طالوت والطوفان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 118 - عددالزوار : 73974 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 45670 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 39518 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 3802 )           »          مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 10379 )           »          حث الأبناء على أداء العبادات تعويدًا وتربية وتقويمًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          هوس الشراء.. إدمان كيف تنجو منه المرأة؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ترتيب الأولويات في الحياة الزوجية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إلى من يجهله ويطعن فيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 6541 )           »          تراث الحديث والسنة في الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2024, 03:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,719
الدولة : Egypt
افتراضي طالوت والطوفان





طالوت والطوفان


{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} [الإسراء: 111]، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، نصير المجاهدين، وولي المتقين، وقاصم الجبَّارين والمتكبرين.

وأشهد أن نبيَّنا محمدًا عبدُه ورسولُه، سيدُ المرسلين، وخاتمُ النبيين، وقائدُ الغُرِّ المُحجَّلين، صلوات ربِّي وسلامه عليه، وعلى آله الطاهرين وصحبه الطيبين، ومن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد:
فاتقوا الله عباد الله {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} [الطلاق: 5].

معاشر المؤمنين، القصص القرآني يرد في القرآن الكريم للعبرة والعِظة، فهي وإن كانت تتحدَّث عن مواقف وأحداث وأشخاص وأزمنة معينة، إلا أن مقاصدها تتجاوز تلك الظروف لتخاطب كل عصر ومصر، وكل حاكمٍ ومحكوم، وكل أمةٍ وشعب، للاتعاظ والاعتبار، قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف: 111].

ومن تلك القصص- عباد الله- قصة طالوت وجالوت التي حدثت بعد عهد موسى عليه السلام، حين نُكِب بنو إسرائيل بنكبةٍ من أعدائهم، فأرادوا الثأر والانتقام.

وتُستهَل تلك القصة بطلب بني إسرائيل من نبيِّهم أن يبعث لهم ملكًا يقودُهم لقتال أعدائهم، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [البقرة: 246].

ولكون نبيِّهم يعلم حقيقةَ طبائعهم، من خور العزائم وضعف الهمم وزيف النوايا، أراد أن يستوثق منهم {قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا} [البقرة: 246]، فردُّوا بعزم وإصرار: {قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا} [البقرة: 246].

وهكذا هي الشعوبُ والأممُ التي تلتهب عواطفها بالشعارات الزائفة والادِّعاءات الباطلة، ولا تستعد للمواجهة بما تَتَطلَّبه من إيمانٍ صادقٍ وعزمٍ أكيد واستعدادٍ واجب، كما هي، ومع الأسف، أمَّتنا، وخلال عقودٍ، خُدِّرت بالخطب والشعارات الرنَّانة والمؤتمرات والمعاهدات والوعود الباطلة تجاه الشعب المسلم المكلوم في فلسطين، وجراحاته كل يومٍ تزداد وقضيته العادلة تضيع، ونتابع أحداثَ القصة، حيث أبلغهم نبيُّهم بما يحقق طلبهم، {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ} [البقرة: 247].

وهكذا تتكشَّف أسبابُ الخذلان والهزيمة: الصراع على المناصب والألقاب والعصبيات، وهل خُذلت أمتنا بغير النزاعات والصراعات بين قادتها، حتى لم تبق دولتان متجاورتان إلا وبينهما نزاعٌ وخلاف، تطبيقًا للسياسة الماكرة للاستعمار "فرِّق تَسُدْ" وربنا جلَّ وعلا يقول: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال: 46].

جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ما القِتَالُ في سَبيلِ اللَّهِ؟ فإنَّ أحَدَنَا يُقَاتِلُ غَضَبًا، ويُقَاتِلُ حَمِيَّةً، فَرَفَعَ إلَيْهِ رَأْسَهُ- قالَ: وما رَفَعَ إلَيْهِ رَأْسَهُ إلَّا أنَّه كانَ قَائِمًا- فَقالَ: «مَن قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هي العُلْيَا، فَهو في سَبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ»؛ (البخاري).

عندها أجابهم نبيُّهم: {قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 247].

وتلك هي شروطُ القيادة الحكيمة: اختيارٌ وفق مراد الله وشرعه، وبسطةٌ في العلم والفقه والحكمة، وصحةٌ وسلامةٌ في البدن والحواسِّ، ثم أبلغهم نبيُّهم بما يحسمُ التردُّدَ والشك في قلوبهم، بأن الله سيريهم آيةً ظاهرةً، فقال عندها: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة: 248].

معاشر المؤمنين، وينطلق طالوتُ بجيشه، ولحكمته وعلمه بأسباب النصر الذي لا يتحقق إلا بقلوبٍ مؤمنةٍ وعزائمَ صادقةٍ وأفئدةٍ شجاعة، أراد أن يختبر ذلك الجيش ويصطفي منه الصادقين فقط، فمَرَّ ذلك الجيش باختبارات عدة وابتلاءات متوالية، قال تعالى: {فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ} [البقرة: 249].

تساقَطَ الضعفاءُ وذوو الأهواء وأصحابُ الدعاوى والشعارات، وواصل الباقون، ليواجهوا الابتلاء الثاني: {فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ} [البقرة: 249].

وبعد هذا الابتلاء الثاني يتراجع ذوو القلوب الضعيفة والنفوس الجبانة وضعفاء الإيمان، أمام الأُلُوف في جيش جالوت، وتبقى الصفوةُ المختارةُ ذوو العزم الصادق والإيمان الراسخ، قال تعالى: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 249]، وكان عدد أولئك الصفوة ثلاثمائة وأربعة عشر مجاهدًا، كعدد الصحابة في غزوة بَدْر، صفوة مختارة موفقة من الآلاف الذين خرجوا في البداية.

نعم عباد الله، وإننا لنرى اليوم في غزة، نموذجًا لهذه الصفوة المختارة، شعبَ غزة ومجاهديها الأبطال، أقدموا على مواجهة هذا العدو الغاشم بإيمان صادق، وإعدادٍ جهادي رفيع، واستعدادٍ عسكري مُتْقن بما استطاعوا من قوة، يقصر عن إدراكه، وفهمه المتخاذلون والمرجفون والمتصهينون، الذين لم تلجمْهم بقيةُ مروءةٍ وخجل بالسكوت، لكنَّ فسادَ القلوب وسوءَ الطوية جعلتهم يلوكون أحاديث الإفك تجاه أولئك المجاهدين الأبطال، وهم يذيقون الصهاينةَ وأعوانَهم، وللشهر الثالث، القتلَ لجنودهم، والتدميرَ لآلياتهم، والتفكُّكَ لجبهتهم، والانسحاب لألويتهم، ومعهم ذلك الشعبُ الصابر المرابط، الذي أذهل العالم بصبره ورباطه وثباته، ودعمه للمقاومةِ الشجاعة.

وحانت، عباد الله، ساعةُ النصر والحسم، ولم يتبقَّ إلا اللجوء لربِّ العزة الغالبِ الناصر جلَّ وعلا، {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 250].

وهذا ما يلح به أهلُ غزة وأبطالُها المجاهدون عباد الله، ألا نسمعهم يردِّدون آيات القرآن الكريم؟ ويلهجون بالدعاء لله تعالى بأن يسدِّد رميهم ويهلك عدوهم وهم يخوضون غمار المعارك معه؟

ويتحقق النصر الحاسم {فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة: 251].

ويبرز دورُ داود عليه السلام، مجاهدًا بطلًا شجاعًا يقتل بمقلاعه جالوت، هذا المقلاع الذي كان أداةَ الجهاد الأولى لفتيان وشباب فلسطين حين بدأوا انتفاضتهم المباركةَ قبل عقود التي أنهت احتلال الصهاينة لغزَّة، غزة العزة، وإذا بهذا المقلاع يتحوَّل اليوم إلى صواريخ تدكُّ مُدُنَ الصهاينة وتُلجؤهم للملاجئ كالفئران.

وتأملوا- عباد الله- هذه الخاتمةَ لتبوُّء داود عليه السلام منزلتَي النبوَّة والمُلْك اللتين لم تجتمعا لنسل في بني إسرائيل قط إلا لداود ثم لسليمان عليهما السلام، قال تعالى: {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ} [البقرة: 251].

نعم- عباد الله- من يأخذ الرفعة في مقام المقاومة والجهاد يستحق الرفعة لمقام الحكم والقيادة، واليوم يسعى المتآمرون على فلسطين، بعد أن بدت بوادر هزيمتهم العسكرية، اللعب على وتر من سيحكم غَزَّة بعد الحرب، يريدون أن يجمِّلوا من خان الله ورسوله والمؤمنين، وأضاع حقوق الشعب الفلسطيني ومُقدَّساته بخذلانه وتآمُره وخيانته، يريدون أن يجمِّلوه ليتولَّى حكم غزة مع زبانيته الذين يحكمون الشعب بالحديد والنار، خاب سعيُهم وبَطل كيدُهم، فشعب غزة، بل وفلسطين كلها، أدرك اليوم من هم الصادقون المخلصون، ومن هم الأوْلَى بتحرير فلسطين وقيادة شعبها للعِزَّة والكرامة.

ونختم بما ختم به ربُّنا تلك القصة {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة: 251].
_______________________________________________
الكاتب: يحيى سليمان العقيلي








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.56 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.08%)]