|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ![]() إليكم إخواني أبناء الشفاء الطيبين هذه الدورة القيمة تحت عنوان ((لنتعلم...كيف نتكلم؟؟)) أتمنى أن تعم الفائدة والمنفعة إن شاء الله لا تنسوني وصاحب الموضوع بالدعاء الصالح ![]() الصمت الصمت!!! فإنه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت وكلُّ لفظ يخرج من فمك ستجده في كتابك مسجلاً عليك ، يقول تعالى { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } [ ق:18] لهذا كان من الواجب عليك أن تتعلّم قول : لا أعــلــم فلا تتكلم فيما لا علم لك به يقول سبحانه وتعالى : { ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} [ الإسراء:26] من هنا كان يلزمنا أن نتعرف على " فقه " بعض القواعد المهمة في هذا المجال وقد وردت تلك القواعد في أحد مقالات الأستاذ ( أسامة علي متولي ) وهذا ما سنتاوله - بإذن الله - في مجمل هذه الدورة التي تتكون من 12 جزءا وأتمنى أن تكون ذات نفع لكل من قرأها أو اطلع عليها ![]() يتبع بإذن الله الجـــزء الأول :: قل خيرا أو اصمت ::
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() أولاً : قل خيراً أو اصمت ![]() * ليس عيباً إذا سئلت عن شيء لا تعلمه أن تقول لا أدري يقول ابن جماعة : " واعلم أن قول المسئول : لا أدري ، لا يضع من قدره كما يظن بعض الجهلة بل يرفعه ؛ لأنه دليل على عظم محله وقوة دينه وتقوى ربه وطهارة قلبه ، وكمال رفعته ، وحسن تثبيته " . * غلّب الاستماع على القول ؛ فلك أذنان ولسان واحد ومع ذلك لا تستهن بقدر الكلام ؛ فهو بداية العمل ، ومن أهم وسائل الدعوة . * أحسن الإنصات للآخر ، أعطه الفرصة لإبداء رأيه وإفراغ ما في نفسه كما كان من حديث النبي صلى الله عليه وسلم مع عتبة بن ربيعة ، قال صلى الله عليه وسلم له : " قل يا أبا الوليد اسمع " ولما انتهى عتبة من حديثه ، قال صلى الله عليه وسلم : " قد فرغت يا أبا الوليد " قال : نعم ! قال: " فاسمع مني ......" * وإذا تكلمت فلا تتكلم إلا بالخير ادع إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة اتل آيات القرآن سبح الرب الرحمن أكثر من الدعاء { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } [ الفرقان:77] " لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله عز وجل " رواه الترمذي وابن ماجه وقال الألباني : صحيح . * ذكر الله في حديثك مع الناس ابدأ باسم الله ، ادع في ثنايا كلامك لمن يستمع لك : " بارك الله فيك .. جزاك الله خيراً .. حفظك الله ... " * لا تبالغ في كلامك ، لا تتحدث بلا فائدة { والذين هم عن اللغو معرضون } [ المؤمنون:3] { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس }[ النساء: 114] يقول ابن مسعود : " والذي لا إله غيره ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان" رواه الطبراني . * لا تشارك في المنتديات التافهة والحوارات الجوفاء والجدل العقيم ؛ فوقتك الثمين لا يسمح لك بذلك ثم إن الجدال أحياناً لا يأتي بخير ، يقول ابن عباس : " ولا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليم يقليك ، وإن السفيه يؤذيك" رواه ابن أبي الدنيا ، يقلبك : يبغضك ، إلا إذا كانت هناك حاجة وفائدة له ، يقول – سبحانه – { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن }[ العنكبوت: 46] *احرص على صحة كلامك : - فلا تقل : مصادفة ، ولكن قل : قدر الله . - لا تقل : لولا الله وفلان ، وقل لولا الله ثم فلان . - لا تقل : لا حول الله ، وقل لا حول ولا قوة إلا بالله. - وكن دقيقاً في كلامك ، ولتكن معلوماتك صحيحة واقعياً وتاريخياً . - ولا تكن ممن يشارك في حوارات عابثة مع ملحدين أو جاهلين أو فسقه منحرفين فتكون ممن : يغضب فيتلفظ بكلمات لا ينظر عقباها جراحات الطعان لها التئـــــام ... ولا يلتأم ما جرح اللســــــان قال صلى الله عليه وسلم " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء" أخرجه البخاري في الأدب المفرد . - وقد يتعصب المرء لرأيه فيتحدث عن مناظره متكبراً مغروراً بنفسه : " إنه جاهل .. سخيف .. متسرع .. فاسد النية.. عميل.. خبيث.. مبتدع.. فاسق.. ملعون.. ملحد.. كافر " وربما يعمم في أحكامه تلك لتكون المصيبة أعظم فيسب أسرة عائلة .. قبيلة.. جماعة.. بلداً.. شعباً.. جنساً .. - وقد يرتكب كبيرة بغيبة إنسان ، يأكل لحم أخيه ميتاً مع أن ربه نهاه { ولا يغتب بعضكم بعضا } [ الحجرات:12] ويتتبع عورات المسلمين ليفضحه ربه ، ويمشي بين الناس بالنميمة .. فيوقع بينهم ويفرق بين قلوبهم ليعذب في قبره قبل عذاب يوم الدين ولتقف كل تلك الجموع الغفيرة التي سبها واغتابها ومشي بينها بالنميمة لتأخذ منه حقها من حسناته أو تضع عليه من سيئاتها ، فما مصير هذا التعيس؟؟؟ - وقد لا يكتفي بأف لوالديه ، بل إنه الزجر والنهر لهما ليخسر دنياه وآخرته مع أن الله – سبحانه – أمره { فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما } [ الإسراء:23] بل نُهينا أن نكون مجرد سبب في سبهما يقول صلى الله عليه وسلم : " إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والدية " قبل : يا رسول الله ! كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : " يسب ابا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه" متفق عليه وتجد الرجل يكتب شعراً أو نثراً يتغزل بألفاظ فاحشة بذيئة فاضحة مخجلة مقتدياً بامرئ القيس حامل لواء أمثاله من الشعراء في النار ، يدعو إلى الفحشاء يثير الغرائز المحرمة - وقد تجده يهجو مسلماً ويقذع في هجائه كما كان الحطيئة وضابئ ابن الحارث ، لقد سجن عمر الحطيئة لهجائه الزبرقان بن بدر : دع المكارم لا ترحل لبغيتهــــا ... واقعد فإنك أنت الطاعم الكاســـي - وقد يمدح فيبالغ كاذباً أو مشركاً : لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم مادحيه : " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله " رواه البخاري . وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب [ في حديث لبي هريرة في الترمذي ] بل إن المبالغة في المدح تقلبه ذماً وقد فعل ذلك المتنبي عامداً في مدائحه لكافور الذي لم يحقق أحلامه ، يقول : عدوك مذموم بكل لســـــــان ... ولو كان من أعدائك القمـــــــران ويقول : ولله سر في عـلاك وإنمـــــا ... كلام العدا ضرب من الهذيــــــان ![]() دمتم في أمــــان الله وإلى لقاء آخر....لا تنسوني من صالح دعواتكم
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() الله قد اعجبتني كلماتك جدا وإن شاء الله سأحاول جاهدة ان اعمل بشئ منها حتى اكون صادقة انا قادرة على ان افعلها بإذن الله لكن لا احب ان اتخذ على نفسي عهدا وياتي يوم اخلف فيه فساعمل ما اقدر عليه مما تعلمته منكي وانا جد تعلمت كثير ا اختاه فجزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك واني احبكي في الله
اختك بنورة المصرية
__________________
أحبكم في الله ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() نسيت ان ادعو لكي ان يجمعني بكي الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله اخيتي وحبيبتي في الله
__________________
أحبكم في الله ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أهلا وسهلا بك أختي الكريمة ![]() ![]() مرحبا بك في ![]() ![]() أتمنى ان تفيدي وتستفيدي برفقتنا أسعدني تواجد الطيب كثيرااااا ![]() نورتي صفحات الموضوع بطلتك الحلوة وكلماتك الصادقة سعيدة أن الموضوع أعجبك أختي وأتمنى لك ولي وللجميع الاستفادة من هذه الدورة المفيدة وجزاك الله خيرا أختي الكريمة على الدعاااء الجميل واسأل الله أيضا أن يلاقيني بك وجميع أخواتي في الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظلك وأنتظر تواجدك مرة ثانية لمواصلة باقي أجزاء الدورة ((وأتمنى لكل من يرغب في المشاركة بالدورة أن يدون النقاط التي استفاد منها في كل جزء يتم تنزيله حتى تعم الفائدة)) وفقني الله وإياكم لكل خير وجعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وفقك الله أختي بنورة ![]() وسدد خطاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك أحبك الله الذي أحببتني فيه أخيتي تقبلي مني أيضا محبتي في الله أختك أمــة الله ![]()
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سيتم تنزيل باقي مواد الدورة إن شاء الله ![]() ثانياً:الوضوح وعدم التكلف ![]() لا تتكلم بسرعة تسرد الحديث سرداً فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد الحديث سرداً وإنما يحدث الحديث أو عده العاد لأحصاه . ولكن أحدنا يتحدث بسرعة سبعين كلمة في الدقيقة يستأثر بالحديث ، يدمن الكلام ويعشقه ، يخرج من موضوع إلى آخر وأنت لا تدري ؛ ماذا يقول ومتى سينتهي ؟ تكلم بهدوء وأريحية على سجيتك لا تتكلف ولا تتشدق فلقد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم الثرثارين والمتشدقين والمتفيهقين . يتكلم بكيفية تقول للناس : " انظروا كم أنا بليغ فيصبح أملك عنان الكلمة واعلم ما لا تعلمون" قال صلى الله عليهوسلم : " إن الله – عز وجل – يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها " رواه أبو داود والترمذي . وليكن كلامك بلسان قومك واضحاً مفهوماً كما كان رسل الله الكرام { وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم } [ إبراهيم :4] تقول عائشة – رضي الله عنها – : " كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاماً فاصلاً يفهمه كل من يسمعه " رواه أبو داود اجعل كلامك مبسطاً مألوفاً وابتعد عن الكلام الغريب المعقد الذي عفا عليه الزمان ومات ، تريد به أن تظهر علمك باللغة وتتفاخر بنفسك . لا تكن كذلك...الإعرابي الذي يبحث عن فرسه ومهره ويسأل الناس: ( هل رأيتم الخيفانة القباء يتبعها الحاسن المرهف ؟ ..) ![]() يتبع بعد قليل بإذن الله ![]()
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() ![]() ثالثاً : الكلام المناسب ![]() اختر الكلام المناسب للمقام وللمخاطب فأنت تكلم الأمير بغير ما تكلم به صديقك ، فكيف ستكلم رب العالمين ؟ تكلمه – جل شأنه – بكل تذلل وخضوع تظهر بين يديه الضعف والفقر والحاجة هذا نبي الله أيوب – عليه السلام - :{ وأيوب إذ نادى ربه أني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين } [ الأنبياء: 83] وموسى – عليه السلام - : { رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير} [ القصص:24] وزكريا – عليه السلام - : { قال رب وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا } [ مريم:4] ومحمد – عليهالصلاة والسلام - : " اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي " وشاعرنا يناجي ربه : أنا العبد الذي أضحى حزينــا... على زلاتـهقلقاً كثيبـــــــــا أنا العبد الغريق بلج بحـــــــر ... أصيح لربما ألقىمجيبـــــــــا أنا المضطر ارجو منك عفــوا ... ومن يرجو رضاك فلنيخيبـا وعندما تكلم الخليفة أو الأمير أو القائد فأنت دقيق في كلامك حريص على انتقاء عباراتك . أما عامة الناس فأنت تكلمهم على قدرهم لاتعطيهم من العلم إلا ما يناسبه . قال صلى الله عليه وسلم : " كفى بالمرء إنما أن يحدث بكل ما سمع " رواه مسلم . وقال علي – رضي الله عنه - : " حدثوا الناس بما يعرفون ؛ أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟ " رواه البخاري وقال ابن مسعود – رضي الله عنه – " ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة "رواه مسلم ومن الحكم : ( لا تعطوا الحكمة لغير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم) وانتقاء الكلمة المناسبة يظهر عقلك وثقافتك ؛ فأنت تعلم أن الكلمة العربية لا تساوي مترادفاتها ، فـ " جلس " لا تؤدي معنى " قعد " .. تقولللنائم : أجلس ، وتقول للواقف : اقعد . وكذلك " قام " ليست كـ " وقف " سمع ابن هرمة رجلاً ينشد قصيدة له : بالله ربك إن دخلت فقل لهــــا ... هذا ابن هرمة قائماً بالبـــــــاب فقال ابن هرمة : لم اقل " قائماً " وإنما قلت " واقفاً " .. فما الفرق ؟ إن القيام يقتضي الملازمة وكأنما هو حاجب على باب بيتها مقيم عليه ليلاً ونهاراً ينتظر الإذن بالدخول بما يوحي بالمذلة والضعة والصغار أما الوقوف فغير ذلك -انظر إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " رواه ابن ماجة وصححه الألباني فما رأيك لو وضعت كلمة " تحصيل " مكان كلمة " يطلب " ؟ لاشك أنه يأثم الكثير ، فطلب العلم يستطيعه كلإنسان أما تحصيله واستيعابه بهذه نتيجة للطلب ولا يستطيعها كل إنسان فما أرحم ديننا! ![]() وهذا حوار رجل مع هشام القرطبي : - الرجل ( يسأل هشاماً عن عمره ): كم تعد؟ - هشام : من واحد إلى ألف ألف وأكثر . - لم أرد هذا ، كمتعد من السن ؟ - اثنين وثلاثين : سنة : ستة عشر سناًمن أعلى وستة عشر من اسفل . - لم أرد هذا ، كم لك من السنين ؟ - والله ليس لي منها شيء والسنون كلها لله . - يا هذا ، ما سنك ؟ - عظم . - ابن كم أنت ؟ - ابن اثنين : رجل وامرأة . - كم أتى عليك ؟ - لو أتى علي شيء لقتلني . - فكيف أقول ؟ - تقول : كم مضى من عمرك ؟ ![]() بل إن حروف الجر لا تؤدي معاني بعضها بنفس الدقة . فهذا قوله سبحانه : {إن فرعون علا في الأرض} [ القصص:4] فحرف الجر المناسب للعلو هو " على " ولكن عندما تسمع كلمة " علا " يتطاول عنقك إلى السماء ، تبحث عن هذاالعالي، وإذا بك تفاجأ بأنه مهما علا وعلا فهو في الأرض . وقوله – سبحانه :{ولأصلبنكم في جذع النخل}[ طه:71] أي : على جذوع النخل ولكن " في " تدل في حقيقتها على أنهم داخل جذوع النخل وكأنهم من شدة إيثاقهم وتعذيبهم أصبحوا داخل جذوع النخل . ويتأمل رحمة الله – سبحانه – بأمة محمد صلى الله عليه وسلم في قوله – جل شأنه :- {فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون}[ الماعون :4-5] ولو قال : في ،بدل : عن لهلكنا ، لماذا؟ ينبغي مراعاة مناسبة حديثك للزمن المتاح لك النقاط الرئيسة لحديثك ولو كان مع فرد . فلا تفتح مواضيع ربما لها الوقت ولا مانع من إعداد ولو ارتجلت الحديث فكن حاضر الذهن دقيقاً في كلامك ، وبخاصة لو كنت رجلاً مسؤولا إذ تحسب كل كلمة لك أو عليك . لاحظ تعبيرات مستمعك فإن لاحظت تجاوبه معك وفهمه لحديثك وإلا فانه حديثك النهاية المناسبة . كما تراعي حالة المستمع نفسه ؛ فإن كان مريضاً فهل يجوز أن تحكي له قصة مريض بنفس مرضه قد توفي بسبب هذا المرض ؟! وإن أردت حديثاً قد يطول مع أحد أصدقائك في الهاتف فسأله سؤالاً صريحاً : هل عندك الاستعداد للحديث الآن ؟أم أن هناك وقتاً أنسب لك ؟ متى ؟ فأنت لا تراه ولا تعلم ما ظروفه الآن. ![]() دمتم في أمان الله وإلى لقاء آخر بإذن الله ![]()
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |