كيف أكّفر وهل يجوز ( تمت الإجابة عليه ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4963 - عددالزوار : 2068240 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4539 - عددالزوار : 1337385 )           »          ما هي أبرز أسباب تأخر النطق عند الأطفال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          أعشاب تدر الحليب: تعرف عليها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أطعمة خالية من اللاكتوز: قائمة بأفضلها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          علاج هشاشة العظام بالأكل: هل هو ممكن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          علاج التجشؤ بالأعشاب: 7 أعشاب فعالة ومجربة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حمية dna: خطوة نحو تغذية مخصصة لصحتك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كيف يتم علاج سوء التغذية؟ دليلك الشامل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          دليلك للأكل الصحي عند الإصابة بالتسمم الغذائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2009, 12:49 AM
الصورة الرمزية ام طلال @
ام طلال @ ام طلال @ غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: السعودية الخبر
الجنس :
المشاركات: 3
الدولة : Syria
64 64 كيف أكّفر وهل يجوز ( تمت الإجابة عليه )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي ثلاثة اسئلة لو تكرمتم بالرد عليها

السؤال الاول : انا تركت ديني من رمضان ولم اصمه وكان حسب ما اذكر 6 ايام وحملت واتى رمضان اخر كان علي فيه دين ايضا واظن مجموع ايام الديينين ما يقارب عشرة ايام فارجو توضيح ما علي فعله ؟

السؤال 2 : اذا كان الزوج كافي الزوجة اللباس والطعام وغير ذلك ولكن في بعض الاحيان يقصر في الاشياء التي لا يرى لها ضرورة الكماليات بين قوصين خصوصا ان الاقارب يعيشون بمستوى معين مثال البيت فيه طعام ولكن اذا اجتمعنا مع الاقارب يكون عشائهم من المطعم فاحب ان اظهر بنفس مستواهم فهل يجوز لي ان اخذ من مال زوجي بغير رضاه او علمه ام ان هذا يعد سرقة علما ان زوجي مقتدر جدا ولله الحمد ؟

السؤال 3 : اختي في وجهها شامات كثيرة ممكن 9 او 10 لم تولد معها وانما تظهر مع الوقت وعملة ازالتها بسيطة ولكنها تخاف ان تكون تغيير في خلق الله فهل تزيلها كما لو انها حبة ام لا؟

التعديل الأخير تم بواسطة نور ; 05-05-2009 الساعة 09:26 AM. سبب آخر: ترتيب الأسئلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-04-2009, 01:22 AM
الدنيا فناء الدنيا فناء غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 1,630
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: كيف اكفر وهل يجوز

ما شاء لله عليك اختي ان شااء الله انك تقيه بارك الله فيك وجعلك من اهل الفردوس
انا لست مفتيه ولكني اتابع البرامج الدينيه اما الصيام قضي ماعليك وبنسبه للتاخير اخرجي عن كل يوم اطعام مسكين كيلوونصف من الارز او الدقيق وتوبي الى الله.
وبنسبه للزوجك ماجوز اخذ شي من ماله ابدا ولكن ربي يعوضك ان شاء الله
بنسبه لاختك لا اعلم شي عن هذا الصيام صومي اختي احمدي الله ان هدك للعمل هذا اذا كان مايطلع في وجهه اختك قطع لحم صغيره قصدك ضعي لها خل اسود وتذهب ان شاء الله بارك الله فيك
__________________
قال صلى الله عليه وسلم (اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يارسول الله وما هن؟ قال:الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-05-2009, 09:28 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: كيف اكفر وهل يجوز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسئلة فيها الفائدة إن شاءلله للجميع
بإنتظار فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي جزاه الله خيراً
ليفيدنا بالجواب الشرعي إن شاءالله لفائدة الجميع

في أمان الله
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-05-2009, 11:45 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: كيف أكّفر وهل يجوز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طلال @ مشاهدة المشاركة
اذا كان الزوج كافي الزوجة اللباس والطعام وغير ذلك ولكن في بعض الاحيان يقصر في الاشياء التي لا يرى لها ضرورة الكماليات بين قوصين خصوصا ان الاقارب يعيشون بمستوى معين مثال البيت فيه طعام ولكن اذا اجتمعنا مع الاقارب يكون عشائهم من المطعم فاحب ان اظهر بنفس مستواهم فهل يجوز لي ان اخذ من مال زوجي بغير رضاه او علمه ام ان هذا يعد سرقة علما ان زوجي مقتدر جدا ولله الحمد ؟


قمت بطرح السؤال على باحث في إدارة البحوث والإفتاء

وكان جوابه :




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فان النفقة الواجبة قد حصرها جمهور الفقهاء في المطعم والملبس والمسكن، فقد ذكر ابن نجيم الحنفي في الكنز الرائق أن النفقة إذا أطلقت فإنها تنصرف إلى الطعام والكسوة والسكنى ونقل ذلك عن محمد بن الحسن.

وقال خليل في مختصره: يجب لممكنة مطيقة للوطء على البالغ وليس أحدهما مشرفا قوت وإدام وكسوة ومسكن.

وقال البهوتي في الروض المربع: وهي كفاية من يمونه خبزا، وأدما، وكسوة، ومسكنا، وتوابعها.اهـ

وقد ذكر النووي في المنهاج مثل ذلك.

وقد ثبت وجوب هذه الثلاثة بالكتاب والسنة.. فقد قال الله تعالى في شأن المطلقات: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ..... وإذا وجب إسكان المطلقة فإسكان الزوجة أولى بالوجوب، حيث إن زوجيتها قائمة حقيقة وحكماً، والمطلقة لم يبق لها منها إلا أحكامها أو بعضها فقط.

وفي حديث مسلم عن جابر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع: فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف.

وهذه النفقة يرى بعض الفقهاء أنها تختلف بحسب حال يسار الزوج وعدمه، ومن أهل العلم من ذهب إلى أن العبرة بحال الزوجة فقط، ومنهم من ذهب إلى أن العبرة بحال الزوجين جميعا.

قال ابن قدامة في المغني: قال أصحابنا: ونفقتها معتبرة بحال الزوجين جميعا، فإن كانا موسرين فلها عليه نفقة الموسرين، وإن كانا معسرين فعليه نفقة المعسرين، وإن كانا متوسطين فلها عليه نفقة المتوسطين، وإن كان أحدهما موسرا والآخر معسرا فعليه نفقة المتوسطين أيهما كان الموسر. وقال أبو حنيفة ومالك: يعتبر حال المرأة على قدر كفايتها؛ لقول الله تعالى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة: 233} والمعروف الكفاية، ولأنه سوّى بين النفقة والكسوة، والكسوة على قدر حالها فكذلك النفقة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لهند: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. فاعتبر كفايتها دون حال زوجها، ولأن نفقتها واجبة لدفع حاجتها فكان الاعتبار بما تندفع به حاجتها دون حال من وجبت عليه كنفقة المماليك، ولأنه واجب للمرأة على زوجها بحكم الزوجية لم يقدر فكان معتبرا بها كمهرها وكسوتها، وقال الشافعي: الاعتبار بحال الزوج وحده؛ لقول الله تعالى: لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها. ولنا أن فيما ذكرناه جمعا بين الدليلين، وعملا بكلا النصين، ورعاية لكلا الجانبين، فيكون أولى.. انتهى.

وإذا ثبت هذا فليعلم انه ليس للزوجة حق في راتب زوجها، ولا يلزمه توفير الكماليات لها، ولكنه يتعين التنبه إلى أنه قد ثبت في الترغيب في الإنفاق على الأهل والإحسان إليهم عدة أحاديث منها: قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك. رواه مسلم.

ولا يجوز لك أخذ شيء من ماله بدون علمه إلا في النفقة الواجبة المبينة سابقا

والله أعلم
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-05-2009, 12:25 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: كيف أكّفر وهل يجوز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طلال @ مشاهدة المشاركة
انا تركت ديني من رمضان ولم اصمه وكان حسب ما اذكر 6 ايام وحملت واتى رمضان اخر كان علي فيه دين ايضا واظن مجموع ايام الديينين ما يقارب عشرة ايام فارجو توضيح ما علي فعله ؟


قمت بطرح السؤال على باحث في إدارة البحوث والإفتاء

وكان جوابه :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
الواجب على من أفطر في رمضان أن لا يؤخر قضاءه حتى يدخل رمضان الآخر، فإن أخره لغير عذر أثم ولزمه مع ذلك القضاء والكفارة وهي مد من طعام كل يوم وهو ما يعادل 750 جراماً ولا يعدل إلى القيمة بالريالات ونحوها عند أكثر أهل العلم رحمهم الله، وأما إذا أخره لعذر كاستمرار المرض ونحوه فليس عليه إلا القضاء فقط. وعليه فالواجب عليك إذا كنت أخرت قضاء رمضان لدخول رمضان القابل لغير عذر شراء مد من طعام براً أو أرزاً أو نحوهما وإعطاؤه للفقير عن كل يوم. وننبهك إلى أن الفطر في رمضان إن كان خوفاً على نفسك فقط أو على نفسك والحمل فلا يلزمك سوى القضاء بعد رمضان. وقبل أن يدخل رمضان الاخر وإن كان خوفاً على الحمل فعليك القضاء والكفارة وهي كفارة غير كفارة تأخير القضاء

والله أعلم.




__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-05-2009, 09:33 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: كيف أكّفر وهل يجوز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طلال @ مشاهدة المشاركة
اختي في وجهها شامات كثيرة ممكن 9 او 10 لم تولد معها وانما تظهر مع الوقت وعملة ازالتها بسيطة ولكنها تخاف ان تكون تغيير في خلق الله فهل تزيلها كما لو انها حبة ام لا؟

قمت بطرح السؤال على باحث في إدارة البحوث والإفتاء

وكان جوابه :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:

فإن عمليات التجميل نوعان :


الأول : لإزالة العيب الناتج عن حادث أو كان خلقة كأصبع زائدة أو شيء زائد ، فهذا لا حرج فيه حيث أذن النبي صلى الله عليه وسلم لرجل قطعت أنفه أن يتخذ أنفاً من ذهب .

والثاني : هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب ولكن من أجل زيادة الحسن ، وهو محرم لا يجوز ، فقد جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنصمات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله". [متفق عليه] ، لأن ذلك كان من أجل زيادة الحسن لا لإزالة العيب فيكون من تغيير خلق الله وهو من عمل الشيطان ، قال تعالى: (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) [النساء: 119].

والله أعلم .

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.99 كيلو بايت... تم توفير 4.13 كيلو بايت...بمعدل (5.57%)]