الهجرة إلى الغرب أمل أم آلم؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         انت أخي في الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الفساد الأخلاقي ...عند غياب الرقيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كن نبيهاً ذكياً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          آية الإسراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مستقبل اليهود كما تحدده سورة الأعراف والإسراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          طاهر بن الحسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إسلام حمزة رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تاريخ المسلمين في القرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مصنع الحياة - الزواج الطريق القويم للمتعة الحلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أبناؤكم يبثون همومهم إليكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-06-2008, 08:51 AM
الصورة الرمزية ام عمر الصوفي
ام عمر الصوفي ام عمر الصوفي غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
مكان الإقامة: بلدي
الجنس :
المشاركات: 295
الدولة : Iraq
Question الهجرة إلى الغرب أمل أم آلم؟






الهجرة إلى الغرب أمل أم آلم؟


د. طارق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا بكم ومرحبا مع برنامجكم الوسطية على قناة الرسالة، برنامج الوسطية برنامج حواري فكري يدور حول قضايا تشغل الأمة، ولها آثار إما إيجابية أو سلبية تختلف فيها وجهات النظر نحاول فيها أن نبلور وجهات النظر، نستضيف فيها مجموعة من الإخوة الأفاضل العلماء والمختصين، ونستضيف أيضا عدد من الشباب، وأيضا نستضيفكم أنتم وتستطيعوا أن تبلوروا معنا موضوع الحلقة من خلال تصويتاتكم، في كل حلقة نأخذ موضوعا من المواضيع، وموضوع حلقتنا في هذا اليوم هو الهجرة إلى الغرب أمل أم ألم؟ اليوم عندنا كثير من الناس يتمنون أن يهاجروا إلى الغرب، ويتصورون أن الهجرة إلى الغرب كأنه يعني ذهاب إلى الجنة، أنا عشت في الغرب، بعض ضيوفي الكرام عاشوا في الغرب كذلك، وسنتحاور حول هذه الهجرة، هل تمثل الهجرة إلى الغرب حلما إلى الوصول إلى جنة الدنيا، وبعض الناس يهربوا من واقع سياسي أليم يعيشوه في بلادهم، بعض الناس يهربوا من واقع اقتصادي أليم يعيشوه كذلك في بلادهم، بعض الناس لما يذهبوا إلى الشمال البارد هذا تموت هذه الأحلام فذلك الصقيع، وبعض الناس يموتوا حتى في الطريق يعني وهم في قوارب الموت كما يقولون، ولما يصلوا إلى هناك بدل ما يواجهوا الجنة التي يحلموا فيها، يواجهوا التمييز العنصري والتشدد في قوانين الهجرة، والأخذ بالشبهة، والذوبان الأسري، وضياع الهوية الفكرية.. بل حتى بعضهم يعيش مأساة مالية واقتصادية، وصحية، ومخدرات وغيرها.. ماذا عن مشكلة هجرة العقول، عندنا عقول عربية مبدعة بدل ما تستثمر في بلادنا صارت هناك في الغرب، استثمرت هذه الطاقات العقلية الفكرية العظيمة لم تستثمر لصالح أمتنا، استثمرت لصالح الغرب، نحن نريد في هذه الحلقة أن نتناقش بالنسبة لنا كأمة، وبالنسبة للمهاجر كمهاجر، هل هناك أمل أم ألم؟ هل نحن كأمة نستفيد من هجرة هؤلاء إلى الغرب؟ هل هناك أي فائدة، ولا كلها أضرار؟ وأيضا سنناقش بالنسبة للمهاجر نفسه، هل هذا المهاجر هو يستفيد؟ أم معظم الحالات كالحالات التي ذكرناها يصاب بخيبة أمل وألم؟ نحن الآن نريد أن نتناقش مع ضيوفنا، معكم، قضية الهجرة هذه هل يجب محاربتها؟ هل يجب التعاطف معها بسبب الظروف التي يعيشها بعض المهاجرين؟ ما الوسطية في هذه المسألة؟ هل نحن نقف تماما ضد الهجرة؟ أم هناك حل وسط حوارنا للوصول إلى الوسطية في موضوع الهجرة إلى الغرب أمل أم ألم؟
أرحب بضيوفي الكرام، وسعيد بوجودكم معنا بعضكم جاء مسافرا من أماكن مختلفة، فسأسعد بتعريفكم بالجمهور.. لكن اسمحوا لي إحنا عندنا عادة أن نأخذ تصويت من الشباب، ومن جمهورنا الكريم ثم سأعود إليكم، قبل أن أخذ استطلاعكم يا شباب، وأخواتي، وإخواني، إحنا عندنا عادة أيضا نأخذ استطلاع من جمهورنا الذين يتابعون الوسطية، وما شاء الله الوسطية بدأ يأخذ يعني مشاهدة عالية جدا في كل الأماكن، وعلى فكرة يعني من الآن تستطيعوا أن تشاهدوا قناة الرسالة ببث مباشر بالانترنت في أي مكان في العالم ومجاني أيضا، فممكن تفتحواAlresala.net" " وتشاهدوا البث المباشر، تشاهدوا الوسطية أو تشاهدوا أي برنامج بالبث المباشر، بالإضافة لهذا كل حلقاتنا السابقة سواء الوسطية أو غيرها نحن عملناها في أرشيف فمن فاتته إحدى الحلقات يستطيع أن يفتحAlresala.net" " ويفتح على أرشيف الرسالة وسيجد الحلقات الماضية بالصوت والصورة يستطيع أن يشاهدها في أي وقت، بالإضافة لهذا نصوص الحلقات السابقة مكتوبة بالحروف موجودة أيضا على موقعناAlresala.net " فهذه ثلاث خدمات، النص، والمشاهدة المباشرة، ومشاهدة الحلقات الماضية كل هذا على Alresala.net"" أبدأ بجمهوري الذين يشاهدون الرسالة قبل الشباب الذين معنا في الأستوديو، سؤالي لكم وتستطيعوا أن ترسلوا رسالة sms وستظهر النتائج فورا وتتغير حسب تصويتكم سواء في الحلقة الأصلية، أو في الإعادات، السؤال لجمهورنا في الشاشة، تعتبر الهجرة إلى الدول الغربية المتقدمة، عندكم ثلاث اختيارات:
الاختيار الأول: أنها ضرر للأمة وللمهاجر نفسه.
الاختيار الثاني: ضرر للأمة لكنها في الشكل العام، طبعا في حالات استثنائية لكن بشكل عام نافعة للمهاجر.
الاختيار الثالث: أنها مفيدة للأمة ومفيدة للمهاجر.
إذا عندكم ثلاث اختيارات موجودة عندكم على شريط الرسائل عندنا تصوتوا، وحسب تصويتكم ستظهر النتائج، الآن بالنسبة للشباب اللي معنا خذوا أجهزتكم وسنصوت معا، وبناءاً على تصويتكم سآخذ أرائكم، وسآخذ تعليق أساتذتنا الكرام على تصويتكم، التصويت بالنسبة لكم، الآن أنتم يا شباب بظروفكم الحالية، السياسية والاقتصادية والعلمية، وبكل جدية وبكل أمانة، لو توفر لكم وظيفة أو عرض مادي مغري مجزي في بلد غربي، سأعطيكم ثلاث اختيارات:
الاختيار الأول: أقبل فوراً.
الاختيار الثاني: راح أتردد وأفكر.
الاختيار الثالث: لا أقبل.
واضح لو توفر لكم الآن، وبكل أمانة، وبكل صدق عرض مادي مغري مجزي في الغرب، تهاجروا إلى الغرب، ثلاث اختيارات، الذي يرى الاختيار الأول سيقبل فورا وبكل أمانة يضغط الزر الأول، الذي سيتردد ويفكر كثيرا، ما يفكر طبعا كل واحد هيفكر، بس اللي هيتردد كثيرا يضغط الزر الثاني، والذي عنده المسألة محسومة لا يمكن أن يهاجر ويترك بلده يضغط الزر الثالث، تفضلوا صوتوا لو سمحتم، بناءاً على تصويت الشباب سوف نأخذ تعليقات الشباب، وسوف نأخذ تعليقات أساتذتنا الكرام نسب التصويت، والتعليقات عليها بعد الفاصل إن شاء الله.
فاصل.
.................................................. ............................
د. طارق: أهلا بكم ومرحبا مرة أخرى مع برنامجكم الوسطية، نحن نناقش في هذه الحلقة هجرة العرب لأسباب سياسية، اقتصادية، علمية إلى الغرب.. هل هي رحلة ألم أم رحلة أمل؟ سواء.. بالنسبة للمهاجر أو بالنسبة للأمة بشكل عام؟ قبل الفاصل كنت سألت الشباب الذين معنا في الأستوديو سؤالا.. لكن نحب أن نذكر قبل ذلك بأن الجمهور الذين يشاهدون معنا الوسطية يستطيعوا أن يصوتوا من خلال رسائل الـ sms على السؤال التالي: تعتبر الهجرة إلى الدول الغربية المتقدمة عندكم ثلاث اختيارات:
الاختيار الأول: ضارة للأمة وضارة للمهاجر.
الاختيار الثاني: ضارة للأمة لكن بالنسبة للمهاجر نفسه هي مفيدة.
الاختيار الثالث: أنها ليست ضارة للأمة بالعكس هي مفيدة للأمة، وهي أيضا مفيدة للمهاجر.
فحسب اختياراتكم ستظهر النتائج فورا على الشاشة سواء في الحلقة الأصلية أو في الإعادات كل تصويتاتكم تؤثر فممكن ترسلوا رسائلكم بناءاً على ذلك، قبل الفاصل أيضا كنت سألت شبابنا في الأستوديو سؤالا، وسألتهم أن يكونوا صادقين وأمنين، وكانت النتائج واضحة أن فيها صدق وأمانة شديدة، سألتكم يا شباب أنه لو توفر لكم عرض مادي مغري مجزي في بلد غربي فما هي اختياراتكم، وأعطيتكم ثلاث اختيارات:
(1) الذين قالوا منكم أنهم سيقبلوا فورا وبدون تردد 34% ثلث الشباب قالوا سيقبلوا فورا.
(2) والذين قالوا سوف يترددوا كثيرا 26%.
(3) و40% قالوا لن يقبلوا إطلاقا40%.
فهذه نتائجنا يا سادتي الكرام، سأطلب تعليقاتكم عليها.. لكن خلوني أخذ أسمع بعض العينات من الشباب حتى تعلقوا عليها بعد سمعكم لها، من الذي قال يقبل فورا نشوف حد قال يقبل فورا، ناخدك أنتِ يا بنتي.
نسرين: يعني أكيد لما ألاقي فرصة أحسن في بلد تانية أكيد هأقبل، بيتهيقلي صعب أوي إن حد ميقبلش يعني.
د. طارق: طبعا في 40% قالوا مش هيقبلوا يعني، حنسألهم ليه.
نسرين: مش عارفة ممكن يكون ظروفهم هنا أحسن.
د. طارق: أنتِ تعتقدي أن لأن ظروفك صعبة.
نسرين: آه، متهيقلي لما يعني متاح لي فرصة بره أحسن فإيه اللي يخليني أقول لا.
د. طارق: نسرين، هل السبب اقتصادي؟.
نسرين: آه.. ممكن يكون اقتصادي.
د. طارق: فقط.
نسرين: أه.
د. طارق: يعني ليس سبب والله لأنه والله عاوزه تبحثي عن علم أفضل، ولا.. .
نسرين: لا أكيد هابقى اقتصادي لا.
د. طارق: ناحية اقتصادية تماما طيب شكرا يا نسرين، طيب نأخذ شخص أخر قال أقبل فورا، نأخذك أنت يا ابني اللي فوق.
كريم محمد: شايف الموضوع حسب الهدف اللي أنا رايح عشانه، يعني لو هدف مثلا أبحث عن علم أو.. .
د. طارق: أنت.. أنت، أنت ليش تقبل؟
كريم محمد: أنا مثلا، أنا هاروح يعني هحدد مثلا لنفسي مثلا خمس سنين هاروح في أي دولة أوربية، هسعى إن أنا أتعلم حاجات كتير عشان لما أجي هنا أقدر أفيد بلدي، وبالتأكيد.. .
د. طارق: يعني أنت ناوي تروح وترجع.
كريم محمد: آه بالتأكيد.
د. طارق: مش ناوي تروح وتجلس.
كريم محمد: مهو ده حسب يعني اللي إحنا بنسمعه إن اللي هناك بيتعارض مع القيم بتاعتنا، مش هنقدر نعيش كتير، فيه تمييز عنصري كبير جدا مش هنقدر نستحمله كتير يعني.
د. طارق: سؤال كريم بس بسرعة، تعتقد أن معظم اللي يروحوا يرجعوا؟
كريم محمد: بالتأكيد لا.. في ناس طبعا بتغويهم الفلوس هناك أكتر.
د. طارق: في معظم الناس يروحوا يجلسوا صح؟
كريم محمد: بعدين في ضغوط مثلا ممكن تمارس عليك مثلا لو أنت تميزت علميا أو كده إن أنت ما تقدرش ترجع تاني.
د. طارق: صحيح.. طيب مين اللي قال هيتردد، نشوف حد يقول أنه هيتردد، طيب ناخد الشب اللي وراك على طول.
وائل أحمد: بسم الله الرحمن الرحيم.. أنا إسمي وائل أحمد، الإجابة حضرتك إن أنا أكون متردد في السفر، لو عرض مجزي بدرجة كبيرة هسافر.
د. طارق: آه يعني بحسب الفلوس (يضحك).
وائل: آه وهسافر لمدة تتراوح ما بين تلت لخمس سنين وهأرجع تاني.
د. طارق: يعني أنت ناوي بأي حال من الأحوال إنك هترجع تاني.
وائل: بالضبط.
د. طارق: طيب في حد عاوز يروح ومش عاوز يرجع، أنت مش عاوز ترجع خلينا نسمعه، قلي إيش رأيك؟
محمود عبد السلام: بسم الله الرحمن الرحيم.. إسمي محمود عبد السلام، هاروح طبعا مش هارجع؛ لأن في ظل الظروف اللي إحنا عايشنها، الظروف الاقتصادية اللي إحنا عايشنها، حال مش متيسر، وناس غلابة عايشين، فطبعا أنا حالي شايف إن أنا حالي وحش هنا في مصر فطبعا هاروح هناك هأكون مرتاح هناك، فأنا شايف.. .
د. طارق: فأنت شاعر.. طبعا الكلام مش فقط عن مصر، أي مكان فيه ضغط اقتصادي شديد حيكون شعور بعض الناس بهذا الشعور، أنه ما في يعني على المدى المنظور أمل إن الأوضاع الاقتصادية تتحسن صح؟
محمود عبد السلام: لو في تحسن في بلدك ممكن أرجع.
د. طارق: ممكن ترجع، بس أنت إذن مادامت الظروف الاقتصادية، سيئة جدا وصعبة جدا مش هتفكر ترجع؟
محمود عبد السلام: لا.
د. طارق: طيب.. شكرا على صراحتك وهذه الصراحة مهمة جدا، طيب مين اللي قال مش هأقبل أبدا مهما كان، طيب نأخذ الشاب اللي هناك تفضل، وصل له الميكروفون.
عبد الرحمن: هو أنا..
د. طارق: اسمك لو سمحت.
عبد الرحمن: فقلت مش هأقبل لكذا سبب يعني، السبب الأول: إن السؤال بيقول إذا كان جاء لك عقد بمبلغ، مبلغ يعني.. .
د. طارق: عرض مغري مجزي نعم.
عبد الرحمن: عامل مادي فدي سبب إن المادة ممكن تكون هنا، بس هي محتاجة العقل اللي يفكر فيها يعني ممكن تيجي.
الحاجة التانية: إن اللي بيروح دايما بيرجع يعيد نفسه تاني، بمعنى إن اللي بيروح هناك بيجي يبدأ من جديد يعني ديه بتبقى، بيبدأ هنا يبني ويجيب عربية والكلام ده، بس يبدأ يفكر تاني إزاي يبدأ في بلده تاني، فهي العملية محصلة بعضها كده يبقى أنا لو قعدت هنا وفكرت كويس.
د. طارق: فلو بدأت وفكرت بعقل وإتقان وتحقق نفسك هنا وبدون ما تبدأ من جديد.
عبد الرحمن: بالضبط وخصوصا إن الفترة ديه بدأت العملية إنه يبقى فيها نهضة شوية، يعني بدأت الناس تنادي إن لازم نطور، لازم يبقى في تفكير، لازم يبقى في مشروعات، لازم يبقى في...
د. طارق: ففي بدأت حركة، بدأت حركة، وفي أمل بناءاً على هذه الحركة.
عبد الرحمن: لا في أمل، في أمل كويس أوي.
د. طارق: طيب.. شكرا خلينا ناخد حد تاني قال لا أقبل، ناخد بنتنا الكريمة، تفضلي.
إنعام: أنا قلت لا، لأنه فعلا ما ينفعش كل الشباب، الشباب دي الذخيرة بتاعت المجتمع، وهي دي الاستثمار البشري هو ده اللي لازم يبقى موجود في مصر، تخيل لو كل إنسان ساب مصر، وبعد ما علمنا الشباب دول وسابوا مصر، وراحوا لأوربا أو مثلا البلاد العربية، مصر هيبقى شكلها إيه.
د. طارق: طيب هذا المعنى ما شاء الله معنى جميل، ومعنى فيه ولاء للأمة والهوية، لكن سؤال.
فتاة 1: ده مش مجرد كلام ده أكيد لازم.
د. طارق: أكيد وإحنا ما نشكك في هذا، لكن سؤال لو زوجك أو خطيبك قرر يهاجر للغرب هتروحي معاه؟
إنعام: هيروح ليه؟
د. طارق: عشان عرض مغري مجزي.
إنعام: طيب وليه ما يحققش نفسه في مصر؟
د. طارق: مش قادر، الأوضاع الاقتصادية صعبة.
إنعام: الأوضاع الاقتصادية برضه مش مشكلة، ممكن من نفسه يبني هو نفسه في مصر، وعلى فكرة أنا مش مقتنعة بكلمة بطالة أساسا، في شغل واللي فعلا زي الزميل ما قال اللي هيفكر فعلا هيلاقي شغل، لأن البلد لا اقتصادها.. .
د. طارق: فأنتِ لو زوجك أو خطيبك قال لك هتظلي هنا يعني.
إنعام: إن شاء الله.
د. طارق: طيب شكرا يا إنعام شكرا، سمعتم يا أساتذتي الكرام سمعتم التصويت، وسمعتم الشباب، وسمعتم تعليقاتهم، أنا أريدكم أيضا أن تشاركوني، ويشاركني الشباب في بعض الإحصائيات قبل أن نسمع تعليقاتكم عليها، عدد العرب الذين يحملون شهادات عليا، أتكلم عن ماجستير ودكتوراه فما فوق، ما أتكلم بكالوريوس حتى، أربعمائة وخمسين آلف عربي، متخيلين هذا أربعمائة وخمسين ألف عربي شهادات عليا، فهؤلاء ما قاعد أتكلم عن ناس والله ظروفهم الاقتصادية صعبة، أتكلم عن ناس يبحثوا عن العلم، طيب سنويا اثنين مليون متعلم عربي يذهبوا يكونوا
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 119.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 117.71 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (1.39%)]