|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي سور قران على الجدار ومن فترة وانا محتارة ولا اعلم ماذا افعل بهم اعلم ان تعليق سور القران على الجدار لا يجوز شرعا وقد تناقشنا كثيرا بهذا الامر انا وزوجي الحمدلله اقتنع بحكم الشرع لكن لا اعلم اين اذهب بلوحات القران هل اتبرع به للمسجد او ماذا افعل بهم وهذه الوحات كبيرة ومن الجلد
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#2
|
||||
|
||||
![]() أقول و بالله التوفيق وهو أعلى وأعلم.. بالنسبة لتعليق اللوحات التي بها قرآن على الجدران.. فلقد ذهب جماهير العلماء إلى أنَّ كتابة وتعليق آيات القرآن على الجدران ونحوها مكروه...والبعض حرمه وبه قال الشافعية ومن قول المالكية... قال الإمام القرطبي ت631هـ: (ومِن حرمته ألاَّ يُكتب على الأرض ولا على حائط كما يُفعل به في المساجد الْمُحدَثة، حدثنا محمد بن علي الشقيقي عن أبيه عن عبد الله بن المبارك عن سفيان عن محمد بن الزبير قال: سمعت عمر بن عبد العزيز يُحدِّث قال: «مرَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بكتاب في أرض فقال لشاب من هذيل: ما هذا، قال: من كتاب الله كتبه يهودي، فقال: لعنَ الله من فعل هذا، لا تضعوا كتاب الله إلاَّ موضعه» قال محمد بن الزبير: رأى عمر بن عبد العزيز ابناً له يكتب القرآن على حائط فضربه) الجامع لأحكام القرآن ج1/30، وانظر: التذكار في أفضل الأذكار ص120 كلاهما للقرطبي. وقال العلامة السيوطي ت911هـ رحمه الله: (قال أصحابنا: وتكره كتابته على الحيطان، والجدران، وعلى السقوف أشدّ كراهة) الإتقان في علوم القرآن ج2/454 *** وسئل كذلك الشيخ العثيمين : حكم تعليق القرآن في البيوت؟؟ ________________________________________ السؤال: ما حكم من يعلق القرآن والآيات في البيت؟ ________________________________________ الجواب: أما تعليق الآيات في البيت فإن قصد بذلك التبرك فهو بدعة، وكذلك إن قصد التعبد لله فهو بدعة، وإن قصد التنبيه فلا وجه له، وذلك لأن الذين يجلسون في هذا المجلس ربما ينتبهون.. وربما يكون مكتوباً فوق رءوسهم قوله تعالى: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [الحجرات:12]، ومجلسهم كله غيبة، وهذا إهانة للقرآن الكريم، وربما يقال: إنه من باب اتخاذ آيات الله هزواً، ثم إن السلف وهم أشد منا حرصاً على التنبيه والتذكير لم يكونوا يفعلون هذا. ثم إن المسألة الآن تطورت فصاروا يكتبون هذه اللوحات وهذه الأوراق بكتابات كأنها نقوش، وكأنها زخارف، حتى ربما يكتبون الآية يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ [سبأ:13]على صورة محراب، يكتبون: نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ [القلم:1] على صورة قلم، وربما: وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ [الأنبياء:79] يكتبه على صورة طير، والجبال يكتبه على صورة جبل، والرمان يكتبه على صورة شجر الرمان، كل هذا غلط، وقد اختلف العلماء في: هل يجوز أن يكتب القرآن بغير الرسم العثماني؟ فكيف إذا كتب على هذه الأشكال والزخارف؟!! ولهذا أنا أنهى عنها، وأقول: لا تضع في مجلسك الخاص أو العام آيات معلقة. الآيات والحمد لله موجودة في المصحف، ومن أراد أن يتعظ بها فليأخذها من المصحف. **** الفتوى... المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت تاريخ النشر 2013-04-18 عنوان الفتوى حرق ورق فيه آيات كريمة السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الدكتور: يوجد أحيانا على أوراق الرزنامة آيات قرآنية أو أحاديث نبوية فهل يجوز تمزيق هذه الأوراق أم حرقها أفضل؟ أفيدوا و جزاكم الله خيرا. الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: الأفضل أن تدفنها في أرض طاهرة بعيدة عن عبور الناس عليها، وإلا فعليك أن تحرقها أو تتلفها بطريقة تقطيعها إلى قطع صغيرة أو خيوط لا يظهر منها الحروف، أو تغرقها في البحر. والله تعالى أعلم. -------- حكم حرق أوراق فيها اسم الله السؤال: فضيلة الشيخ محمد، هذه وردت من خليل بن غزي من بنغازي في ليبيا يقول... هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم يعني اعتقد اسم الله عز وجل لأنني سمعت أن من يحرق ورقة يكوى بها يوم القيامة أرجو من الله التوفيق ومنكم الإجابة؟ الجواب الشيخ: تحريق أوراق المصحف إذا كان لا ينتفع بها جائز ولا حرج فيه، فإن عثمان رضى الله عنه لما وحَّد المصاحف على لغة قريش أمر بإحراق ما عداها فأحرقت ولم يعلم له مخالف من الصحابة رضى الله عنهم، وكذلك أيضاً ما كان فيه اسم الله لا بأس بإحراقه إلا أنه حسب الأمر الواقع في المصاحف المقطوعة إذا أحرقت فإن لون الحروف يبقى بعد الإحراق، لون الحرف يبقى ظاهراً في الورقة بعد الإحراق، فلابد بعد إحراقها من أحد أمرين إما أن تدفن وإما أن تدق حتى يكون رماداً لئلا تبقى الحروف فيطير بها الهواء فتداس بالأقدام، وأما ما سمعه أن من أحرق ورقة كوي بها يوم القيامة فلا أصل له. من موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والله أعلى و أعلم *** وبناء على ما سلف من أقوال العلماء من حرمة كتابة أيات القرآن على الجدران أو تعليقها عليه،فلا يجب عليك إهدائها للمسجد بل إنه من الأفضل اتباع فتوى العلماء..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() والله أعلم .
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي الفاضل اوشيماء اجابة شافية ان شاء الله نختار ما هو مناسب نفع الله بك الاسلام والمسلمين اللهم امين
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#5
|
||||
|
||||
![]() ![]()
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |