الرؤية المدرسية والرسالة المدرسية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل مستقبل الصحافة الرقمية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الدليل الشامل للتنظيم الرقمي بنظام (para) من الفوضى إلى الوضوح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-07-2021, 02:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,068
الدولة : Egypt
افتراضي الرؤية المدرسية والرسالة المدرسية

الرؤية المدرسية والرسالة المدرسية


إبراهيم الطوال





دراسة حالة - مدرسة أساسية مختلطة


مدرسة أساسية مختلطة، وهي إحدى المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي أنشئت حديثًا، وحال افتتاح المدرسة عمدت الإدارة المدرسية على أن تضع رؤيتها ورسالتها الخاصة بها، بالتعاون مع جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية، من إدارة ومعلمات وطلبة وأهالٍ، فخلصوا جميعاً إلى أن تكون رؤية المدرسة كالآتي: "مدرسة رائدة ذات أداء متميز بالتعاون مع المجتمع المحلي"، ولتحقيق تلك الرؤية وضعت الرسالة الخاصة بها، فكانت رسالتها كالآتي: "المدرسة والمجتمع يطبقان معاني الاندماج والتعاون لتحقيق هدف تلبية طموحات الأفراد بالأداء المتميز على جميع الصعد، عن طريق تسخير المرافق والموارد وتقديم الخدمات والخبرات لكل عناصر العملية التعليمية التعلمية".

من أين نبعت رؤية المدرسة؟
.................................................. .......................................
ما علاقة رؤية المدرسة برؤية وزارة التربية؟
.................................................. ........................................
ما دور المجتمع المدرسي (الإدارة، المعلمات، الطلبة، الأهالي) بإنتاج الرؤية الخاصة بالمدرسة؟
.................................................. .......................................
ما هي خصائص الرؤية المدرسية الناتجة عن المجتمع المدرسي؟
.................................................. ......................................
ما دور المجتمع المدرسي (الإدارة، المعلمات، الطلبة، الأهالي) بإنتاج الرسالة الخاصة بالمدرسة؟
.................................................. ........................................
ما دور الرسالة المدرسية في المدرسة؟
.................................................. .......................................
ما هي خصائص الرسالة المدرسية الناتجة عن المجتمع المدرسي؟
.................................................. ........................................
ما هي نقاط القوة في رؤية ورسالة المدرسة؟
.................................................. .......................................

الرؤية المدرسية:
جملة تصف الوضع المأمول الذي تسعى مجموعة ما للوصول إليه، وهي تعبر عن مستقبل جذاب وواقعي وصادق للمدرسة، كما أنها تُشكِّل تحديًا لمجتمع المدرسة للوصول إليه.

إن الرؤية الواضحة الفعَّالة تلعب دور عامل تغيير لاختصار المسافة بين "الوضع الحقيقي" و"الوضع المأمول".


حلم مستقبلي يجب أن يشترك به جميع أفراد المدرسة في صياغته والالتزام بما يتضمنه من قيم وأهداف، وتحويله إلى حقيقة تتجسد على أرض الواقع.

(محمود عباس، التخطيط الإستراتيجي كمدخل للتحسين المدرسي)

خصائص الرؤية المدرسية:
معلنة لجميع أفراد المجتمع المدرسي.
معروفة من قِبل جميع أفراد المجتمع المدرسي.
هدف إستراتيجي بعيد المدى.
النتيجة النهائية والوضع المأمول المراد الوصول إليه.
ينبثق عنها الأهداف العامة والخاصة للبيئة المدرسية.
تتسم بالعمومية والشمول.
ذات شفافية واضحة.
محفزة وموجهة للعمل.
بسيطة وواضحة.
يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية معينة.

فوائد الرؤية المدرسية:
داعمة للتفكير بأنواعه.
تضمن الاستمرارية.
توفر القيادة التشاركية البناءة.
تساعد في تحديد الاتجاه والهدف.
تدعم باتجاه التغيير المطلوب.
تعزز الاهتمام والالتزام.
توفر نقطة ارتكاز وانطلاق.
تبني الثقة بين أفراد المجتمع المدرسي.
تُنمِّي الولاء للمدرسة والشعور بالمِلْكية الفردية والجماعية.
تزيد من الكفاءة والإنتاجية بمختلف المجالات.
توفير بيئة مدرسية آمنة ذات ثقافة إيجابية جديدة.
تنمي الجوانب المهارية والمعرفية والوجدانية لدى المجتمع المدرسي.

جملة الرؤية:
جملة توضح الأمر المراد تطويره وتحسينه والمحافظة عليه في مجال ما.

معايير جملة الرؤية:
تخاطب العقل والقلب.
تقود نحو تحقيق الهدف.
تعطي معنى للجهود المبذولة.
بسيطة وملهمة.
قابلة للتحقيق.
مرنة يمكن أن تتغير مع مرور الوقت.

رؤية وزارة التربية والتعليم:
تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية ذات كفاءة وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية؛ وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عمل ماهرة.


أمثلة لرُؤى مدرسية:
نسعى إلى أن تتمتع المدارس في الأردن ببيئة آمنة، وراعية، وتشاركيَّة، وصحية، تساهم في بناء السلوكات الإيجابية وتبنِّيها، وفي تحسين التحصيل الدراسي، وإلى مجتمع مدرسي تسوده العلاقات الإيجابية، ويحترم التنوع والاختلاف والفروق الفردية، ويتبنى لغة الحوار، ويدعم أدوار الهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، ويتمتع بها الطلبة بالصحة الجسدية والنفسية والانفعالية.

الوصول إلى طلبة متميزين ذوي مهارات عالية في مناختربوي مناسب ومشاركة مجتمعية فعالة.

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 95.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 93.76 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.80%)]