ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 291 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 321 )           »          قصيدة أبكت أعظم ملوك الأرض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طرق تساعدك على العيش بأقل الإمكانيات مع الحفاظ على الراتب.. خليكى ذكية ووفرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر الدهنية.. أخلصى منها بخطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          خليك قدوة ليهم.. إزاى تكون مصدر أمان وثقة لأولادك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          اتجاهات ديكور مستوحاة من البحر لإضافة لمسة جمالية منعشة.. موضة صيف 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          طريقة عمل السجق البلدى بمكونات سهلة ومتوفرة فى البيت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          4 وصفات طبيعية تعالج جفاف البشرة وشحوبها وتزيد ترطيبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          6 أسرار لزيادة الكولاجين وتعزيز مرونة البشرة.. خليكى شباب على طول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-07-2022, 04:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,201
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي


د. طارق النجار






باب الراء

1) رَادِنيٌّ:

جاء في لسان العرب: "وجمل رادنيٌّ: جَعْد الوبر، كريم، جميل، يضرِبُ إلى السواد قليلًا، والرادنيُّ أيضًا من الإبل: الشديدُ الحُمرة، وقال الأصمعي: ولا أدري إلى أي شيءٍ نُسب، قال أبو الحسن: وقد يكون من باب: قُمْري وبُخْتي، فلا يكون منسوبًا إلى شيءٍ"[1].



2) رَاعِبيَّة:

جاء في المحكم: "وحمامة راعبيَّة: ترعب في صوتها: جاء على لفظ النسَب، وليس به، وقيل: هو نسَبٌ إلى موضعٍ لا أعرف صيغةَ اسمِه"[2].

فابن سِيدَهْ يذهب إلى أنها مما جاء على صيغة المنسوب، وليس بمنسوبٍ، وجاء في تاج العروس: "وراعب أرض منها الحمام الراعبيَّة، قال شيخُنا: هذه الأرض غير معروفة، ولم يذكرها البكريُّ، ولا صاحب المراصد على كثرة غرائبه[3]، والذي في المجمَل وغيره مِن مصنَّفات القدماء: الحمامة الراعبيَّة: ترعِّبُ في صوتها ترعيبًا؛ وذلك قوة صوتها، قلت: وهو الصواب"[4]، وبناءً على قول الزبيدي السابق، فإن الراعبيَّة مِن معدول النسب، وكان القياس أن يقال: (ترعيبيَّة)، ولكن عدل عن القياس لتكون صفة غالبة على هذا النوع من الحمام ذي الصوت القوي، كما أن النسب (ترعيبيَّة) يلبس بالمنسوب إلى (الترعيبة)، والترعيبة: القطعة من السَّنام[5]؛ لذا عدل إلى راعبيَّة.



3) رَحْرحانيٌّ - رَحْرحانيَّة:

جاء في لسان العرب: "وإناء رَحْرح ورَحْراح ورَحْرحان، وزهرة وزهرهان: واسع قصير الجدر... وقال أبو عمرو: قصعة رَحْرح رحرحانيَّة، وهي المنبسطة في سَعة"[6]؛ فهو من باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفةِ.



باب الزاي

زُخَاريٌّ وزَخْوَريٌّ:

جاء في لسان العرب: "ونبتٌ زَخْورٌ وزَخْوَريٌّ وزُخاريٌّ: تام ريَّان"[7]، فزَخْوري هو نفسه زَخْور في المعنى، والياء مَزيدة للمبالغة في صفة التمام والري، ومثله زُخاريٌّ، ليس منسوبًا، ولكنه وصفٌ جاء على فُعاليٍّ بقصد المبالغة في الصفة.






[1] لسان العرب (ردن).




[2] المحكم (رعب).




[3] جاء في معجم البلدان للحموي 3/ 16 "راعب: تنسب إليها الحمام الراعبية"، ولكن لم يذكر أين تقع، وهذا يؤكدُ ما ذهب إليه الفيروزابادي والزبيدي مِن أنها غيرُ معروفة.




[4] تاج العروس (رعب).




[5] المحكم (رعب).




[6] لسان العرب (رحح).




[7] لسان العرب (زخر).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.84 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]