|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. *** جدول في الفروق بين جهاد الدفع وجهاد الطلب ..!! بسم الله الرحمن الرحيم إن أعظم باب يلج منه بعض الناس اليوم هو : الخلط بين أحكام ونصوص جهاد الدفع وجهاد الطلب ، فيذكرون الراية وإذن الوالدين وإذن ولي الأمر والقدرة وغيرها من الأمور المنصوص عليها في غير محلها ليلبسوا على الناس ، وهذا أعظم تلبيس وخلط وقع للناس في هذا الباب ، وكثير من طلبة العلم يجهل الفروق بين شروط وأحكام جهاد الطلب وجهاد الدفع ، وكثير من الشباب يلتبس عليه الأمر وهو يقرأ النصوص ولا يدري أين يضعها ولا كيف يأخذ بها ، وكنت قد أعددت جدولاً يبين الفرق بين أحكام الجهادين لأضعه في غير هذا المكان ، ولكن لعل في تقديمه هنا فائدة : فهذا الجدول فيه أهم الفروق بين جهاد الطلب وجهاد الدفع ، وفي بعض النقاط تفصيل لم يذكر خشية الإطالة (ربما أكتبه مرة أخرى بالتفصيل إن شاء الله). تعريفه: جهاد الطلب : غزو الكفار - غير المعاهدين - في بلادهم لتُحكم بالإسلام ، فإما يسلموا وإما يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون جهاد الدفع : قتال العدو وصده عن بلاد الإسلام إن دخلها أو همّ بدخولها. حُكمه جهادالطلب : فرض كفاية - على رأي الجمهور - إذا فعله البعض سقط عن الباقين ، وقال بعضهم أنه فرض عين جهاد الدفع : فرض عين بإتفاق العلماء ، حتى يخرج العدو من بلاد المسلمين أو يُصدَّ عنها وقته جهاد الطلب : يستحب مرة أو أكثر كل عام جهاد الدفع : إذا دخل العدو بلاد الإسلام أو هم بالدخول حكم فاعله جهاد الطلب : يثاب عليه ويؤجر أجراً عظيما إن أخلص النية واتبع هدي رسول رب البرية صلى الله عليه وسلم جهاد الدفع : يثاب عليه ويؤجر أجرا عظيما إن أخلص النية واتبع هدي رسول رب البرية صلى الله عليه وسلم حكم تاركه جهاد الطلب : لا يعاقب على تركه إذا حصلت الكفاية بغيره ، إلا أنّ من لم يغزو أو يحدث نفسه بالغزو يموت على شعبة من النفاق. ومن حضر الصف فلا يجوز له التولي إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة. جهاد الدفع : يأثم على تركه أشد الإثم لكونه ترَك بلاد ونساء وذراري المسلمين غنيمة للكفار. حكم البعيد عن ساحة القتال (أبعد من مسافة قصر) جهاد الطلب : الجهاد في حقه فرض كفاية يُؤجر عليه أو يُستحب له إتيانه. فإذا احتاج المسلمون له وهو يستطيع الوصول إليهم صار في حقه فرض عين. جهاد الدفع : إذا لم تكن بالحاضرين كفاية صار الجهاد في حق البعيد فرض عين الأقرب فالأقرب حتى يعم الفرض الأرض كلها إلى أن يخرج الكفار من بلاد الإسلام ويُصَدّوا عنها. الدعوة للإسلام جهاد الطلب : دعى العدو إلى الإسلام إذا لم يبلغه من قَبل ، وإن بلغته الدعوة فيستحب (ولا تجب) دعوته ، ويُخيَّر بين الإسلام أو الجزية أو القتال ، ويمهل ثلاثة أيام. جهاد الدفع : لا يُدعى العدو ، بل يقاتل بدون دعوة لأنه معتدي . هل يُعتبر التكافؤ جهاد الطلب : يُعتبر ، فإن كان العدو أكثر من الضعف جاز الفرار جهاد الدفع : لا يُعتبر ، لأنه لو فر الرجال خلص العدو إلى نساء وذراري المسلمين ، فيجب قتالهم على كل حال. هل يجوز الإنحياز جهاد الطلب : يجوز إلى فئة ، أو مكيدة حسب المصلحة جهاد الدفع : يجوز على نطاق ضيق ، ولا يجوز إن كان العدو يخلص لذراري ونساء المسلمين هل يجوز الفرار جهاد الطلب : يجوز إن كان العدو أكثر من الضعف ، ولا يجوز بغير عذر شرعي ، والفرار من السبع الموبقات. جهاد الدفع : لا يجوز ، بل يجب القتال حتى تسلم بلاد الإسلام ويصد العدو عن نساء وذراري المسلمين. شروطه جهاد الطلب : الإسلام ، والبلوغ ، والعقل ، والحرية ، والذكورية ، والسلامة من الضرر ، ووجود النفقة . جهاد الدفع : قال ابن تيمية : فالعدو الصائل الذي يفسد الدين والدنيا لا شيء أوجب بعد الإيمان من دفعه، فلا يشترط له شرط ، بل يدفع بحسب الإمكان. جهاد المرأة جهاد الطلب : قيل محرّم ، وقيل جائز بشروط : كأن لا تكون شابة ، وأن لا يُخاف عليها من الأسر وغيرها من الشروط .ولا شك أنه ليس بواجب. جهاد الدفع : جائز مع وجود محرم فيما كان أبعد من مسافة القصر ، وقد يكون واجبا إن احتيج إليها ولم يكن في الرجال كفاية ، ولا تحتاج لإذن زوجها إذا كان واجبا عليها فيما دون مسافة القصر إن كانت قادرة على القتال. إذن الوالدين جهاد الطلب : واجب ، إلا أن يكونا غير مسلمين ، وفيه تفصيل جهاد الدفع : غير معتبر ، ما لم يخف هلاك أحدهما أو كلاهما إذن ولي الأمر جهاد الطلب : مستحب ، ويُكره الغزو بدون إذنه ، ولا يحرُم جهاد الدفع : غير معتبر ، وقد يُعد نفاقاً. انظر الآيات 44 و45 من سورة التوبة إذن الدائن جهاد الطلب : واجب ، على خلاف وتفصيل فيه جهاد الدفع : غير معتبر. إذن عالم أو شيخ جهاد الطلب : غير معتبر جهاد الدفع : غير معتبر إذن الزوج جهاد الطلب : شرط جهاد الدفع : لا يُشترط فيما دون مسافة القصر إذن الزوجة جهاد الطلب : غير معتبر جهاد الدفع : غير معتبر هذه أهم الفروق بين جهاد الطلب وجهاد الدفع ، وهي خلاصة أقوال علماء السلف ، وقد جمعتها هنا لتكون حرزا للمسلمين من تلبيس المخذلين والمرجفين والمنافقين والجاهلين الذين يخلطون أحكام جهاد الدفع بجهاد الطلب ويُغيّرون المفاهيم الشرعية الثابتة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال أهل العلم الثقات من أعلام هذه الأمة ، فكل تلبيس في هذا الباب يستطيع الإنسان معرفة حقيقته بالرجوع إلى هذه الفروق ، إن شاء الله ، ولعل من يقرأ في فقه الجهاد يحتفظ بهذا الجدول حتى لا تلتبس عليه الأمور . مقتبس من مقال للشيخ حسين بن محمود. وإلى بعض التفاصيل في موضوع آخر بإذن الله. في حفظ الله |
#2
|
||||
|
||||
![]() ماشاءالله موضوع رائع جداً استفدت منه وانتظر عاجلاً البقية إن شاء الله جزاك الله خير الجزاء
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام و رحمة الله. بارك الله فيك لأختي الفاضلة. جزاك الله خيرا على المرور والتعليق. في حفظ الله. |
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك ربي خيرا أخي الكريم على هذا البحث القيم وجعله في ميزان حسناتك كما أسأل الله أن يحفظ الشيخ حسين ويثبته على الحق. ننتظر بقية المقال |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
بارك الله في الكاتب والناقل وجزاكم كل خير وجمعنا بكم في الفردوس الأعلى ، وحسبي الله ونعم الوكيل على أدعياء السلفية مرجئة العصر الذين لبسوا على الناس دينهم ورموا المجاهدين بأبشع الأوصاف.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاك ربي الجنان أخي الفاضل وحبيبي أبو الشيماء ربنا يكرمك
وصدقت أخي أحمد ربنا يثبتك |
#7
|
||||
|
||||
![]() حبر قلم قيم ، لا يكتب ولا ينقل إلا درر أثابك الله أخي الكريم ، وجزاك الفردوس العلى كنت أفكر بكتابة موضوع يشبه موضوك هذا ، ليعرف الناس الحق ويتبعوه ، ويكفوا عن المراوغة المشاهدة في الوقت الحاضر ، كما وأنني كنت أنتظر فراغاً في وقتي لأكتب الموضوع بتأني ، ولكنك قمت بالمهمة وسبقتني أكرر شكري لك أخي يثبت الموضوع لفترة ثبتك الله و أثابك
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله. أخي الفاضل(الوليد الجزائري) جزاك الله خيراعلى الدعاء وبارك الله فيك وثبتك على الحق . في حفظ الله. |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. بارك الله في أخي الكريم. لا عليك الله تعالى سيتولى أمرهم ويجعل كيدهم في نحورهم. ** في حفظ الله. |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله. أهلا بالأخ الفاضل(أبو الوليد) بارك الله فيك أخي الكريم على المرور و التعليق. ** في حفظ الله. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |