|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلامــــ عليكــــــمـــــ ورحــــــمــــــة الله و بركـــــــاته اخوانــــي في الله من فضلكم ساعدوني رأسي سينفجر من التفكير ,,,, افيدوني ¤°0-السؤال-¤°0 قال الرسول صلى الله عليه و سلم ان الوضوء قبل اكل لحم الخروف لا يؤدي الى ابطاله بعد اكله اما اكل لحم الجمل بعد الوضوء يؤدي الى ابطال الوضوء انا عندي تفسير و لكن لست متاكدة من فضلكم بسرعة افيدوني جزاكم الله خيرا بارك الله فيكم وفقكم الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعديل الأخير تم بواسطة ميمي دريمي ; 01-05-2009 الساعة 05:46 PM. سبب آخر: تكبير الخط+تغيير الموضوع بما يناسب المضمون.. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اخواني في الله بحثت عن التفسير العلمي وهذا ما وجدته اليكم للمنفعة هذا النقل ~ ~~ ~ . لحـــــمـ الجمــــــلــ فرق ما بين الرافضة وأهل السنة، كما أنه أحد الفروق بين اليهود وأهل الإسلام، فاليهود والرافضة تذمه ولا تأكله، وقد علم بالإضطرار من دين الإسلام حله، وطالما أكله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه حضرًا وسفرًا. ولحم الفصيل منه من ألذ اللحوم وأطيبها وأقواها غذاء، وهو لمن اعتاده بمنزلة لحم الضأن لا يضرهم البتة، ولا يولد لهم داء، وإنما ذمه بعض الأطباء بالنسبة إلى أهل الرفاهية من أهل الحضر الذين لم يعتادوه، فإن فيه حرارة ويبسًا، وتوليدًا للسوداء، وهو عسر الإنهضام، وفيه قوة غير محمودة، لأجلها أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالوضوء من أكله في حديثين صحيحين لا معارض لهما، ولا يصح تأويلهما بغسل اليد، لأنه خلاف المعهود من الوضوء في كلامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لتفريقه بينه وبين لحم الغنم، فخير بين الوضوء وتركه منها، وحتم الوضوء من لحوم الإبل. ولو حمل الوضوء على غسل اليد فقط، لحمل على ذلك في قوله: (من مس فرجه فليتوضأ). وأيضًا: فإن آكلها قد لا يباشر أكلها بيده بأن يوضع في فمه، فإن كان وضؤوه غسل يده، فهو عبث، وحمل لكلام الشارع على غير معهوده وعرفه، ولا يصح معارضته بحديث: (كان آخر الأمرين من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ترك الوضوء مما مست النار). لعدة أوجه: أحدها: أن هذا عام، والأمر بالوضوء، منها خاص. الثاني: أن الجهة مختلفة، فالأمر بالوضوء منها بجهة كونها لحم إبل سواء كان نيئًا، أو مطبوخًا، أو قديدًا، ولا تأثير للنار في الوضوء وأما ترك الوضوء مما مست النار، ففيه بيان أن مس النار ليس بسبب للوضوء، فأين أحدهما من الآخر؟ هذا فيه إثبات سبب الوضوء، وهو كونه لحم إبل، وهذا فيه نفي لسبب الوضوء، وهو كونه ممسوس النار، فلا تعارض بينهما بوجه. الثالث: أن هذا ليس فيه حكاية ولفظ عام عن صاحب الشرع، وإنما هو إخبار عن واقعة فعل في أمرين، أحدهما: متقدم على الآخر، كما جاء ذلك مباين في نفس الحديث، أنهم قربوا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لحمًا، فأكل، ثم حضرت الصلاة، فتوضأ فصلى، ثم قربوا إليه فأكل، ثم صلى، ولم يتوضأ، فكان آخر الأمرين منه ترك الوضوء مما مست النار، هكذا جاء الحديث، فاختصره الراوي لمكان الإستدلال، فأين في هذا ما يصلح لنسخ الأمر بالوضوء منه، حتى لو كان لفظًا عامًا متأخرًا مقاومًا، لم يصلح للنسخ، ووجب تقديم الخاص عليه، وهذا في غاية الظهور. وفقكم الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعديل الأخير تم بواسطة ميمي دريمي ; 01-05-2009 الساعة 05:38 PM. سبب آخر: تكبير الخط |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير اختي وقلمنا المميز 00 اسماء 00 اتمنى لو تكتبي بخط اكبر من هذا تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاكِ الله خيراً أختنا ( أسمـــاء ) على المعلومة القيمة بارك الله بكِ ...
__________________
( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
|
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاكِ الله خيراً أختنا فى الله المميزة ( أسمـــاء ) على المعلومة القيمة .. و جعلها فى ميزان حسناتك.
__________________
------- ![]() فى الشفاءنرتقى و فى الجنة.. ان شاء الله نلتقى.. ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ |
#6
|
||||
|
||||
![]() و اسمحى لى بهذة الاضافة اختى الكريمة: السؤال قال عليه الصلاة والسلام "من أكل لحم جزور فليتوضأ" ما مناسبة هذا الحديث، وهل يحمل على ظاهره؟ الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلم نقف على حديث بهذا اللفظ، ولكن معناه ورد في حديثين صحيحين، منهما: حديث جابر بن سمرة ، الذي أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم وغيرهما، أَنّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: أأتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: إِنْ شِئْتَ، فَتَوَضّأْ، وَإِنْ شِئْتَ، فَلاَ تَوَضّأْ. قَالَ: أَتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَتَوَضّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ. قَالَ: أُصَلّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: أُصَلّي فِي مَبَارِكِ الإِبِلِ؟ قَالَ: لاَ. فالظاهر أن مناسبة الحديث سؤال هذا الصحابي. أما كون أكل لحم الإبل ينقض الوضوء أم لا فالمسألة محل خلاف، والراجح أنه يجب الوضوء منه عملاً بظاهر الحديث، وراجع الفتوى رقم: 18943 لمعرفة من قال بذلك من أهل العلم، ومن قال بالقول الآخر. والله أعلم.
__________________
------- ![]() فى الشفاءنرتقى و فى الجنة.. ان شاء الله نلتقى.. ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ |
#7
|
||||
|
||||
![]() ![]()
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
![]() أحسنتي ![]() بارك الله فيكم أختي سؤال قيم واجابة ايضا قيمة فجزيتي جنة الفردوس
__________________
![]() هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم ![]() .. انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة واحمل بيدى تلك الحقيبة ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أشكر مروركم الطيــــب أخواتي الأفق,فتاة التوحيد وقطرات الندى أشكر اضافتك القيمة جزاك الله خيرا والاخوة مصطفى مسلموعاشق الهدوء وأعتذر عن صغر الخط الســــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#10
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي اسماء باركـ الله فيك معلومة مهمة طالما تساءلت عنها.. جزاك الله خيرا ![]() "واسمحي لي بتغيير الموضوع بما يناسب المضمون" ![]()
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |