|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() لماذا اخترت المنهج السلفي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء . أخرجه مسلم وحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قال : قيل وما الغرباء ؟ قال الذين يصلحون ما أفسد الناس . وفي رواية عبدالله بن عمرو بن العاص أنه قال : أناس صالحون في أناس كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ثانيا: فالغرباء هم الفرقة الناجية والطائفة النصورة لا فرق بين هذه المسميات كما صرح بذلك أهل العلم فقد قال الإمام الآجري في صفة الغرباء من المؤمنين ( وقوله سيعود غريبا معنا ه والله أعلم أن الأهواء المضلة تكثر فيضل بها كثير من الناس ، ويبقى أهل الحق الذين هم على شريعة الاسلام غرباء في الناس ، ألم تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم ( تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، فقيل من هي الناجية قال : ما أنا عليه اليوم وأصحابي . ثالثا : وهم أهل الحديث أمثال عبدالله بن المبارك ، علي بن المديني ، وأ؛مد بن حنبل ، والبخاري ، وابن قتيبة ، والإمام مسلم ، وغيرهم كثير من أهل الحديث. ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( ونحن لا نعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه أو كتابته أو روايته ، بل نعني بهم كل من كان أحق بحفظه ومعرفته وفهمه ظاهرا وباطنا واتباعه باطنا وظاهرا وكذا أن القرآن ) مج 4/95 فهم من درج على نهج الصحابه والتابعين لهم بإحسان في التمسك بالكتاب والسنة وتقديمها على كل قول سواء كان في العقيدة أو العبادة أو المعاملة . وهم الثابتون في أصول الدين وفروعه على ما أنزله الله وحيا على عبده ورسوله. وهم القائمون بالدعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وعملا . وهم الذين امتشقوا حسام العلم وتسنموا غارب الحق لينفوا عن الدين وأهله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين وهم الذين يجاهدون كل الفرق التي حادت عن منهج الصحابة سواء كانت معتزلة أو جهمية أو شيعة أو مرجئة أو صوفية . وهم الذين يطبقون قول الله تعالى ( فليحذر الذين يخالفون أن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم . وهم الذين يعملون على تحقيق قول الله تعالى ( واعتمصوا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) . وهم الذين جعلوا دستورهم ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيب ويسلموا تسليما ) . وما من شك أن هذه النسبة لا تكون حقيقة إلا إذا كان عمل مدعيها مطابقا للمنهج النبوي رابعا : مميزات الدعوة السلفية أولا : الشمول ثانيا : احترام العلماء ثالثا:التزكية رابعا : تقديم النقل على العقل خامسا: ثباتهم على الحق وعدم تقلبهم كما هي عادة أهل الأهواء
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله خيراً وأحب اضيف بعد إذن حضرتك السلف: هم صدر هذه الأمة من الصحابة، والتابعين، وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة، ويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم في سائر العصور: "سلفــي" نسبةً إليهم. وقد كان يطلق عليهم في البداية "أهلُ السنَّةِ" لما كانوا هم المتبِعين لسُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، المُقتَفِين للأثرِ، فسُمُّوا: "أهل الأثرِ"، و"أهل الحديث". ثم لما انتشرت البدع صار يطلق عليهم "أهل السنة والجماعة". و"أهل السنة والجماعة": هُم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وسُمُّوا "الجماعةَ" لأنهم الذين اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، واجتمعوا على أئمة الحق؛ ولم يخرجوا عليهم، واتبعوا ما أجمعَ عليه سلف الأمة. ولما صار من المبتدعة من ينسب نفسه إلى هذا اللقب الشريف، كان لزاماً أن يمتازُوا عن غيرهم، ومن هنا نشأ مصطلحُ "السلفيَّـةِ" نسبة إلى سلف هذه الأمة من أهل الصَّدْرِ الأول ومن اتَّبعَهم بإحسانٍ. من أبرز قَضَايا العَقِيدةِ الّسَّلَفيَّةِ من أهم قضايا العقيدة السلفية "مسألةُ الصِّفاتِ" فإن أكثر الخلاف فيها، وخلاصة القول فيها: أن أحاديث وآيات الصفات نُمِرُّها كما جاءتْ دونَ تَعطِيلٍ، أو تأويلٍ، أو تشبيهٍ، أو تمثيلٍ. فنُثبتُ أن لله يداً، ولكن ليست كأيدينا، يداً تليقُ بجلاله وكماله،{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}[الشورى: 11] ونثبت أن الله ينزلُ، ولكن لا كنُزُولنا، وإنما نزولاً يليقُ بجلالهِ وكمالهِ { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}[الشورى:11]. وهكــذا.. قواعد وأصول أهل السنة والجماعة في منهج التلقي والاستدلال يقوم المنهج السلفي على قواعد وأصول تضبط منهج التلقي والاستدلال، فمن ذلك: أولاً: مصدر العقيدة هو: كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة، وإجماع السلف الصالح. ثانياً: كل ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب قبوله، وإن كان خبر آحاد. ثالثاً: المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص المبينة لها، وفهم السلف الصالح، ومن سار على منهجهم من الأئمة، ثم ما صح من لغة العرب، لكن لا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية. رابعاً: أصول الدين كلها، قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين بعده. خامساً: التسليم لله ولرسوله ظاهراً وباطناً، فلا يُعارَض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس، ولا ذوق، ولا كشف، ولا قول شيخ، ولا إمام، ونحو ذلك. سادساً: العقل الصريح موافق للنقل الصحيح، ولا يتعارض قطعياً معهما، وعند توهم التعارض يُقدَّم النقل. سابعاً: يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة، وتجنب الألفاظ البدعية، والألفاظ المجملة المحتمِلة للخطإ والصواب يستفسر عن معناها، فما كان حقاً أُثبت بلفظه الشرعي، وما كان باطلاً رُدَّ. ثامناً: العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة، مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة. تاسعاً: في الأئمة محدّثون مُلهمون، والرؤيا الصالحة حق، وهي جزء من النبوة، والفراسة الصادقة حق، وهذه كرامات ومبشرات، بشرط موافقتها للشرع، وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع. عاشراً: المراء في الدين مذموم، والمجادلة بالحسنى مشروعة، وما صح النهي عن الخوض فيه وَجَبَ امتثال ذلك، ويجب الإمساك بالحسنى عن الخوض فيما لا علم للمسلم به، وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه. حادي عشر: يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد، كما يجب في الاعتقاد والتقدير، فلا تُرَدُّ بدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط بالغلو، ولا العكس. ثاني عشر: كل محدثة في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. اللهم اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين، وصلى الله على سيد المرسلين، والحمد لله رب العالمين الشيخ محمد حسين يعقوب
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة جزاكم الله خيرا اخينا الكريم سيف اللاسلام ربى يتقبل منكم صالح الاعمال ويوفقكم ان شاء الله |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته صدقت اخي الحبيب ان يكون الانسان سلفيا قلبا وقالبا شرف لا يضاهيه شرف والحمد لله الذي بصرنا ![]()
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |