علامات الفرق الهالكة وعلامات الفرقة الناجية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الطعن في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          النقد العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          لماذا يشعر بعض المسلمين أحيانا بثقل بعض الأحكام الشرعية وعدم صلاحيتها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وحدة الأمة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 8472 )           »          أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 304748 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 37713 )           »          هل الخلافة وسيلة أم غاية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-05-2024, 09:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,121
الدولة : Egypt
افتراضي علامات الفرق الهالكة وعلامات الفرقة الناجية




علامات الفرق الهالكة وعلامات الفرقة الناجية

سالم محمد

هذه المقتطف مستل بتصرف من كتاب: (المختصر في الأديان والفرق) لمؤلفه د. عيسى بن عبد الله السعدي الغامدي أستاذ العقيدة في جامعة الطائف، السعودية، وهو كتاب يعطي (فكرة ميسرة عن أصول الفرق الإسلامية وعن الأديان الكبرى فالعالم) كما قال مؤلفه، والكتاب قيم في بابه لمن أراد أن يقف خلاصة في باب الأديان والفرق، والآن مع المادة:رأينا أن المسلمين تفرقوا حتى بلغوا ثلاثاً وسبعين فرقة، الناجية منها واحدة والباقية هالكة، وهذه الفرق الهالكة تجمعها علامات مشتركة منها:
مفارقة السلف وذمهم: فمن علاماتهم الخروج عن طريقة السلف وذمهم كما كان يقول عمرو بن عبيد: (معتزلي): كلام الحسن وابن سيرين في خرقة حيض ؛ أي كلامهم كله يدور حول أحكام الحيض. وقال آخر: «علم الشافعي لا يخرج عن سراويل المرأة». وقد يصل هذا الذم إلى ذم الصحابة كما حصل من الخوارج، وربما وصل إلى قتل المسلمين كما جاء في الحديث الصحيح: (يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان).
اتباع المتشابه وترك المحكم: قال تعالى: { ﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ﴾} [آل عمران: ٧] وبهذا يعتمدون على نص أو نصين ويؤولون باقي النصوص، حتى إن الجهمية أوَّلوا نصوص الصفات وهي معظم القرآن وكذلك الأحاديث، ولهذا يعتبر التأويل من معالم عقيدة الفرق الهالكة.
اتباع الهوى: قال تعالى: {﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ﴾} [آل عمران: ٧] والزيغ: هو الميل عن الحق اتباعاً للهوى. وقد تقْوى هذه العلامة في بعض الفرق حتى تتجارى بهم كما يتجارى الكلب بصاحبه وعلى هذا يحمل حديث: (إن الله احتجز التوبة عن كل صاحب بدعة).
(أما) علامات الفرقة الناجية:الفرقة الناجية ليست دعوى أو انتساب وإنما هي تحقق واتصاف بأمور كثيرة من أهمها الأمور التالية، وهي علامات أهل السنة:
لزوم طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه: كما جاء في الحديث: «كلها في النار إلا واحدة قيل من هي يا رسول الله؟ فقال: «ما أنا عليه اليوم وأصحابي». فكلمة: «ما أنا» هي السنة، وأصحابي» هم الجماعة، فمن سار على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في العقائد والأعمال فهو من الفرقة الناجية ومن أهم ما يدلك على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كتب الحديث مثل البخاري ومسلم، ومسند أحمد، وجميع كتب الحديث المعتمدة.
سلامة المصدر ووحدته: ولهذا تجد عقائدهم واحدة مهما اختلفت بلدانهم.
تعظيم النقل الكتاب والسُّنَّة واعتباره الأصل فما وافقه قبل وما خالفه رد.
قبول كل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان متواتراً أو أحاداً خلافاً لمن يرد خبر الآحاد ولو كان في الصحيح إذا خالف العقل أو القياس أو غير ذلك.
الوسطية بين الفرق فكما أن المسلمين وسط بين الأمم فأهل السنة وسط بين الفرق، ففي الصفات هم وسط بین المعطلة والممثلة، وفي القدر هم وسط بين الجبرية والقدرية، وفي الأسماء والأحكام وسط بين الوعيدية والمرجئة، وفي الصحابة وسط بين الغالية والناصبة مثل الذين غلوا في علي الله والذين ناصبوا علياً له العداوة.
أنهم لا ينتسبون إلى مقالة معينة ولا إلى شخص معين فهم أهل السنة والجماعة ؛ أي: طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه خلافاً لأهل البدع فإنهم: إما أن ينتسبوا إلى المقالة كالقدرية والمرجئة، أو إلى القائل كالهاشمية والنجارية أو إلى الفعل مثل: الخوارج والروافض.
أنهم يعرفون الحق ويرحمون الخلق فهم على علم ورحمة خلافاً لأهل البدع فهم على جهل وقسوة، ولهذا يتجرأ كثير منهم.
النيل من أهل السُّنَّة، وربما انجر الأمر إلى قتلهم كما يؤثر عن الخوارج، ويذكر كذلك عن العبيديين.
موافقة عقيدتهم للفطرة في الدلائل والمسائل فعقيدتهم ميسرة سهلة خلافاً لتلك التعقيدات عند الفلاسفة والمتكلمين ومن تأثر بهم كالإسماعيلية.
الحرص على اتباع السنن والآثار والحذر من البدع والتحذير منها اعتقاداً وعملاً.
قلة الاختلاف فهم أقل الطوائف اختلافاً خلافاً لأهل البدع فقد تفرقوا إلى فرق كثيرة، حتى إن المعتزلة زادوا عن عشرين فرقة، وهكذا الخوارج تفرقوا إلى فرق كل فرقة تكفر الأخرى، وكلما كانت الفرقة أبعد كلما كان تفرقها أشد، ولهذا كان أشد الناس اختلافاً الفلاسفة لأنهم أبعدهم عن السنة.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.46 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.32%)]