أمـرٌ تم التأكيد عليه منذ فجـر الدعوة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          3 ماسكات طبيعية تخلصك من تقصف الشعر.. استعدى لإجازة العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          5 ألوان ظلال مناسبة للعيون الزرقاء.. لو محتارة ومش عارفة المناسب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريقة عمل عيش بذور الشيا وبذور الكتان.. خبز صحى ومشبع بدون دقيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          اعرفى إزاى تختارى الصابون المناسب لنوع بشرتك.. عشان وشك ينور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أكلات خفيفة ولذيذة لا تزيد وزنك فى الصيف.. مشعبة وترطب الجسم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          6 سلوكيات مهم تعلمها لأطفالك عشان يتعاملوا بأسلوب راقٍ ومهذب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          6 مشروبات صيفية من غير سكر تديك طاقة وانتعاش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 نصائح لطلاب الثانوية العامة لامتحانات من غير توتر ولا ضغط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          طريقة عمل عيش الجبن القريش.. خبز صحي وغني بالبروتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-12-2006, 04:37 PM
راجى عفو ربه راجى عفو ربه غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: EGYPT
الجنس :
المشاركات: 51
الدولة : Egypt
58 58 أمـرٌ تم التأكيد عليه منذ فجـر الدعوة

الرحمن الرحيم

أمـرٌ تم التأكيد عليه منذ فجـر الدعوة


لا يؤمر بأمر
ولا يُنهى عنه
ولا تتكرر فيه الآيات
إلا لأهميتـه
فمنذ فجر الدعوة
بل منذ أول وهلة
جاء التأكيد عليه
في أول نزول الوحـي
إلى آخر أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم
والأمر يُعاد فيه ويُكرر
ويؤكـّـد عليه
ويُؤمر به ويُنهى عن ضدّه
إنه أمر عقيدة
تنطوي عليه القلوب
وتـُـعقد عليه الخناصر

إنه :
مباينة
مفاصلة
منافرة
هجـر
وقطيعـة
ونبذ ومنابذة

لمن ؟؟
لأعداء الدين

تأمل قول رب العزة جل جلاله :
( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ )
ثم تأمل معناها
وتأمل متى جاء الأمر بها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم فتر عني الوحي فترة ، فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قـِـبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض ، فجئثت منه [ أي خفت ] حتى هويت إلى الأرض ، فجئت أهلي فقلت : زملوني زملوني فدثّروني ، فأنزل الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ) إلى قوله : ( فَاهْجُرْ ) . متفق عليه .
قال أبو سلمة – أحد رواة الحديث – : والرجز الأوثان .

فالأمر بهجر الأصنام والأوثان أمر بمنابذة أهلها .

ولذا قال الله عز وجل : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ )
وأمر سبحانه وتعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يُعلن أنه على ملة إبراهيم فقال جل شأنه : ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

كما أمر سبحانه باقتفاء أثر نبي الله إبراهيم والاقتداء به في ذلك

فقال سبحانه وبحمده : ( اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

وأمر المؤمنين بما أمر به خاتم المرسلين ، فقال : ( فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
كما أخبر سبحانه بأنه لا يرغب عن ملة إبراهيم ويبتغي غيرها في هذا الشأن إلا من جهل وبالغ في الجهل .

قال تبارك وتعالى : ( وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ )

ولا يستقيم الدين إلا بذلك
( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )
قال ابن كثير - رحمه الله – في قول الله عز وجل عن إبراهيم عليه السلام : ( قال يا قوم إني برئ مما تشركون ) أي أنا برئ من عبادتهن وموالاتهن .

لقد كانت قضية الولاء من أسس الدعوة إلى الإسلام
فجاء التأكيد عليها مع أول تتابع الوحي

كما تم التأكيد على هذه القضية الخطيرة
في آخر أيام النبي صلى الله عليه وسلم
وبعد ظهور نور الإسلام وسطوع شمسه
وأفول الشرك
وخبوت ناره

أُكِّد عليها في يوم مشهود
في يوم الحج الأكبر
قال عز وجل : ( وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ )
فيجب أن نتبرأ ممن تبرأ منه الله ورسوله
ولو كان أقرب الأقربين

قال تبارك وتعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
بل نفى الإيمان عمّن تولى مَنْ كفر فأحبّه لدرجة المودة
قال سبحانه : ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ )
بل نادى الله المؤمنين آمراً إياهم ألاّ يتخذوا عدوهم ولياً ، لأنه عدو كافر !

قال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ )
ومن تولّى الكفّـار كفر ، وبريء من الله ، وبرئ الله منه .
قال تبارك وتعالى :
( لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ )
قال ابن جرير الطبري رحمه الله :
وهذا نهي من الله عز وجل المؤمنين أن يتخذوا الكفار أعوانا وأنصارا وظهورا ... ومعنى ذلك لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار ظهراً وأنصارا توالونهم على دينهم وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين وتدلونهم على عوراتهم ، فإنه من يفعل ذلك فليس من الله في شيء ، يعني بذلك فقد بريء من الله ، وبرئ الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر ، إلا أن تتقوا منهم تقاة إلا أن تكونوا في سلطانهم فتخافوهم على أنفسكم ، فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم وتضمروا لهم العداوة ، ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر ، ولا تعينوهم على مسلم بفعل . انتهى .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : التقاة التكلم باللسان وقلبه مطمئن بالإيمان .
.
والكافر هو الكافر
والذئب هو الذئب ! وإن لبس جلود الضأن !
وإن غـيّـر اسمـه
فالأسماء لا تغير المسميات

وفرق بين المحبة القلبية وحسن المعاملة ، فالأول ممنوع ، والثاني مشروع .
قال جل جلاله : ( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
قال ابن كثير رحمه الله :
أي لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة الذين لا يقاتلونكم في الدين ولم يظاهروا أي يعاونوا على إخراجكم كالنساء والضعفة منهم ( أن تبروهم ) أي تحسنوا إليهم ( وتقسطوا إليهم ) أي تعدلوا . انتهى .

وأمة الإسلام اليوم ومنذ حُقبة ليست باليسيرة تمـرّ بمرحلة الغثائية ، وتكالب الأعداء على قصعتها .
وشباب الأمة اليوم يتيهون عُجباً بأعدائهم ، ويُقلّدونهم ويتشبّهون بهم ، وهذا مظهر من مظاهر الموالاة .
بل إن الأمة على جميع مستوياتها – إلا من رحم الله – تعيش مرحلة خنوع وخضوع للعدو الكافر ، بل تكاد تُقبّل أقدامه حيناً ، وحيناً تُطأطئ رأسها لـه !
فهي اليوم أحوج ما تكون لهذا المبدأ ليعلم أعداء الله أن الأمة عزيزة ، وأنها ما عقمت بل هي أمة ولود .
وليعلم أعداء الإسلام أن مبدأ العدواة والبغضاء قائم منذ أن نادى به الخليل عليه الصلاة والسلام .
( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ) .

والله أسأل أن يُهيئ لأمة الإسلام من أمرها رشدا .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-12-2006, 07:29 PM
الصورة الرمزية احسان سليمان
احسان سليمان احسان سليمان غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 329
الدولة : Morocco
افتراضي

بارك الله فيك
هدى الله امة محمد يتهافتون على كل صغيرة وكبيرة تأتي من جهة الغرب
فاللهم اهدهم و ردهم اليك ردا جميلا
__________________
ألا في سبيل الله ما أنا فاعل عفاف و إقدام و حزم و نائل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2007, 12:11 AM
راجى عفو ربه راجى عفو ربه غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: EGYPT
الجنس :
المشاركات: 51
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احسان سليمان
بارك الله فيك
هدى الله امة محمد يتهافتون على كل صغيرة وكبيرة تأتي من جهة الغرب
فاللهم اهدهم و ردهم اليك ردا جميلا
وفيكم بارك اخى الكريم

نفع الله بكم
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-01-2007, 01:21 PM
الصورة الرمزية الريحــانة
الريحــانة الريحــانة غير متصل
طالبة طب ومشرفة كرسي التعارف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مكان الإقامة: ّّّ~إلــــى حيث أنتمــي~ّّ
الجنس :
المشاركات: 1,945
افتراضي

بوركت أخي موضوعك الرائع....
نسأل الله أن يهدينا ويثبتنا...
*ودمتم شموعا تنير ملتقانا*
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-01-2007, 09:19 PM
الصورة الرمزية فتاة القسام
فتاة القسام فتاة القسام غير متصل
مشرفة ملتقى الإخاء والترحيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: في قلــღــوب احبــღــتي
الجنس :
المشاركات: 4,288
Wink

بسم الله الحمن الرحيم

جزاك الله اخي كل خير وسدد خطاك
وبارك الله فيك
اختكم:اميــــــــــــ الاحلام ــــــــــرة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-01-2007, 02:22 PM
الصورة الرمزية عااشقة الجنه
عااشقة الجنه عااشقة الجنه غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 104
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

الله يعطيك العافيه يارب

اسال الله العظيم لك الفردوس الاعلى من الجنه
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول الدعوة إلى الله إبن الإسلام الملتقى الاسلامي العام 4 18-01-2007 01:37 AM
طلب خاص الرجاء تلبية الدعوة شمس العرب اطلب انشودتك المفضلة 5 15-09-2006 05:57 AM
روح القرآن : الدعوة إلى الله يانورالنور الملتقى الاسلامي العام 3 09-01-2006 05:25 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.65 كيلو بايت... تم توفير 4.06 كيلو بايت...بمعدل (5.44%)]