|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الرؤية المدرسية والرسالة المدرسية إبراهيم الطوال دراسة حالة - مدرسة أساسية مختلطة مدرسة أساسية مختلطة، وهي إحدى المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي أنشئت حديثًا، وحال افتتاح المدرسة عمدت الإدارة المدرسية على أن تضع رؤيتها ورسالتها الخاصة بها، بالتعاون مع جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية، من إدارة ومعلمات وطلبة وأهالٍ، فخلصوا جميعاً إلى أن تكون رؤية المدرسة كالآتي: "مدرسة رائدة ذات أداء متميز بالتعاون مع المجتمع المحلي"، ولتحقيق تلك الرؤية وضعت الرسالة الخاصة بها، فكانت رسالتها كالآتي: "المدرسة والمجتمع يطبقان معاني الاندماج والتعاون لتحقيق هدف تلبية طموحات الأفراد بالأداء المتميز على جميع الصعد، عن طريق تسخير المرافق والموارد وتقديم الخدمات والخبرات لكل عناصر العملية التعليمية التعلمية". • من أين نبعت رؤية المدرسة؟ .................................................. ....................................... • ما علاقة رؤية المدرسة برؤية وزارة التربية؟ .................................................. ........................................ • ما دور المجتمع المدرسي (الإدارة، المعلمات، الطلبة، الأهالي) بإنتاج الرؤية الخاصة بالمدرسة؟ .................................................. ....................................... • ما هي خصائص الرؤية المدرسية الناتجة عن المجتمع المدرسي؟ .................................................. ...................................... • ما دور المجتمع المدرسي (الإدارة، المعلمات، الطلبة، الأهالي) بإنتاج الرسالة الخاصة بالمدرسة؟ .................................................. ........................................ • ما دور الرسالة المدرسية في المدرسة؟ .................................................. ....................................... • ما هي خصائص الرسالة المدرسية الناتجة عن المجتمع المدرسي؟ .................................................. ........................................ • ما هي نقاط القوة في رؤية ورسالة المدرسة؟ .................................................. ....................................... الرؤية المدرسية: • جملة تصف الوضع المأمول الذي تسعى مجموعة ما للوصول إليه، وهي تعبر عن مستقبل جذاب وواقعي وصادق للمدرسة، كما أنها تُشكِّل تحديًا لمجتمع المدرسة للوصول إليه. • إن الرؤية الواضحة الفعَّالة تلعب دور عامل تغيير لاختصار المسافة بين "الوضع الحقيقي" و"الوضع المأمول". • حلم مستقبلي يجب أن يشترك به جميع أفراد المدرسة في صياغته والالتزام بما يتضمنه من قيم وأهداف، وتحويله إلى حقيقة تتجسد على أرض الواقع. (محمود عباس، التخطيط الإستراتيجي كمدخل للتحسين المدرسي) خصائص الرؤية المدرسية: • معلنة لجميع أفراد المجتمع المدرسي. • معروفة من قِبل جميع أفراد المجتمع المدرسي. • هدف إستراتيجي بعيد المدى. • النتيجة النهائية والوضع المأمول المراد الوصول إليه. • ينبثق عنها الأهداف العامة والخاصة للبيئة المدرسية. • تتسم بالعمومية والشمول. • ذات شفافية واضحة. • محفزة وموجهة للعمل. • بسيطة وواضحة. • يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية معينة. فوائد الرؤية المدرسية: • داعمة للتفكير بأنواعه. • تضمن الاستمرارية. • توفر القيادة التشاركية البناءة. • تساعد في تحديد الاتجاه والهدف. • تدعم باتجاه التغيير المطلوب. • تعزز الاهتمام والالتزام. • توفر نقطة ارتكاز وانطلاق. • تبني الثقة بين أفراد المجتمع المدرسي. • تُنمِّي الولاء للمدرسة والشعور بالمِلْكية الفردية والجماعية. • تزيد من الكفاءة والإنتاجية بمختلف المجالات. • توفير بيئة مدرسية آمنة ذات ثقافة إيجابية جديدة. • تنمي الجوانب المهارية والمعرفية والوجدانية لدى المجتمع المدرسي. جملة الرؤية: جملة توضح الأمر المراد تطويره وتحسينه والمحافظة عليه في مجال ما. معايير جملة الرؤية: • تخاطب العقل والقلب. • تقود نحو تحقيق الهدف. • تعطي معنى للجهود المبذولة. • بسيطة وملهمة. • قابلة للتحقيق. • مرنة يمكن أن تتغير مع مرور الوقت. رؤية وزارة التربية والتعليم: تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية ذات كفاءة وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية؛ وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عمل ماهرة. أمثلة لرُؤى مدرسية: • نسعى إلى أن تتمتع المدارس في الأردن ببيئة آمنة، وراعية، وتشاركيَّة، وصحية، تساهم في بناء السلوكات الإيجابية وتبنِّيها، وفي تحسين التحصيل الدراسي، وإلى مجتمع مدرسي تسوده العلاقات الإيجابية، ويحترم التنوع والاختلاف والفروق الفردية، ويتبنى لغة الحوار، ويدعم أدوار الهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، ويتمتع بها الطلبة بالصحة الجسدية والنفسية والانفعالية. •الوصول إلى طلبة متميزين ذوي مهارات عالية في مناختربوي مناسب ومشاركة مجتمعية فعالة. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |