تأملات في واقع الصحوة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4941 - عددالزوار : 2031638 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4515 - عددالزوار : 1307865 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1059 - عددالزوار : 126463 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2006, 10:51 PM
ambary82 ambary82 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: ramadi
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Iraq
Icon1 تأملات في واقع الصحوة

تأملات في واقع الصحوة
الصحوة:هذه العبارة العجيبة التي تنازعتها آراء الناظرين واختلف حولها كلمة المحللين .. من الأصدقاء الموالين ومن الأعداء المبغضين :

-قوم يرونها حقيقةً قائمةً وآخرون يحسبونها وهماً أو ناراً اتقدت في قش .
-قوم يرونها عودةً طبيعية للمسار الصحيح ، وأوبة إلى الطريق القويم .
-وآخرون يرونها عاطفة كسائر العواطف تأججت فجأة وسوف تذوي فجأة .
-أناس يرونها المحصلّة الطبيعية لتراكمات اجتماعية وسياسية وثقافية عبر القرون . -

وأناس يرونها تنفيساً اجتماعياً آنيّ عن حالات الفقر والاضطهاد والحاجة .
هذه بعض مواقف أولياء الصحوة وأعدائها.
والأولياء:يرون فيها بداية المخرج من الجهل إلى الرشد ، ومن التبعية إلى الاستقلال ، ومن الهوان إلى العزة ، ومن الشتات إلى الائتلاف ، ومن الضياع إلى تحديد المواقع ، ومن إهداء الطاقات إلى استثمارها .
والأعداء: يرون فيها بداية الحرب ، ويقظة النائم ، وتململ المارد ، وتحرك المستعطف .. ، ويرون فيها الخطر على مصالحهم ومكتسباتهم ومخططاتهم وأعمالهم وأتباعهم ومشروعاتهم المستقبلية .. ويرون فيها فوق كل ذلك تهديداً لسيادتهم الثقافية والسياسية والعسكرية وغيرها .
معنى الصحوة:
لو مثلنا الأمة كلها في رجل .. رأيناه فيه في أول الأمر وهو قائم بالحق الذي آمن به ينشره ويعدل به ويدعو إليه .
فيه إباء وشم وقوة محفوفة برحمة .. وشجاعة محاطة بعدل واستعلاء مع تواضع .
روى رياض المجد بدمه ودم أبنائه وزين جنات البطولة بأجسادهم لم تعرف الدنيا أنبل منه ولا أكرم ولا أرأف ولا أرحم ولا أجلّ ولا أعلم ولا أرق ولا أعلم .
حمل منار الهدى والأرض كانت تتجه في ليالي الجهل وقال لأهلها هذا هو الطريق ونصب موازين العدل في وجه كل ظلم وطغيان وعدوان ، بنى للعلم داراً يأوي إليها حين شرده الناس عن داره ، وأعلن المساواة يوم كان البشر يعبدون ملوكهم ويؤلهون ساداتهم وعسى في إحياء القلوب بالإيمان والعقول بالعلم والبرهان ، الناس كلهم بالحرية والحضارة .
كان أستاذاً لكل أهل الأرض وكانوا جميعاً تلامذة بين يديه .
كان من أبنائه خلفاء يمثلون الصورة الحية للمثل البشرية العليا ، وبالموازين العادلة والقسط والإنصاف وقادة أقسى من الحديد على أعداء الهدى والرشاد والفضيلة والحضارة وألين من الحرير على المهتدين الطائعين لرب العالمين وعلى الضعفاء والمساكين .

وعلماء كانوا من البشرية بمثابة العقل من الإنسان .

· ملك أبناؤه فعدلوا وفتحوا فأوغلوا ، وشرعوا في الحرب شرائع الرأفة وسنوا في السلم سنن العدل فكانوا خير الحاكمين وسادة الفاتحين .
· كانت قوته بإيمانه وعزته بدينه وثقته بربه ، قانونه القرآن وإمامه سيد ولد عدنان عليه الصلاة والسلام ، وكان المحق قوياً عنده بقوة الحق ، وضعيف عنده حتى يأخذ منه الحق .
· أقام حضارة كانت خيراً كلها وبركات ، حضارة روح وجسد وفضيلة وسعادة وأمن وإيمان وبصيرة ورشاد فعم نفعها الناس وتفيّأ ظلالها أهل الأرض جميعاً .
· أقام في الدنيا مجمعاً بشرياً عالي المثال :
· قام على الأخلاق والصدق والإيثار ، وتحققت به المثل البشرية العليا ، واتفقت به في واقع الحياة أحلام الفلاسفة وآمال المصلحين .
· كان طاهراً في جسده وروحه ومادته ومعناه .
· كان لايأتي أمراً ولايدعه ولايقوم ولايقعد ولايذهب ولايجيء ولايوالي ولايعادي إلاَّ لله .
· أمات الشهوات الطائشة في نفسه حتى صار هواه تبعاً لما جاء به المصطفى .

· ومكث هكذا في علو وازدهار واضح وضوح المئذنة وعالٍ علو الأحق الأبلج .
ثم ما لبث أن عدت عليه العوادي ، وتلجلجت لغته الفصيحة فأدركه شيء من الضعف ولكنه يسير لايرى وخفي لايلاحظ .
· ثم أنس قليلاً بالدنيا وبمتاعها فخف في حسه الجهاد ، وأخذ بالزرع وبشيء من أذناب البقر ، ومع ذلك فلم يزل الجهاد رنينه وصلصلته .
· ثم أدركه وهن آخر فضيق على نفسه باب الاجتهاد فأصبح كالمحصور .
· ثم جاءت الطامة فتحولت الإمامة من الأكفاء إلى غير الأكفاء .. فتحولوا - بحكم ضعفهم وجهلهم - إلى فسطاط الجهل والظلم والاستبداد والشهوات .
· فاستشرى المرض ولكن الرجل لايزال قائماً على قدميه والسيف في يده يهزه هزة الواسق .
· أمَّا أبناؤه فقد غلب عليهم التراخي فلا جهاد ، اللهم إلاَّ مدافعة المعتدين الذين يراقبون الوضع عن كثب .
· وغلب عليهم الكسل الذهني فلا إبداع ولا تجديد بل تقليد في إثر تقليد ، وغلبت البدع والجهالات ، وظهرت الضلالات والانحرافات ، وطفت على السطح نزعات الجاهلية ونزغات الأهواء .
· ومرة يهتز الرجل هزة ولكنها هزة المذبوح ويتحرك حركة ولكنها حركة الوجي الوحل إلاَّ أنه قامته لازالت منتصبة وإن يكن السيف قد لاصق الأرض وعلاه الصدأ .
· واستشرت الأمراض السابقة وغيرها بهذا الرجل فآثر أن يسترخي ويستريح لعله بعد ذلك يثبت وثبة العزم .
· ولكنه ما إن لامس جسده الأرض وهو المنهك المتعب حتى استحلى القعود ثم استحلى الاسترخاء فاضطجع فإذا هو الرجل المريض .
· وحنيئذٍ انقضّ أعداؤه عليه من كل صوب وأوسعوه ركلاً ولطماً وتمزيقاً ، ولم يبق فيه بقية يدافع بها إلاَّ الصراخ حتى انقطع صراخة وهمدت حركاته .
· فانصرف أعداؤه إلى تركته وعياله وتراثه وأمواله فتوزعوها واقتسموها فأصبحت مزقاً في أيدي الألداء .
· وفتح الرجل عينه بعد إغماءة طويلة فرأى ما يفطر القلب وأبشع شيء رآه هو أن
أعداءه أخذاً من أبنائه نصيباً وربوهم على أعينهم .
إيجابيات الصحوة :

1 - تقوية بدين الله تعالى .
2 - الانتقال من هم الذات إلى هم الأمة ( الغيرة الدينية ) .
· كان التدين السابق على قلته : تدين فردي محدود بصلاح صاحبه ، وكان قد سبقته مظاهر الانحلال والضياع والتسيب .

· التدين اليوم في كثير من أحواله تدين إيجابي فعال .

الشباب يتطلع إلى خير مجتمعه وأمته فيحارب الفساد .
الشباب يتطلع إلى قيام مجتمع إسلامي مثالي واقعي .
الشباب يئن ويتحرق لحال إخواننا المسلمين في الأرض .
الشباب تجاوز النقاط والحدود فمنهم من هب بنفسه وماله ...

3 - إحياء علوم الدين / علماً وعملاً .
إحياء كتب التراث .
كثرة التصنيفات .. في العلوم الشرعية والعلوم الثقافية والعلوم العصرية .
كثرة رواد المساجد .
4 -كثرة الإقبال على الدين خاصة من الشباب والشابات .
5 - الأصالة والمعاصرة .
6 - قيام مشروعات إسلامية في أرض الواقع .
صحافة، مطابع ودور نشر، بنوك، مدارس معاهد، هيئات نفع وإغاثة وعون .
7 -الحرص على السنة علماً وعملاً .
· ضعف تيارات الابتداع ، المعتزلة ، الصوفية.
· ضعف تيار الإلزام بمذهب معين والاتجاه نحو الدليل .
8 - قيام تجارب عديدة .
· تجارب دعوية.
· تجارب جهادية .
· تجارب سياسية.
· تجارب اقتصادية ، بنوك ، صنادق تنمية ، مشروعات إنماء ..
9 - ظهور رموز إسلامية يثق الناس بها .
· في مجال العلم والفتيا .
· في مجال الدعوة والتبليغ .
· في مجال الصحابة والأعلام .
· في مجال التأليف والتثقيف .
· في مجال الجهاد.
· في مجال السياسة والإدارة .
10 - بداية وضع الضوابط والأطر لبعض الأمور النازلة :
· ضوابط الخلاف والاختلاف .
· ضوابط العمل السياسي ، والإداري ، والعلاقات .
· ضوابط الدعوة ( إحياء فقه الدعوة ) .
· ضوابط الأولويات .
· ضوابط السنن النفسية والاجتماعية .
السلبيات :
· مع ظهور ووجود تلك الإيجابيات إلاَّ أنه لاتزال هناك طائفة من السلبيات والنقائص يجب التنبه لها والحذر من غوائلها .
· فلا تعني السلبيات انعدام الإيجابيات ولا العكس ، بل قد يكون الأمر الواحد له أوجه عديدة في بعضها سلبي وفي بعضها إيجابي ، فمثلاً مع القول بأن إيجابيات الصحوة ، انتشار التصنيف وإحياء علوم الدين وظهور تيار الاتباع والسنة وغير ذلك ، إلاَّ أنه يُمكن القول كذلك بأن من سلبيات الصحوة .
1 - الجهل ( بعض المتدينين يعرف من الدين البعد عن الفواحش والإقبال على الطاعات فقط ونعما ذلك ) .
الجهل بالعلوم الشرعية .
الجهل بالعلوم الواقعية .
الجهل بمقاصد الشريعة .
الجهل بالأولويات وسنن الله في الكون والإنسان .
2 - حصر الإسلام في فئة أو فكرة معينة أو في منهج دعوي معين .
* نحن الصواب وسوانا الخطأ .
* نحن السنة وسوانا البدعة والضلال .
* منهجنا هو المنهج الحق الوحيد وما خلاه فباطل .
3 - ضعف أدب الخلاف :
* ضرورة الخلاف .
* الخلاف التنوعي سائغ شرعاً ، وواقع في قرون الهجرة .
* قلة أدب بعض شباب الصحوة في هذا الصدد .
* البغي : { وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلاَّ من بعدما جاءهم العلم بغياً بينهم } .
* الكبر : بطر الحق وغمط الناس .
* التعالي والمباهاة والفخر والفجور في الخصومة .
* الظلم والعدوان .
4 - التحارش والتهارش :
* ( إن الشيطان قد يئس أن يعبده الناس في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم ) .
* جمود عاطفة الحب .
* انطفاء دفء الابتسام .
* البحث عن العيوب ( طبعة الخنزير ) الذباب ، النساء .
* سرعة إصدار الأحكام .
* انشحان القلب بالغضب والحقد والحسد .
* التبرير للنفس والتحقير للآخرين .
* إفراغ الطاقات في معارك مصطنعة وجانبية .
* إتاحة الفرصة للكافرين والمنافقين والفاسقين أن يلجوا من خلال التهارش .
5 - ضعف الضوابط ( ضعف فقه الضوابط ) .
ذكرنا في الإيجابيات بداية وضع الضوابط لبعض القضايا .
ولكن لازال هناك قصور وضعف في هذا الجانب .
مثلاً : ضوابط التعامل مع فئات وأصناف الانحرافات المعاصرة .
-ضوابط التعامل مع المخالفين من المسلمين ( أهل القبلة ) سنة أو مبتدعة .
-ضوابط الولاء والبراء للأوضاع والأحوال الجديدة .
-ضوابط أولويات الدعوة .
-ضوابط التكفير والتبديع والتفسيق .
-ضوابط الفتيا والمفتي ...
6 - التزييف والنقد الهدام .
* يقوم هذا على حصر الصواب في فئة أو أسلوب أو طائفة أو شيخ أو منهج دعوى معين .
* يقوم على قلة الإنصاف وقلة العدل .
* يقوم على نفسية الكبر ( بطر الحق وغمط الناس ) .
* يقوم على الجهل بقواعد المصالح والمفاسد .




من أمثلة الاستعجال :
· القفز بالشباب من مرتبة النشأة إلى مرتبة الداعية الناضح والعالم المفتي .
· الحكم على فلان من الناس بأنه عالم أو مفتي أو خيبر في وضع الخطط والبرامج والاستراجيات لمجرد كونه خطيباً مفهوماً أو لكونه ألف في موضوع كذا أو كذا ... إلخ .
· القيام ببعض الأعمال الطائشة المضرة بالإسلام .
· استعراض القوة وإظهار الشجاعة .
· الانخداع بالجماهير .
· الانجرار خلف توقعات وهمية لا رصيد لها إلاَّ التقدير العاطفي أو التخمين الظني .
· القياس الفاسد : غير مكتمل الأركان ، على بلد كذا وفئة كذا ...
من مفاسد الاستعجال :
· إهاضة جناح الدعوة ونتف أرياش الدعاة .
· تسلل المنافقين والمخادعين والمخدوعين .
· الفتور .
· تعطيل العمل الدعوي أو إرجاعه إلى الخلف.
· زيادة التسلط وزيادة وضع العقبات بين الدعاة والناس .
طموحات :
المرء يأمل والحيـاة شهية والموت أقرب والشبيبة أنزق
1 - سيادة الدين كل نواحي الحياة .
2 - حفظ فرائض الأخوة .
3 - شيوع فقه الضوابط .
4 - التعاون لا التراشق .
5 - تغليب مصلحة الدين والأمة على مصلحة الفرد والفئة والإقليم .
6 - تغليب نفسية البناء لا الهدم والإصلاح لا التخريب .
ولعل ذلك يتحقق من خلال :
الخط التربوي المتكامل المتوازن المحقق للمصلحة .
والمستدرك للنقص ، ويتمثل هذا الخط .
التربوي - في تقديري - في العناصر التالية :
عناصر الخط التربوي :
1 - تثبيت العقيدة .
2 - الحرص على الصلاة بمعانيها الحقيقية ، وسائر الفرائض .
3 - الالتزام بمعنى العبودية الشامل والدعوة إليه .
4 - الالتزام بأدب الأخوّة .
5 - التعليم الذي يولد العمل .
6 - الفقه في دين الله والعلم بالواقع .
7 - الفرح بالبذل والتعب في سبيل نصرة الدين وإعزاز المسلمين .
8 - الشوق إلى الجهاد والاستشهاد من دون تهور .
9 - التعاون على البر والتخطيط للخير والانضباط بذلك .
10 - التقلل من الدنيا وطلب الخفة .
11 - ترقب الموت ونسيان الأمل الدنيوي أو التغلب عليه .
12 - حب الله تعالى في رجاء يضبطه خوف ويميط به حياء وتعظيم .
13 - مفاصلة الكافرين والمنافقين وبغضهم ومعاداتهم .
14 - الصبر على الطاعات وعن المعاصي وعلى المحن وطول الطريق وعدم العجلة .
نقلا عن موقع الرواق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-06-2006, 12:13 AM
الصورة الرمزية ابو البراء
ابو البراء ابو البراء غير متصل
المراقب العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: لبنان
الجنس :
المشاركات: 2,801
افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي الكريم على هذا النقل الطيب
معاني وضوابط قيمة وامثلة هادفه جزاك الله خير
__________________


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-06-2006, 09:25 AM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,655
الدولة : Yemen
افتراضي

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووور اخي على النقل الطيب والجميل

وجزاك الله خير وبارك الله فيك

والله ولي التوفيق
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-06-2006, 09:53 AM
الصورة الرمزية وائل الطواشي
وائل الطواشي وائل الطواشي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: SYRIA
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Syria
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي الكريم
ووفققك الى ما يحب ويرضاه

والله الموفق
اخوك وائل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-06-2006, 11:57 AM
ambary82 ambary82 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: ramadi
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Iraq
افتراضي

جزاكم الله خيرا
وارجوا ان يجعلنا الله تعالى جميعا ممن يقيمون هذا الدين وممن ينصرونه وهو تعالى ولي التوفيق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-06-2006, 02:26 PM
الصورة الرمزية وائل الطواشي
وائل الطواشي وائل الطواشي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: SYRIA
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Syria
افتراضي

امين يا رب العالمين

والله الموفق
اخوك وائل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-06-2006, 03:42 PM
dana_h dana_h غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 45
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
جزاك الله اخي الكريم
وفقك الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-06-2006, 07:32 PM
الصورة الرمزية سها
سها سها غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 2,804
الدولة : Morocco
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك على هدا النقل الطيب
جزاك الله خير جزاء أخي الكريم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-06-2006, 12:30 AM
الصورة الرمزية مسلمه اون لاين
مسلمه اون لاين مسلمه اون لاين غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: *أرض الله الواسعة*
الجنس :
المشاركات: 1,621
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ماشاء الله احييك لاختيار مواضيعك القيمة بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
لك كل التقدير
اختك مسلمه
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة د / أحمد محمد باذيب ملتقى الأخت المسلمة 12 13-12-2008 06:12 AM
ثوابت الصحوة الإسلامية mahmoud eysa الملتقى الاسلامي العام 1 16-02-2007 02:42 PM
تأملات في معاني الهجرة إبن الإسلام الملتقى الاسلامي العام 5 24-01-2007 09:54 PM
متى الصحوة يا نفسي ريحانة دار الشفاء الملتقى الاسلامي العام 3 17-03-2006 07:13 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 93.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 87.73 كيلو بايت... تم توفير 5.29 كيلو بايت...بمعدل (5.68%)]