صرخات منبرية للتحذير من مشاهدة الأفلام والمسلسلات الهندية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         4 نباتات منزلية تستخدم في موضة ديكور 2025.. لمسة خضراء تخلق طاقة إيجابية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          طريقة عمل فتة شاورما الدجاج بالأرز الأصفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وصفات طبيعية من زيت اللوز للعناية بالبشرة والشعر.. النتائج مضمونة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          6 طرق طبيعية لتهوية المطبخ في الصيف.. بدون مروحة أو تكييف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مع اقتراب الامتحانات.. احذر مقارنة أبنائك بزملائهم: 3 أضرار نفسية لا تتجاهلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيف تساعدي أولادك في المذاكرة خلال فترة الامتحانات من غير توتر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          4 ألوان تخلي مطبخك الصغير يبان أوسع.. اختاري بذكاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إزاي تعلم أطفالك عدم إفشاء أسرار البيت من غير كذب؟ روشتة لتعديل السلوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          5 حيل للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة.. أهمها التنظيف المنتظم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          5 أخطاء شائعة فى ديكور غرف النوم خلى بالك منها.. بتسبب فوضى وقلة راحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2020, 04:31 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,151
الدولة : Egypt
افتراضي صرخات منبرية للتحذير من مشاهدة الأفلام والمسلسلات الهندية

صرخات منبرية للتحذير من مشاهدة الأفلام والمسلسلات الهندية
السيد مراد سلامة



عناصر الخطبة:
العنصر الأول: أثر المسلسلات الهندية على العقيدة
العنصر الثاني: أثر المسلسلات على الأسرة
العنصر الثالث: أثرها في الإدمان وترويج المخدرات
العنصر الرابع: أثرها في إشاعة الفاحشة والدعوة إليها
العنصر الخامس: رسالة إلى الآباء والأمهات
العنصر السادس: رسالة إلى أصحاب تلك القنوات
العنصر السابع: رسالة إلى ولاة الأمر.

الخطبة الأولى
أمة الإسلام: إن من الطامات التي يعقبها الويلات ما يبث وتبثه القنوات الفضائية من برامج ومسلسلات لا تبذر في الأمة إلا بذور الحنظل لتجني الأمة بعد ذلك ثمار العلقم، ألا وإن من أخطرها على الأمن العقدي والاجتماعي والسياسي تلك المسلسلات الهندية والتركية وغيرها المدبلجة التي يتعلق بها الشباب والفتيات فيعكفون أمامها الساعة فتنفث في عقوله وقلوبهم سموما فاتكة وأخلاقا مهلكة وتقاليد مفسدة يشب عليها الصغير ويشيب عليها الكبير.

لذا كان لزاما وأجل مسمى أن نقف مع تلك القضية لنعري للأمة حقيقة الشر، ونكشف لهم عن ستار الضر، ليعي كل فراد ما يراد و ما يحاك به و بأهله وبأمته.

فأعيروني القلوب والأسماع:
يا أيهّا الفجر كَمْ لي فيكَ مِنْ أملٍ
أرى برؤيتّه ماضٍ أضعناهُ

بالله يا شيّخنا ما بالُ أمتنا؟
قد ضيّعت مَجْدنا حتى نسيناهُ

بالله يا أبتِ ما بالُ مسجدنا؟
قفر وما هكذا يوماً عَهِدناهُ

أين المُصلون ماذا حلَّ في بلدي
وأين قدوتنا حقاً فقدناهُ

ما بالنا يا أبي نمشي على مهلٍ
والغربُ يا أبتِ يحدو مطاياهُ

صغيرنا يا أبي يلهو بدميته
وشيخنا يا أبي غرّته دنياهُ

نشكو إلى الله جهلاً مِنْ أحبتّنا
نشكو إلى اللهِ منهم ما لقيناهُ

وما أُبرئ نفسي إننا بشرٌ
نعشوا إلى الله أحياناً وننساهُ


العنصر الأول: أثر المسلسلات الهندية على العقيدة
أمة الإسلام: إن من أخطر الأمور التي ترسخها تلك المسلسلات في نفوس الأطفال والفتيات والنساء عامة هي تلك المعتقدات النصرانية والبوذية التي تبث وتوجد داخل تلك المسلسلات فكم من بطل في تلك المسلسلات لم يستطع تحقيق الأهداف إلا بالمثول أمام بوذا والتقرب إلى تلك الأوثان، ويظهر المسلسل أن لتلك الأوثان القدرة الخارقة في نصرة البطل من أحداث رعد وبرق وأحداث كونية.

أمة الإسلام: كذلك تمجيد تلك الأوثان وغيرها من معتقدات بإقامة الأعياد وتقديم القرابين في أعياد النَّصارى واحتفالاتهم، والنَّتيجة مجاراة الكفَّار والكافرات في أعيادهم، وبالتَّالي تَضعُف عقيدة الولاء والبراء لدى المسلم، ولنصغي لكلام من لا ينطق عن الهوى، وهو يخاطب أُمَّته عليه صلوات من ربي وسلام عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لاتبعتموهم ) قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: (فمن إلا اليهود والنصارى)[1].

وكم كثُرت المناسبات التي يقلِّد فيها المسلمون غيرهم؛ سواء التي تعلَّقت بالدِّين، أو بالتقاليد، وازدادت العقدة تعقيدًا حينما اعتُرف بهذه المناسبات كأعياد، والكثير يردِّد دون استحياء: إنَّه عيد رأس السَّنة، وإنَّه عيد الأمِّ، وإنه عيد الحبِّ! متناسين أن الأعياد من خصائص الأديان، والإسلام الذي ارتضاه لنا ربُّنا دينًا، قد أكمله وأتمَّ نعمته علينا، فكيف نبتغي الهدى ونرجو السَّلامة في غيره؟

عباد الله هناك أثر سلبي لتلك المسلسلات على ‏عقيدة المسلمين، عن طريق التشكيك في عقيدتهم، والترويج للقيم المادية وتحسين ‏أنماط السلوك السائد في المجتمعات الغير مسلمة، وإظهار المجتمعات غير الإسلامية ‏بأنها بلاد الحرية، وتقبل الرأي البشري المخالف للشرائع السماوية‏، وفي المقابل ‏وصف العالم الإسلامي بالرجعية والتخلف، وربما روجت بعض قنوات البث المباشر ‏بعض الأفكار الإلحادية وكل هذه المضامين الوافدة تبث عبر القنوات الفضائية، ‏وللأسف قد يستحسن بعض المسلمين تلك الأفكار وأساليب الحياة في المجتمع الغربي ‏ويقلدها عن جهل منه.‏

‏ إن بعض القنوات الفضائية فتنة تهدد كيان الأمة الإسلامية، فقد اجتمع (8194 ‏منصرا) وعقدوا اجتماعا عالميا في هولندا مثله أكثر من خمسين دولة وكلف 21 ‏مليون دولار، وكان هدفه دراسة كيفية الإفادة من البث الفضائي للتنصير والتأثير ‏على المسلمين.

و" كذلك الهدف الحقيقي من أمثال هذه المنتجات الدعائية، والمخرجات الثقافية؛ هو الترويج للأفكار العلمانية، والليبرالية، والطعن في الدين بإبراز الشخصيات المشبوهة في التاريخ الإسلامي! والثناء عليها بما ليس فيها، ودس السم في عسل روعة التصوير، وبراعة الإخراج، وحبكة السيناريو، فقد توجب على المتخصصين بالتاريخ الإسلامي كشف حقيقة هؤلاء المشبوهين، الذين تسمَّوا بأسماء المسلمين، وسكنوا أوطانهم، ولكنهم - في الحقيقة - كانوا أكبرَ أعداءٍ وطاعنين في الدين."

العنصر الثاني: أثر المسلسلات على الأسرة
أما أثرها على الجانب الأسري فحدث ولا حرج عن ضمور العلاقة بين الزوج وبين زوجته وعن زهده فيها، وزهدها فيه فكم وكم دعت تلك المسلسلات إلى الخيانة الزوجية وكم علمت فتيات وأزواج الوقوع في الرذيلة والخنى.

فكم من حالة شقاق وخلاف، وكم من حالة طلاق وفراق، وكم من حالة خيانة ورذيلة، سببها تلك المسلسلات الداعية إلى ذلك والتي تربي من يشاهدها على التمرد والعناد الأسري.

وهناك أكثر من 20 حالة طلاق في قطاع غزة تسبب بها مهند بطل المسلسل وعشيق نور، نتيجة الهوس الجنوني بالمتابعة، إن أحد الأزواج دخل بيته فجأة فوجد زوجته تقبل مهند عبر شاشة التلفاز فألقى عليها يمين الطلاق.

وقصة أخرى أن طفلة سمعت أمها تقول: أتمنى أن تتزوجني يا مهند يوم واحد فقط وتطلقني. فوصلت هذه الرسالة للزوج فأطلق عليها يمين الطلاق وقال: لها اذهبي لمهند ليتزوجك للأبد هاتان قصتان من الواقع ربما تكون حدثت فعلياً لكن الشارع أيضا ًيتناقلها كما يتناقل قصة حب وغرام نور ومهند في المسلسل.[2]

حرب الحموات:
ومن الأضرار الأسرية التي تخلفها تلك المسلسلات حرب الحموات حيث يظهر المسلسل أن هناك حربا بين الزوجة وأم زوجها وأن الزوجة تكيد وتنصب المكائد لام زوجها وعلى الجانب الآخر تظهر الحماة هي الأخرى تعمل على تنكيد عيش الزوجة وتكدير صفو الحياة الزوجية.

تشاهد النساء والفتيات والحموات تلك المسلسلات فتجدهن شغوفات بتمثيل الدور داخل الأسرة مما يسبب الطلاق أو العقوق أو انتحار الزوج في النهاية ليتخلص من ذلك النكد الذي يعيشه.

العنصر الثالث: أثرها في الإدمان وترويج المخدرات
ومن أخطر ما تتركه هذه المسلسلات في نفوس الشباب والفتيات محبة التقليد للغير حيث يشاهدوه البطل وهو يتعاطى المخدرات والمسكرات ليقضي على ما ألم به من هم أو كروب.

فيقبل الشباب بعد ذلك على السجائر وغيرها يقلدون تقليدا أعمى وفي بعض المسلسلات يصور تعاطي تلك المسكرات على أنها أمرا عادي بين أفراد الأسرة والأصدقاء.

فكم من شاب أدمن تلك المخدرات حتى يكون مثل ذلك الخنزير الذي يمثل دور البطل.

وعلى الجانب الأخر: فهي تدعوا إلى الاتجار بتلك المخدرات حيث يصور الممثل على أنه تاجر مخدرات و أنها تدر عليها دخلا كبيرا فتراه فجأة امتلك السيارات و الفلل و الشركات كل هذا يصور أمام شباب لا يجد وظيفة و لا حرفة يأكل منها لقمة عيش حلال فينظر إلى ذلك الممثل ويرى أن المخدرات سبيل الثراء و الغنى.

يقول الشيخ سليمان العودة - حفظه الله - التهيئة لانتشار المخدرات.

وهو خطر ملموس في واقعنا القريب، وهو أن هذه الأفلام فرصة لانتشار المخدرات بين الشباب، وقد كثر الجدل حول علاقة المسلسلات والأفلام المعروضة بانتشار المخدرات في البلاد الإسلامية، ولكن الرأي الذي يكاد أن يتفق عليه معظم الباحثين، هو أن وسائل الإعلام تساعد على انتشار الميول الإجرامية للأشخاص الذين توجد لديهم استعدادات لهذه الميول، وليس كل من شاهد، معناه أن يتحول إلى مدمن مخدرات، وليست وسائل الإعلام بريئة أيضاً، بل هي في موقع وسط، فهي تساعد أصحاب الميول الإجرامية على تعاطي المخدرات وترويجها وتهريبها.

وهناك عدة وسائل لتضليل المشاهدين وإغرائهم بالمخدرات، من هذه الوسائل: أن يعرض الفيلم تعاطي المخدرات على أنه وسيلة للإثارة الغريزية، فكثيراً ما ينخدع الناس بدعوى أن تعاطي المخدرات يقوي وينشط الإنسان ويحرك الغريزة لديه، فيتعاطاها الإنسان لهذا الغرض بسبب التضليل الإعلامي، وقد يكون التضليل عن طريق أن تُعرض هذه المخدرات بصورة توحي للمشاهد بأنها مقبولة اجتماعياً، وليس هناك ما يدعو إلى الحذر منها.

وفي إحصائية في مصر تبين أن أكثر من (60%) من مدمني الحشيش يعتقدون أنه ليس بمحرم ولا مكروه أيضاً!! وهذه نسبة كبيرة جداً، ولا شك أن هؤلاء ضحايا لوسائل كثيرة: إحداها وسائل الإعلام التي قد تُصور لهم الحشاشين على أنهم مقبولون اجتماعياً، وأنهم لم يفعلوا ما يُخالف القيم والأخلاقيات التي يقوم عليها المجتمع.

ومن الوسائل التي تغري مشاهد الأفلام بتعاطي المخدرات: أن التحذير من المخدرات قد يُعرض بصورة مغرية، فقد يُعرض فيلم - مثلاً - لتحذير الشباب من تعاطي المخدرات، لكن هذا الفيلم يعرض من خلاله كيفية صناعة هذه المخدرات! كيفية تهريبها! فمن باب الفضول وحب الاستطلاع وحب المغامرة التي توجد عند بعض الشباب، قد يجرب الشاب نفسه في هذا الميدان، فيقع ضحية المخدرات، وضحية الأفلام قبل ذلك.

إن أفلام المغامرات شجعت الكثيرين على الاستمرار في تهريب الحشيش، وإن (32%) من أفراد أُجريت عليهم دراسة، يؤكدون أنهم يقلدون بعض المشاهد التي يشاهدونها في الأفلام في تعاطيهم المخدرات!! أي: قرابة الثلث من مجرمي المخدرات هم ضحايا الأفلام!! وبذلك نعلم أن الحرب على المخدرات يجب أن يصاحبها حرب على الأفلام المنحطة الفاسدة التي تُغري الشباب بالانحراف.

وفي دراسة لأحدهم في لبنان، وافق واحد وأربعون بالمائة (41%) على أن التلفزيون يؤدي إلى انتشار الجريمة!! وفي القاهرة تم ضبط أفراد من إحدى البلاد العربية، وبحوزتهم مخدرات يريدون أن يروجوها، وبالتحقيق معهم تبين أنهم قد شاهدوا فيلماً مشهوراً وهو فيلم "الباطنية" وأن لقطات هذا الفيلم جذبتهم، ودعتهم إلى تقليدها في تهريب المخدرات وترويجها.)[3]

و أنا لا أبرئ الإعلام المحلي أيضا من تلك التهمة ألا وهي ترويج المخدرات (وقد انتشرت في زمن أغنية (الدنيا سيجارة وكأس) التي لا ترى في الدنيا سواهما، وكانت الحفلات الغنائية الشهرية موسماً كبيراً لبيع كميات كبيرة من الحشيش في مصر، لقد كتبت جريدة أخبار اليوم 5/ 8/ 1985م، تحت عنوان “مسلسلات يكتبها الفنانون” بأنوفهم نجمة معروفة تشم الهروين قبل أن تأتى في حفل عام ومما جاء في الصحيفة الآتي: “كل إنسان حر يعيش بالطريقة التي تعجبه ويموت بالطريقة التي تعجبه” وهو مفهوم غربي محض مرفوض في الإٍسلام، فالإنسان في الإسلام ليس حراً يعيش كيف يشاء ويموت كيف يشاء بل ينبغي أن يكون عبداً لله تعالى يعيش كما أمره الله ويموت كما أمره الله ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [4]

يقول الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [5]

و لقد حرم النبي - صلى الله عليه وسلم كل مسكر عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام)[6]

و نفى النبي الإيمان عمن تعاطى الخمر عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمنٌ ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمنٌ زاد إسحاق بن يوسف ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمنٌ)[7]

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-09-2020, 04:32 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,151
الدولة : Egypt
افتراضي رد: صرخات منبرية للتحذير من مشاهدة الأفلام والمسلسلات الهندية

العنصر الرابع أثرها في إشاعة الفاحشة والدعوة إليها
أما عن الأخلاق والقيم فهي حرب شعواء على كل فضيلة ودعوة إلى كل رذيلة
فالاختلاط حرية
والتبرج والسفور مدنية
والتملص من الواجبات والحقوق الأسرية أمور شخصية
فظهرت المرأة سافرة حاسرة عارية وتُقدم بأنها المثالية
يقدم الزنا على أنه حرية شخصية فالشاب يلتقي بالفتاة ويعاشرها وذلك تحت مسمع الأسرة ولا حرج
بل تعم الفرحة والبهجة عندما تعلم الأسرة بأن أبتنهم حامل من حبيبها؟
ممارسة الإجهاض الذي تحرمه كل شرائع الدنيا تدعوا إليه تلك المسلسلات وتجعله حلا لجريمة التحلل الأخلاقي.

أليست هذه كلها دعوة إلى الفاحشة التي حرمتها وجرمتها الشريعة الغراء؟
يقول الله تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [8]

أليس هذا هو تبرج أهل الجاهلية الذي نهى عنه رب البرية؟
﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [9]

أليس مشاهدة تلك المسلسلات فيه دعم لتلك القنوات و ذلك من التعاون على الإثم و العدوان؟
والله تعالى أمرنا بالتعاون على البر والتقوى فقال ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [10]

أليس مشاهدة تلك المسلسلات من الدياثة التي يُذم صاحبها؟
لقد كان أهل الجاهلية الأولى - رغم جاهليتهم - كانوا يرفضون الزنا، ويرونه عاراً، ولم يزِد الإسلام ذلك إلا شِدّة، إلا أن الإسلام تمم مكارم الأخلاق وضبطها بضوابط الشريعة.

فالرجل الجاهلي كانت تحمله الغيرة على دفن ابنته وهي حيّـة، فجاء الإسلام وأقرّ الغيرة، وحرّم وأد البنات.

وكانت الغيرة خُلُـقـاً يُمدح به الرجال والنساء.

فيقول الشاعر مُفتخراً بالغيرة:
ألسنا قد عَلِمَتْ معـدٌ ♦♦♦ غداةَ الرّوعِ أجدرُ أن نغارا [11]

وكان ضعف الغيرة علامة على سقوط الرجولة بل على ذهاب الديانة.

ولذا كان ضعيف الغيرة يُذمّ، حتى قيل:
إذ لا تغارُ على النساءِ قبائلُ ♦♦♦ يوم الحفاظِ ولا يَفُون لجـارِ[12]

وكانت العرب تقول: تَجُوعُ الْحُرَّةُ وَلَا تَأْكُلُ بِثَدْيَيْهَا[13]
وقال هند بنت عتبة - رضي الله عنها - وقد جاءت تُبايع النبي صلى الله عليه على آله وسلم، فكان أن أخذ عليها في البيعة فقال: «ولا تزنين» قالت: وهل تزني الحرة؟[14]

ولقد جاء الإسلامُ مُتمِّماً لمكارمِ الأخلاق، فجعل الغيرةَ من ركائزِ الإيمان، بل جعلها علامة على قوّة الإيمان.

وفاقِدُها - أجارك الله - هو الدّيوث. الذي يُقرُّ الخبثَ في أهله، فالجنةُ عليه حرام.

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم قال: ثلاثةٌ قد حَرّمَ اللهُ - تَبَارَكَ وَتَعَالَى - عليهم الجنةَ: مُدْمِنُ الخمر، والعاقّ، والدّيّوثُ الذي يُقِرُّ في أَهْلِهِ الخُبْثَ.[15]رواه أحمد.

والدّيوث قد فسّره النبي صلى الله عليه على آله وسلم في هذا الحديث بأنه الذي يُقرّ الخبث في أهله، سواء في زوجته أو أخته أو ابنته ونحوهنّ.

والخبث المقصود به الزنا، وبواعثه ودواعيه وأسبابه من خلوة ونحوها.

قال علي رضي الله عنه: أما تغارون أن تخرج نساؤكم؟ فإنه بلغني أن نساءكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج. رواه الإمام أحمد[16]

العنصر الخامس: رسالة إلى الآباء والأمهات
وهذه رسالة أوجهها إلى الإباء والأمهات
اعلموا أيها الآباء والأمهات أنكم مسؤولون أمام الله تعالى عن أبنائكم.

فالزوج مسؤول عن زوجته و أبنائه و كذلك الزوجة مسؤولة أمام الله تعالى فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالأَمِيرُ رَاعٍ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَالمرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَوَلَدِهِ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»[17]

والشَّاهد أن الرجل راعٍ على أهل بيته، بتعهُّده لهم بكل ما يُصلح حالهم ويُقيمه، وصيانته لهم من التعرُّض لكل ما يحيدهم عن الطريق القويم، وفي ذلك وقاية لهم من سوء العاقبة، يقول عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾[18]

اعلم أيها الوالد يا من تسمح بمشاهدة تلك القنوات أنك خائن للأمانة أنك مسؤول عن ذلك اسمع إلى قول نبيك صلى الله عليه و سلم - فقد عاد عبيد الله بن زياد معقل بن يسار المزني في مرضه الذي مات فيه، فقال معقل: إني محدثك حديثا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لو علمت أن لي حياة ما حدثتك - إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ما من عبد يسترعيه الله رعية، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة»[19]

لابد أن تبين لهم خطورة تلك المسلسلات وأن مشاهدتها معصية لرب الأرض والسماوات.

وأنت أيتها الأم العاكفة على تلك المسلسلات احذري سخط الله تعالى عليك احذري أن تفتني أو أن يفتن أبناؤك بما يشاهدون فتكونين بذلك قد خنتي الأمانة وضيعتي رسالتك في الحياة فرقي الأبناء والمجتمع معقود على صلاحك وإصلاحك كما قالوا
لَيْسَ يَرْقَى الأَبْنَاءُ فِي أُمَّةٍ مَا ♦♦♦ لَمْ تَكُنْ قَدْ تَرَقَّتْ الأُمَّهَاتُ

فكيف نريد لأبنائنا صلاحا وهم يشاهدوننا نشاهد تلك المسلسلات الهابطة.

اعلموا عباد الله أن عيون الأبناء معقودة على الإباء فهم القدوة و هم المثل الأعلى الذي يقتدون به فكيف اذا كان هذا هو حال الأم و الأب مع تلك المسلسلات؟
إذا كَانَ رَبُّ البَيْتِ بالدفِّ ضَارِبًا ♦♦♦ فَشِيمَة أهْلِ البَيْتِ كُلِّهِمُ الرَّقْصُ!

أقول هذا القول، وأستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما.

أما بعد:
العنصر السادس: رسالة إلى أصحاب تلك القنوات
تلك القنوات التي تبث تلك المسلسلات يملكها أناس من أمتنا سخروا أموالهم وأوقاتهم لبث تلك الرذيلة وإشاعة الفاحشة في المجتمع والهدف من وراء ذلك هو تحقيق الثراء والغني.

أقول لهم: أن ما تبثونه يكتب في صحائف أعمالكم إن خيرا فخير وإن شرا فشر.

اعلموا أن كل هذه الأشياء تدون عليكم في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها يقول الله تعالى ﴿ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ﴾ [20]

يقول الطبري - رحمه الله:يقول عزّ ذكره: ووضع الله يومئذ كتاب أعمال عباده في أيديهم، فأخذ واحد بيمينه وأخذ واحد بشماله ﴿ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ ﴾ [الكهف: 49] يقول عزّ ذكره: فترى المجرمين المشركين بالله مشفقين، يقول: خائفين وجلين مما فيه مكتوب من أعمالهم السيئة التي عملوها في الدنيا أن يؤاخذوا بها ﴿ وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ﴾ [الكهف: 49] يعني أنهم يقولون إذا قرئوا كتابهم، ورأوا ما قد كُتب عليهم فيه من صغائر ذنوبهم وكبائرها، نادوا بالويل حين أيقنوا بعذاب الله، وضجوا مما قد عرفوا من أفعالهم الخبيثة التي قد أحصاها كتابهم، ولم يقدروا أن ينكروا صحتها.[21]

و إن مُتم فإن هذه الأشياء تكتب في موازين سيئاتكم فهي من السيئات الجارية يقول سبحانه وتعالى ﴿ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ﴾ [22]

يقول ابن كثير - رحمه الله - نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم، وآثارهم التي أثروها من بعدهم، فنجزيهم على ذلك أيضًا، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشر، كقوله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سن في الإسلام سنة حسنة، كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومَنْ سن في الإسلام سنة سيئة، كان عليه وزرها ووزرُ مَنْ عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا".[23]

واعلموا أن كل شاب أو فتاة ضل الطريق فعليكم وزره وإثمه كما في الحديث السابق
يا أصحاب القنوات أما فيكم من يسخر جهده وماله لنشر الفضيلة ومحاربة الرذيلة
أما فيكم من يغار من أجل دينه
أما فيكم طالب للجنة هارب من النار
أما فيكم أمثال أبي بكر الصديق الذي سخر نفسه وأهله من أجل نصرة الإسلام
أما فيكم من يبع ماله لله عثمان بن عفان رضي الله عنه وصهيب الرومي
أما فيكم أحد يريد أن يتاجر مع الله جل في علاه
يا أصحاب القنوات الدنيا زائلة فما هي إلا ظل زائل وعارية مسترجعة.

يا أصحاب القنوات كم ستعمون في هذه الدنيا؟
ما الدنيا إلا حلم و ما الآخرة إلا يقظه.

يا أصحاب القنوات تذكروا قول رب الأرض و السماوات ﴿ أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ ﴾ [24]

﴿ مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ ﴾ [الشعراء: 207] من اللذات والشهوات، أي: أي شيء يغني عنهم، ويفيدهم، وقد مضت وبطلت واضمحلت، وأعقبت تبعاتها، وضوعف لهم العذاب عند طول المدة. القصد أن الحذر، من وقوع العذاب، واستحقاقهم له. وأما تعجيله وتأخيره، فلا أهمية تحته، ولا جدوى عنده.

يا أصحاب القنوات ضمة في القبر تنسيكم كل نعيم.
الله لو عاش الفتى في عمره
ألفا من الأعوام مالك أمره

متنعما فيها بكل لذيذة
متلذذا فيها بسكن قصره

لا يعتريه الهم طول حياته
كلا ولا ترد الهموم بصدره

ما كان ذلك كله أن يفي
فيها بأول ليلة في قبره


يا أصحاب القنوات غمسه في جنهم تنسيكم كل نعيم رأيتموه في الدنيا عن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة ً ثم يقال يا ابن آدم هل رأيت خيراً قط هل مر بك نعيمٌ قط فيقول لا والله يا رب ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة فيقال له يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط هل مر بك شدة ٌ قط فيقول لا والله ما مر بي بؤسٌ قط ولا رأيت شدة ً قط[25]

العنصر السابع: رسالة إلى ولاة الأمر
اعلموا أن الرعية أيها الرعاة أمانة في أعناقكم وسوف تسألون عهنا يوم القيامة.

فأنتم مسؤولون عن كل صغيرة و كبيرة عن كل حدث يحدث كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من راع يسترعى رعية إلا سئل يوم القيامة: أقام فيها أمر الله، أم أضاعه؟»[26]

يا أيها الرعاة اسمعوا إلى عمر رضي الله عنه - عن علي رضي الله عنه قال: "رأيت عمر بن الخطّاب رضي الله عنه على قتب يعدو، فقلت: "يا أمير المؤمنين أين تذهب؟

قال: "بعير نَدّ من إبل الصدقة أطلبه"
فقلت: "لقد أذللت الخلفاء بعدك، فقال: "يا أبا الحسن لا تلمني فوالدي بعث محمداً بالنبوة لو أن عناقاً أخذت بشاطئ الفرات لأخذ بها عمر يوم القيامة"[27]

أيها الرعاة: يا من تركتم رعاياكم فريسة للتغريب والتميع أما فيكم من يبكي من خوفه من الله تعالى كما بكى عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - فقد دخلت عليه زوجته فاطمة عند توليه الخلافة فرأته يبكي، فسألته عن سبب بكائه، فقال لها: ويحك يا فاطمة، إني وليت أمر هذه الأمة ففكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود، واليتيم المكسور، والمظلوم المقهور، والغريب، والأسير، والشيخ الكبير، والأرملة الوحيدة، وذي العيال الكثير والرزق القليل وأشباههم في أقطار الأرض، فعلمت أن ربي سيسألني عنهم يوم القيامة وأن خصمي دونهم محمد - صلى الله عليه وسلم - فخشيت ألا تثبت لي حجة فلذلك بكيت.[28]

اللهم قد بلغت الله فاشهد، اللهم قد بلغت الله فاشهد، اللهم قد بلغت الله فاشهد.

الدعاء.


[1] أحمد (3/ 84، رقم 11817)، والبخاري (3/ 1274، رقم 3269)، ومسلم (4/ 2054، رقم 2669)، وابن حبان (15/ 95، رقم 6703).

[2] التأثير السلبي لعولمة المسلسلات المدبلجة موقع النور.

[3] (أثر الأفلام على الشباب الإسلامي) موقع إسلام ويب.

[4] (موقع منارات مقال آثار المخدرات ودورها في هدم مقدرات الأمة / عيد كامل حافظ).

[5] [المائدة: 90 - 91].

[6] أخرجه الطيالسي (ص 260، رقم 1916)، وأحمد (2/ 29، رقم 4831)، ومسلم (3/ 1588، رقم 2003).

[7] أخرجه عبد الرزاق (7/ 416، رقم 13684)، وأحمد (2/ 243، رقم 7316)، والبخاري (6/ 2497 رقم 6424) والنسائي (8/ 63، رقم 4869).

[8] [النور: 19].

[9] [الأحزاب: 33].

[10] [المائدة: 2].

[11] شرح نقائض جرير والفرزدق (2/ 431).

[12] منتهى الطلب من أشعار العرب (ص: 160، بترقيم الشاملة آليا).

[13] اعتلال القلوب للخرائطي (1/ 157).

[14] الإصابة 8/ 295.

[15] أخرجه أحمد (2/ 69، رقم 5372)، قال الهيثمي (4/ 327): فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات.

[16] مسند أحمد (1/ 133).

[17] خرجه البخاري: كتاب الجمعة - باب الجمعة في القرى والمدن، حديث (893)، ومسلم: كتاب الإمارة - باب فضيلة الإمام العادل... حديث (1829).

[18] [التحريم: 6].

[19] أخرجه أحمد (5/ 25) و «عبد بن حميد» (401) و «الدارمي» (2799) و «البخاري» (9/ 80). و «مسلم « (1/ 87، 6/ 9).

[20] [الكهف: 49].

[21] تفسير الطبري - (18/ 38).

[22] [يس: 12].

[23] تفسير ابن كثير - ط دار طيبة (6/ 565).

[24] [الشعراء: 205، 206].

[25] أخرجه أحمد (3/ 203، رقم 13134)، وعبد بن حميد (ص 391، رقم 1313)، ومسلم (4/ 2162 رقم 2807) وابن ماجه (2/ 1445، رقم 4321)، وأبو يعلى (6/ 231، رقم 3521).

[26] المعجم الأوسط (5/ 149).

[27] ابن الجوزي: مناقب ص 161.

[28] سير أعلام النبلاء: 5 / 213.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 90.77 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.30%)]