الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. بدائع الوقف الاجتماعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4991 - عددالزوار : 2110340 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4569 - عددالزوار : 1388230 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 12118 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 340 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 211 )           »          العلي الأعلى المتعال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حـقـــوق المعلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          إشارات تربوية رائعة لابن القيم الجوزية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          المواقع الأثرية في غزة..معالم راسخة في الأرض (3300ق.م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تساؤلات بخصوص الرضاعة الطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم يوم أمس, 01:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,835
الدولة : Egypt
افتراضي الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. بدائع الوقف الاجتماعية

الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. بدائع الوقف الاجتماعية


  • بلغت روعة الأوقاف تخصيص وقف يُشترى منه نوع معين من الأسماك لا يأتي إلا مرة واحدة في العام في تونس فيأكل منه الفقراء كما يأكل منه الأغنياء
  • من روائع الأوقاف وقف أهل البيوتات ذوي الأقدارمن الوجهاء والأغنياء وكبار النّاس الذين أصابتهم النّوائب والمصائب والنّوازل
استمر نظام الوقف منذ العصور الإسلامية الأولى، وانقسمت الأوقاف إلى نوعين: الأول وقف ذُري (أهلي) ويقصد به حفظ ذرية الواقف من الفقر والفاقة، ومن شروط صحته أن ينتهي إلى جهة خير عند انقراض الذرية، ووقف (خيري) وهو ما كان لجهة من جهات الخير ابتداءً، وقد فاضت المدن الإسلامية بمثل هذه الأوقاف لجهات من الخير كبيرة النفع على المجتمع محققة لغايات التكافل الاجتماعي.
إقامة أربعة أيام في قرطبة
مما ذكره التاريخ، تلك الدعوى التي يقوم بها أشخاص ليسوا من مواطني قرطبة، ينزلون بها فيرون أوقاف المرضى التي توفر ما يُسمّى «بالضمان الاجتماعي» في لغة العصر، فيطالب هؤلاء الأشخاص بالإفادة من هذا الوقف «الضمان» «فيفتي الفقهاء بأن إقامة أربعة أيام في قرطبة تجعل الضيف مواطناً قرطبيا ليفيد من الأوقاف.
وقْف يُشترى منه نوع معين من الأسماك
بلغت روعة الأوقاف في مس حاجة الناس، أن خصص وقف يُشترى منه نوع معين من الأسماك لا يأتي إلا مرة واحدة في العام في تونس، فيأكل منه الفقراء كما يأكل منه الأغنياء.
وقف تميم الدّاري في مدينة الخليل
وهو من أشهر أوقاف الطعام وأقدمها؛ حيث شمل الوقف أربع قرى هي: الخليل والمرطوم وبيت عينون وبيت إبراهيم، وكان مدخول هذا الوقف يستخدم عادة في توفير الحساء والخبز وإطعام المحتاجين والمسنين في مدينة الخليل.
وقف (لكل محتاج فاكهة)
خصص هذا الوقف في زمن الخلافة العثمانية لتوفير سلال الفاكهة لكل محتاج ومريض، لأن الفاكهة في موسمها تكثر ويتمتع بأكلها أهل القدرة على الشراء، أما الفقير فالوقف يوفر له ولأطفاله سلّة من الفاكهة بين حين وآخر.
وقف بيت الطيور في اسطنبول
هو مأوى وعشش للطيور بنيت من الحجر بطريقة هندسية رائعة وكأنها تحفة فنية نادرة في الشكل والمقصد؛ حيث توفر الحماية للطيور، وتؤمن متطلباتها من مأكل ومشرب، شيدت من أموال الوقف ويصرف عليها كذلك من المؤسسة الوقفية في الحضارة العثمانية، وما زال هذا الوقف متعة للناظرين والسائحين.
وقف لغسل الجنابة
حيث توجد نقود في مكان عمومي خصص لذلك بقرب جامعة الزيتونة بتونس، فكان من أصبح على جنابة ولا يجد الماء ومن ثم لا يقدر على شرائه ليتطهر، فليس عليه إلا أن يذهب إلى هذا المكان ليأخذ منه ما يلزمه لشراء الماء، ليرفع جنابته، ويُقصد به أيضاً وقف الحمامات.
إعانة الفقراء المرضي
من الأوقاف الرائعة التي أُنشئت من أجل الفقراء ما قام به الخليفة عبد المجيد خان الأول بن محمود الثاني (ت 1277هـ - 1861م)؛ حيث أنشأ جسراً - بجوار جِسرين آخرين - يربط القسطنطينية (إسلام بول) بقرية في شمالها الشرقي تسمى (غلطا)، وأوقفه على فقراء المرضى؛ حيث ألزم من يسير عليه بدفع قيمة معينة من المال تُنفق على «دار الشفا»؛ أي: المستشفى الخيري في العاصمة العثمانيَّة!
وقف الإبريق
سُمِّيَ بوقف الإبريق؛ ويُعرف أيضاً باسم وقف الفاخورة أو الكاسورة، وهو وقف خيري، غايته الضمان الاجتماعي، وكان لهذا الوقف دكان خاص لتوزيع الأباريق والأواني الفخاريَّة، وموقعه في باطن بيروت، وكانت مهمة القيِّم على الوقف إعطاء الصبي والفتاة والفقير والغلام وعاءً فخاريّاً سليماً مقابل الوعاء الذي انكسر معه أثناء قيامه بعمله... جميع الأسبلة في بيروت كانت أباريقها الموضوعة أمامها ليشرب منها المارَّة إنما كانت من أباريق وقف الإبريق.
وقف ذوي الاحتياجات
الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك كان صاحب فكرة إنشاء معاهد أو مراكز رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، فأنشأ (عام 707م - 88هـ) مؤسسة متخصصة في رعايتهم، وظّف فيها الأطباء والخدام وأجرى لهم الرواتب، ومنح راتبًا دوريًّا لهم، وقال لهم: «لا تسألوا الناس»، وبذلك أغناهم عن سؤال الناس.
وقف المرابطات
وقف في القدس، خصص للنساء اللاتي شددن الرحال للمسجد الأقصى وتوفي من كان برفقتهن من محارمهن، فيبقين في الوقف إلى أن يأتي من محارمهن من يأخذهن لديارهن أو أن تعيش معززة مكرمة في دارٍ تؤويها وتطعمها.
وقف المساجين
كان لعبد الله بن مشكور الحلبي وقف على المحبوسين من الشرع، وكان قبل ذلك يخدم المسجونين من أهل الجرائم، ثم حول للمحبوسين من الشرع، وأوقف عبدالله بن مشكور الحلبي ناظر الجيش والمتوفى سنة 778هـ أوقافاً على المساجين.
الوقف على الموالي
وفي هذا دلالة على رحمة المسلمين بمواليهم من العبيد والإماء؛ فقد وُقفت عليهم الأوقاف ومن ذلك: كان عبدالرحمن بن أحمد بن محمد الإدريسي المكناسي المتوفى 1085هـ - يعتق العبيد ويوقف عليهم الأوقاف، وأوقاف السليمانية بدمشق كانت للمعتقين من العبيد وذراريهم.
الوقف على المقابر
المقصود بالوقف على المقابر هبة الأرض، وجعلها وقفاً للدفن ووقف الأوقاف لعمل اللبن، وحفر القبور، وتهيئة ما يحتاج إليه لدفن الميت، وأما الوقف على القبور لبناء المشاهد عليها وإنارتها والقراءة عليها فكله من البدع المحدثة التي ضل بها كثيرون بسب الجهل وقد يصل الأمر ببعض أصحابها إلى الشرك، والأمثلة على الوقف المشروع على المقابر كثيرة مشاهدة قديما وحديثاً؛ لأنها مما يحتاج إليه المسلمون في كل زمن.
وقف العميان
يروي عنه (جان وجيروم تارو)؛ الكاتبان الفرنسيان، في رحلتهما إلى مرّاكش، أنّ في مدينة مراكش ملجأً لا يوجد مثله في الدنيا بأسرها، وهو بناء يكاد يكون بلدة! وله ساحة يكاد الطَّرْف لا يأتي على آخرها، وفي هذا الملجأ ستة آلاف أعمى، ينامون ويأكلون ويشربون ويقرؤون، ولهم أنظمة وقوانين وهيئة إدارة، وصندوق.
وقْف دار العجائز
تكية إسماعيل رفعت بباب الخلق بالقاهرة، كانت مخصصة بحسب حجة الوقف لإسكان عشرين امرأة من النساء العجائز الفقيرات المسلمات، العاجزات عن الكسب، الخاليات من الأزواج، تُعطى كل واحدة في شهر رمضان من كل سنة اثني عشر ذراعاً من العَبَك -نوع من القماش- وستة أذرع من الشاش، وحردة بلدي.
وقف أهل البيوتات ذوي الأقدار
وهذه من الروائع حقًّا، ومن العجائب صدقاً وقف أهل البيوتات ذوي الأقدار من الوجهاء والأغنياء وكبار النّاس، الذين أصابتهم النّوائب والمصائب والنّوازل، كما هو الحال مع كلّ النّاس بلا استثناء، إلّا أنّ وقع المصيبة والفاقة على من اعتاد الرفاهية والسّعة والنّعمة أشدّ ألماً ومرارة، ولا سيما إذا رافقه احتياجٌ إلى الآخر، وتحوُّلُ اليد المعطية لتكون آخذة، مع ما قد يصحبُ ذلك أيضًا من الشماتة ونظر الشَّزْر من بعض ذوي المآرب غير النزيهة، ولكي لا يحلّ ذلك بنفسٍ توحّد الله، فقد أوْقَفَ حميد بن عبد الحميد الطّوسي ضياعًا على ذوي الأقدار والوجاهة تبلغ غلّتها مائة ألف دينار تقريباً، وذلك في أيام المأمون -رحمهما الله-، وأوقفَ الحافظ المحدِّث الحسن بن أحمد بن صالح حمّامًا على العلويّة، أي: تكريمًا لذريّة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - وحفظاً لمكانتهم.


اعداد: عيسى القدومي





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.20 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]