|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبكاته هل يجوز تغير نية النذر بعد تحقيق الأمر الذي كان النذر من أجله , وبعد ان تبين ان نية النذر غير سليمة او لاتجوز شرعا؟ ما حكم الشرع في جعل آيات من القرآن الكريم او ادعية كرنة موبايل؟ وهل يعتبر ذلك من الأستهانة بكلام الله حاشا كلام الله ؟ هل يجوز الدعاء وهل يستجاب في دورة المياه ان كان لحدث طاريء ومفاجيء يجعل العبد يسرع بالدعاء؟ وجزاكم الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتكم |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة الفاضلة / أم إيمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن الله عز وجل قال فى الحديث القدسى الصحيح الذى رواه أبوهريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن رب العزة والجلال :" لا ياتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه ولكنه شيء أستخرج به من البخيل يؤتيني عليه ما لا يؤتيني على البخل ". وفي رواية : " ما لم يكن آتاني من قبل " . وللحديث طريق أخرى كما عند مسلم بلفظ : " لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل " . واعلمى أن من النذر ما هو مكروه ومنه ماهو حرام ، وظاهر النهي في بعض طرقه أنه حرام . والظاهر في الحديث نهى للمسلم أن ينذر نذر المجازاة وهو كأن يقول : إن شفانى الله أو يقول إم شفى مريضي أو يقول إن فعل الله لى كذا ، فعلي نذر كذا ، وهذا حرام . وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله : " النذر نذران : فما كان لله ، فكفارته الوفاء وما كان للشيطان ، فلا وفاء فيه وعليه كفارة يمين " . وقد صح عنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه قال : من نذر أن يطيع الله ، فليطعه ومن نذر أن يعصي الله ، فلا يعصيه . وإذا كان ، النذر مكروها أو مباحا فعليه الكفارة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم : كفارة النذر كفارة اليمين . وليتحر الناذر إن نذر الحلال فى كل شئ فى وجهته حين نذر وفى مكان نذره فعن ثابت بن الضحاك قال : " نذر رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن ينحر بـ " بوانة " ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر بـ " بوانة " ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ قال : لا . قال : " فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ . قال : لا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله و لا في قطيعة رحم و لا فيما لا يملك ابن آدم " قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء السرا ط المستقيم : وفيه من الفقه تحريم الوفاء بنذر المعصية ، و أن من ذلك الوفاء بنذر الطاعة في مكان كان يشرك فيه بالله ، أو كان عيدا للكفار ، فضلا عن مكان يتعاطى الناس الشرك فيه ، أو المعاصي . فإذا كان النذر مكروها أو محرما فلا يفعله الناذر وعليه كفارة يمين . أما إذا كان فى طاعة الله وبضوابط الشرع فيه فليتم نذره . ومن ناحية جعل القرآن أو الأحاديث أو الأدعية فى جهاز التليفون لا أرى بذلك بأسا ولى مع هذا الأمر حديثا مطولا إن أردت أن أذكرة بعد . بارك الله فيك وهدانى وهداك سواء الصراط اللهم آمـــــــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#3
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكر حضرتك على هذا السؤال عن النذر و أشكر فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي على التوضيح و تنبيهنا أن هناك بعض النذورات تكون حرام أو مكروهة فإن شاءالله ننتبه جميعا و يستفيد الجميع من السؤال وفقكم الله لما يحب و يرضى و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |