال ابن عدي: "وهذا الحديث لا يرويه، عن أبي عمران غير حماد بن نجيح، وليس هو بكثير الرواية".

وقال البوصيري في «زوائد ابن ماجه»: "إسناده صحيح، ورجاله ثقات"، وتبِع البوصيري جُلُّ المعاصرين.

وقال شيخنا مصطفى العدوي: "حمَّاد ليس بالمكثر، وهذا الأثر ليس بمشهور بين الصحابة، انفرد بالمعنى، ففي النفس منه شيء، ولا يُعرف عن جندب إلا من هذا الوجه، وهو من مفاريد ابن ماجه"؛ [سلسلة الفوائد الحديثية والفقهية (10/ 143)].

قلت: وقفت له على علة، وهي ما رواه ابن قتيبة في «غريب الحديث» (2/ 252) تعليقًا، ووصله الذهبي في «معجم الشيوخ الكبير» (1/ 269) من طريق أحمد بن المقدم قال: ثنا حماد بن زيد، عن أبي عمران الجوني، سمعت جندبًا يقول: قلت لحذيفة: إنكم يا أصحاب محمد قد أصبتم من الدنيا، وأصابت منكم، فقال لي: "ولك مثلها إن بقيت، كيف أنت إذا أتاك مثل الوتد ينثر القرآن نثر الدقل، يُؤتى القرآن من قبل أن يؤتى الإيمان فيقول: أدعوك إلى الله، قد وضع سيفه على عاتقه فيقول: لا آتيك حتى تتبعني".







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.43 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.63%)]