الطهارة أقسامها وأدواتها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 304647 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 37682 )           »          هل الخلافة وسيلة أم غاية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تحريم أكل ما لم يذكر اسم الله عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مفهوم الموازنة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          من مائدة السيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1520 )           »          من نفس عن معسر نجاه الله من كرب يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 466 - عددالزوار : 141392 )           »          كثرة أسماء القرآن وأوصافه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أوصاف القرآن الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-04-2008, 11:35 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي الطهارة أقسامها وأدواتها

الطهارة
الطهارة : هي لغة : النظافة , واصطلاحًا : تنقسم الى قسمين :
1 ـ طهارة من الحدث , وتسمى الطهارة الحكمية , بالوضوء أو بالغسل أو بالتيمم إذا تعذر استعمال الماء .
2 ـ طهارة من النجس : وتسمى الطهارة الحقيقية , فتحصل بإزالة النجاسة بوسائل الطهارة من الماء الخالص أو التراب الطاهر أو الحجر أو الدبغ .
فضلها :
1 ـ قال تعالى : [إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ]
2 ـ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ) مسلم
أدواتها :
1 ـ الماء : وهو المزيل عادة , ويصح بكل مائع طاهر كالخل والنفط , لقوله تعالى : [ وأنزلنا من السماء ماء طهورًا ]
2 ـ الفرك : وذلك في المني اليابس , لقول عائشة رضي الله عنها : (كنت أفرك المني في ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يابسًا , وأغسله إذا كان رطبًا ) مسلم
3 ـ الدباغة : وذلك كجلد الحيوان الميت إلا جلد الإنسان لكرامته والخنزير لنجاسة ذاته , لقوله صلى الله عليه وسلم:[ أيما إهاب دبغ فقد طهر ] ( مسلم )
4 ـ جفاف النجاسة : يعد جفاف النجاسة المائعة في الأرض طهارة لها , لقول ابن عمر رضي الله عنه : " كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكنت فتى شابًا عزبًا , وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد ولم يكونوا يرشون شيئًا " ( أبو داود ) فإذا تعرضت النجاسة للشمس وذهب أثرها لونها وطعمها وريحها جازت الصلاة عليها , ومثل الأرض ما كان ثابتًا كالحيطان والأشجار والقصب , فإذا قطع الخشب وأصابته النجاسة لا يطهر إلا بالغسل .
5 ـ التراب : فإذا تعذر استعمال الماء فقد شرع الإسلام التطهر بالتراب , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا وطئ أحدكم الأذى بخفيه فطهورهما التراب) أبو داود
تنبيهان :
1 ـ إذا أصابت الحذاء نجاسة مائعة كالبول مثلاً فمشى به على رمل أو تراب فاستجمد ـ أي صار جامدًا ـ فمسحه بالأرض حتى تناثر طهر .
2 ـ شرع استعمال التراب في تطهير الآنية المتنجسة بشرب الكلب, لقوله صلى الله عليه وسلم : (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ) مسلم, وقد حمل الحنفية الأمر في الحديث على الندب.
6 ـ المسح : الأجسام الصلبة الصقيلة التي لا مسام لها كالمرآة والسيف والرخام والزجاج والسكين إذا أصابتها نجاسة رطبة أو يابسة فمسحت حتى زال أثر النجاسة فإنها تطهر لأن النجاسة لا تتداخل فيها . وذلك لما صح عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أنهم كانوا يقتلون الكفار بالسيوف ثم يمسحونها ويصلون بها من غير غسل , فإذا كان موضع فيه صدأ لا يطهر بالمسح لأن النجاسة تتخلل السطح , فلا بدّ من استعمال الماء .
7 ـ الاستحالة : وهي : تبدل أوصاف النجاسة ومعانيها حتى تخرج عن كونها نجسة بانعدام أوصاف النجاسة , فإن تبدلت العين النجسة واستحالت الى عين أخرى انقلبت طاهرة , وذلك لأن الشرع رتب وصف النجاسة على تلك الحقيقية , وتنتفي الحقيقة بانتفاء مفهومها فكيف بالكل وعلى ذلك أمثلة عدة منها :
1 ـ جواز تخليل الخمر واستعمالها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وخير خلكم خل خمركم ) البيهقي
2 ـ رماد النجاسة بعد حرقها طاهر .
3 ـ الصابون المصنوع من دهن نجس طاهر .
4 ـ السمسم المتنجس يصير طاهرًا إذا صار طحينة .
وكتبه خادم العلم الشريف : أبو عثمان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-04-2008, 12:33 AM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل أبو عثمان على الموضوع الهام جعله الله في ميزان حسناتك ، وننتظر من حضرتك الموضوعات النافعه لنا بإذن الله ،،،،
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-04-2008, 10:39 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي

بارك الله تعالى بك أختي الكريمة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.53 كيلو بايت... تم توفير 2.52 كيلو بايت...بمعدل (4.66%)]