|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() لا إله الا الله إنه لا سعادة في الدنيا والآخرة إلا بتحقيق التوحيد وكلمة التوحيد: ((لا إله إلا الله محمد رسول الله)) هي كلمة الشهادة .. ومفتاح دار السعادة وهي العاصمة للدم والأموال والذرية في هذه الدار والمنجية من عذاب القبر وعذاب النار وهي الكلمة التي قامت بها السموات .. وفطر الله عليها جميع الموجودات .. وهي محض حق الله على جميع المخلوقات .. ولأجلها بعث الرسل وجاءت الرسالات وبها انقسم الناس الى شقي وسعيد وقريب وبعيد ومقبول وطريد وبها انفصلت دار الكفر من دار الايمان .. وتميزت دار النعيم من دار الجحيم.. وذلك لان كلمة التوحيد هي أصل الدين واساسه ورأس امره.. وبقية اركان الدين وفرائضه متفرعة عنها متشعبة منها مكملات لها فهي دين شامل ومنهج حياة متكامل ومحال ان يكون ذلك كله من اجل كلمة ترددها الألسنة "فــحســب" بل لابد من الاقرار باللسان والإعتقاد بالجنان والعمل بالجوارح والاركان لتحويل جميع مقتضايتها الى _ " منهج حياة " _
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#2
|
||||
|
||||
![]() من مقتضياتها: البراءة التامة من كل معبود سوى الله جل وعلا..قال تعالى (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). -- يقول الامام ابن القيم "رحمه الله" : (ان طريقة القرآن ان يقرن النفي بالإثبات. فينفي عبادة ما سوى الله ويثبت عبادته, وهذا هو حقيقة التوحيد والنفي المحض ليس بتوحيد.وكذلك الاثبات بدون النفي. فلا يكون التوحيد الا متضمناً للنفي والاثبات وهذا حقيقة " لا اله الا الله"
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#3
|
||||
|
||||
![]() ومن مقتضياتها: إفراد الله تعالى وحده بالخلق والرزق والتصريف والتدبير والامر كله قال تعالى : (ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) ---------- ومن مقتضياتها ايضا: تحقيق توحيد الالوهية وهو افراد الله تعالى وحده بالعبادة الظاهرة والباطنة سواء كانت عبادة قلبية مناطها القلب او قولية تتعلق باللسان او عملية تتعلق بالجوارح قال تعالى (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ()لا شريك له ) فالدين كله هو عبادة الله وحده,والخضوع له وحده بغاية المحبة له وحده وهذه هي الغاية التي من اجلها خلق الخلق كما قال الله عز وجل (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) بل ومن اجل هذه الغاية خلق الله السموات والارض,والجنة والنار,وبعث الرسل,وانزل الكتب
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#4
|
||||
|
||||
![]() ومن مقتضيات كلمة التوحيد : تحقيق توحيد الاسماء والصفات..وهو افراد الله تعالى بأسماء الجلال وصفات الكمال والايمان بها من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل لانه جل وعلا (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) وهذا الباب هو من اعظم واشرف ابواب التوحيد ولم لا؟ وهو يتعلق بذات الله _ جل وعلا _ ومعرفة اسمائه الحسنى وصفاته العلا معرفة تدحض الشرك والتعطيل والتشبيه والتمثيل والالحاد والتأويل قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#5
|
||||
|
||||
![]() ومن مقتضيات كلمة التوحيد : الايمان الصحيح الصادق برسول الله "صلى الله عليه وسلم" والذي يتمثل في طاعة النبي في كل ما امر,,والانتهاء عن كل ما نهى عنه وزجر وتصديقه في كل ما اخبرعن ربه,,ومحبته اكثر من النفس والولد والمال بدون غلو أو اطراء قال تعالى (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#6
|
||||
|
||||
![]() لا إله ألا الله بها نحيا وبها نموت وبها نلقى الله بارك الله فيك |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وفيكم بارك الله استاذة ناديا نسأل الله ان يجمعنا واياكم في الفردوس الاعلى -- حفظكم الله
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#8
|
||||
|
||||
![]() ومن مقتضيات كلمة التوحيد : الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين والبراءة من الشرك والمشركين قال تعالى (ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين) فلا يصح لمؤمن دين إلا بموالاة الله ورسوله وأهل التوحيد,, والبراءة من الشرك والمشركين وأهل الضلال وبغضهم. كما تبرأ ابراهيم والذين معه من الكفار. وكما تبرأ نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم" وصحبه من كفار قريش ومن حذا حذوهم وهذه هي الموالاة للمؤمنين والمعادات للمشركين التي هي اصل عُرى الايمان واوثقها
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
#9
|
||||
|
||||
![]() ومن مقتضيات كلمة التوحيد : أن يكون الحكم لله جل وعلا وحده قال تعالى (ان الحكم الا لله امر الا تعبدوا الا اياه ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون) فليس من حق دولة أو مجلس امن او برلمان او هيئة او سلطة او اي احد على الاطلاق ان يُشرِّع للبشر متجاهلاً شرع الله قال تعالى (ومن احسن من الله حكما) فمن الذي يدعي انه أعلم بأحوال الخلق وما يحتاجونه في كل زمان من خالق الناس (الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) ,,,, هل يستطيع احد ان يزعم بانه اعرف بالناس من رب الناس؟! ""(فحكم الله وتشريعه مبني على العلم,,والعدل,والقسط,والنور,والهدى)"" ""(أما حكم غيره فمبني على الجهل والظلم والغي)"" "والموقن هو الذي يعرف الفرق بين الحكمين ويميز _ بإيقانه _ مافي حكم الله من الحسن والبهاء,,وأنه يتعين عقلا وشرعا _ اتباعه" **** قال الامام القرطبي في "جامعه" (وقوله عز وجل "ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون" هذا استفهام على وجه الانكار بمعنى -لا احد احسن- ) فأي حكم احسن من حكم الله ان كنتم موقنين بأن لكم رباً وكنتم اهل توحيد؟! ومن أعدل من الله في حكمه لمن عقل عن الله شرعه,,وآمن به وأيقن,,وعلم ان الله أحكم الحاكمين,,وارحم بخلقه من الوالدة بولدها فإنه تعالى هو العالم بكل شيء,,القادر على كل شيء,,العادل في كل شيء
__________________
,, ,, سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |