أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 944 - عددالزوار : 120791 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2963 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-07-2009, 08:28 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
58 58 أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير

بسم الله الرحمن الرحيم
سأشرح لكم في هذه الصفحة كل شيء عن التصغير
متمنية أن يوفقني الله في إيصال المعلومة السهلة الصحيحة
وما كان من صواب فهو بتوفيق من الله
وما كان من خطأ فمني وأرجو تنبيهي إليه
تابعوني...
أولا : تعريف التصغير :
تغيير مخصوص في بُنْية الكلم
***
ثانياً : فوائده ست :
1-تقليل ذات الشيء نحو ( كلب ، كُلَيْب)
2-تقليل شأنه نحو ( رجل ، رُجَيْل)
3-تقليل كميته نحو ( دراهم ، دُرَيْهِمات)( لقمة ، لُقَيْمات )
4-تقريب زمانه نحو ( قبل قليل ، قُبَيْل قليل)
5-تقريب مسافته نحو ( فوق السطح ، فُوَيْق السطح )
6-تقريب منزلته نحو ( أخي ، أُخَيي) ،وزاد بعضهم على ذلك التعظيم نحو ( داهية ، دُوَيْهِيَة)، والتحبب نحو ( ابنة ، بُنَيَّة )
***
ثالثا : شروطه أربعة :
1-أن يكون اسما فلا يصغّر الفعل ولا الحرف ، أما قول (ما أُحَيْسِنُه ) فهو شاذ بالاجماع
2-أن لا يكون مشابها للحرف ، فلا تصغر ( كيف، مَنْ ) ونحوها
3-أن يكون خاليا من صيغ التصغير ، نحو ( كُميْت) لأنه على صيغة التصغير
4-أن يكون قابلا لصيغ التصغير ، فلا تصغر اسم الجلالة وأسماء الله الحسنى وقس على ذلك أسماء الأنبياء والملائكة ...الخ ،ولا جمع الكثرة ، ولا كل وبعض ، ولا أسماء الشهور والأسبوع ،وغير وسوى والغد والبارحة والأسماء العاملة
***
رابعا : أبنيته ثلاثة :
فُعَيْل
فُعَيْعِل
فُعَيْعِيل
إذن لا بد في كل تصغير ضم الحرف الأول ، وفتح الثاني ، وجلب ياء كحرف ثالث
***

خامسا :قواعد التصغير :

الثلاثي:
يصغر الثلاثي على وزن فُعَيْل ،و إنما هو أدنى التصغير ، ولا يكون التصغير بأدنى من فُعَيْل.
نحو ( رجل ، رُجَيْل) ، ( قيْس، قُيَيْس) ، (جبل ، جُبَيْل) ، (جمل ، جُمَيْل)
وكذلك جميع ما كان على ثلاثة أحرف
***
الرباعي:
ما كان أصله أربعة أحرف يسمى رباعي ويُصغّر على وزن فُعَيْعِل
نحو ( جعفر ، جُعَيْفِر) ( سندس ، سُنَيْدِس)
ويدخل معه في القاعدة الثلاثي المزيد مثل ( غلام ، غُلَيْم)
***
الخماسي :
يصغر على وزن فُعَيْعِيل ، ما كان عدد حروفه خمسة أحرف رابعة حرف علة ( ألف / واو / ياء)
نحو ( مصباح ، مُصَيْبِيح) و( قنديل ، قُنَيْدِيل) و ( كردوس ، كُرَيْدِيس) ويسمى رباعي مزيد
أما تصغير الخماسي الأصل يكون على النحو التالي
مثل( سفرجل سنصغرها سُفَيْرِجْ)،و(فرزدق ، فُرَيْزِدْ)( شمردل ، شُمَيْرِد)
ويقول سيبويه :وأن شئت ألحق كل إسم ياء قبل آخر حروفه نحو ( سفرجل ، سُفَيْرِيج) وقس على ذلك
***
المستثنى من كسر ما بعد الياء
لقد ذكرت لكم فيما سبق أنه يجب كسر ما بعد ياء التصغير مما زاد على ثلاثة أحرف، ويستثنى من هذه القاعدة أربع مسائل يُفتح فيها ما بعد ياء التصغير
1-ما قبل علامة التأنيث سواء كانت تاء أم ألف نحو ( شجرة ، شُجَيْرَة) و( حُبلى ، حُبَيْلِى)
2-ما قبل ألف التأنيث الممدودة نحو ( حمراء ، حُمَيْرَاء)
3-ما كان على وزن أفعال نحو ( أجمال ، أُجَيْمَال)
4-ما كان على وزن فعلان نحو ( عثمان ، عُثَيْمَان)

***
تصغير المضاعَف
لا يغير التضعيف من حاله مثل( أصمّ ، أُصَيِّم ) وكما سبق في موضوع إحدى الأخوات ( مغفّل ، مُغَيْفِل)
***

تصغير ما كان على ثلاثة أحرف ولحقته الزيادة للتأنيث فصار أربعة :
إذا كانت الألف للتأنيث لم يكسر الحرف بعد ياء التصغير نحو

( بشرى ، بُشَيْرَى) وقس عليها تاء التأنيث في ( طلحة ، طُلَيْحَة)

وإنْ جاءت الألف لغير التأنيث كُسِرَت نحو (معزى ، مُعَيْزٍ)
أما إن كانت ألف التأنيث خامسة فصاعد حُذِفَت
نحو ( قرقرى ، قُرَيْقِر) ( حبركى ، حُبَيْرِك)
***
تصغير ما فيه ألف ونون زائدتان
القاعدة فيما كان آخره ألف ونون أنّ الألف لا تقلب ياء
وذلك في الحالات التالية :
1-في الصفات مطلقا ، سواء كان مؤنثها خالٍ من تاء التأنيث وهو الأصل ،أم بالتاء ، نحو جوعان مؤنثها جوعى وتصغيرها ( جُوَيْعان ) وندمان مؤنثها ندمانة وتصغيرها (نُدَيْمان)
2-في الأعلام المرتجلة مثل عثمان تصغيره ( عُثَيْمان ) أما إن كان عثمان المقصود به- اسم جنس لفرخ الحبارى- يصغّر ( عُثَيْمِين) ، وسعدان وهو اسم نبات تصغيره ( سُعَيْدِين ) وقس الباقي على ذلك
3-أن تكون الألف رابعة في اسم جنس ، ليس على وزن ( فـَعْلان / فـُعْلان /فِعْلان) مثل ظـَرِبان (بكسر الراء) تـُصغَّر ( ظـُرَيْبان ) و(سَبُعان ، سُبَيْعان )
وتُقْلب ياء إذا جاءت على وزن أحد الأوزان السابقة مثل ( سلطان ، سُلَيْطين) و ( سرْحان ، سُرَيْحين)مع العلم إنها تبقى إذا كان المقصود بسلطان وسرحان أسماء لأشخاص كما ذكرت سابقـًا
4-أن تكون الألف خامسة في اسم جنس ، أو في حكم الخامسة ، نحو ( زعفران ، زُعَيْفِران) ، فإن زادت على ذلك حُذِفَت نحو قرعبلانة ( اسم لدويبة ) تصغّر (قُرَيْعِبَة)
***
ما يستثنى من الحذف:
يُستثنى من الحذف ليتوصّل إلى وزن فُعَيْعِل وفُعَيْعِيل سبع مسائل لا يُنْظر إلى الزيادة فيها بل تُصغّر بلا حذف وهي :
1-ألف التأنيث الممدودة مثل( شقراء) تصغّر(شُقَيْراء) و(قرفصاء )تصغّر (قُرَيْفِصاء)
2-تاء التأنيث نحو ( حنظلة ، حُنَيْظِلَة)
3-ياء النسب نحو ( عبقري ، عُبَيْقِريّ)
4-المضاف فالتصغير هنا يكون بالمضاف فقط مع ترك
المضاف إليه كما هو نحو (عبد الله ، عُبَيْد الله)
5-المركب تركيب مزج نحو ( بعلبك ، بُعَيْلَبَك)و ( حضر موت ، حُضَيْر موت)

6-علامة التثنية نحو مسلمَيْن تصغيرها ( مُسَيْلِمَيْن و مُسَيْلِمان)
7-علامة جمع التصحيح السالم نحو مسلمون تصغّر ( مُسَيْلِمون و مُسَيْلِمِين )


***
حكم ثاني المصغّر إذا كان لينا
ثاني المصغّر ينقلب إلى أصله إذا كان لينا منقلبا عن غيره، لأن التصغير يرد الأشياء إلى أصولها

ويشمل ذلك ما أصله ياء انقلبت واو نحو (قيمة ، تصغر قـُوَيْمة)
وما أصله واو انقلبت ألفا نحو ( باب ، بُوَيْب)

وما أصله ياء انقلبت ألفا نحو ( ناب ، نُيَيْب )

وأصله همزة انقلبت ياء نحو ( ذئب ، ذُؤَيْب)
وسأدلكم على طريقة تصلوا بها إلى أصل الكلمة ( قوموا بجمعها مثل: باب جمعها أبواب، إذن انقلبت الألف واوًا، ولذلك صغرناها بويب) مع العلم إنها من أفكاري وليس عليها دليل قطعي ولكني جربتها في كثير من الكلمات وأعطتني نتيجة صحيحة
وما أصله حرف صحيح غير الهمزة نحو دينار وقيراط فأصلهما دنَّار وقرَّاط ويصغران ( دُنَيْنِير و قـُرَيْرِيط)
وإذا كان ثانيه ياء أصلية تُثبّت في التصغير نحو (بيْت ، بُيَيْت ) و ( شيْخ ، شُيَيْخ ) و ( سيِّد ، سُيَيْد)
وإذا كان حرف لين مبدلا من همزة تلي همزة فإنها تُقلب واوا نحو ( آدم ، أُوَيْدم )
لم انته من الموضوع ولكن مع الكتابة زاغ بصري وفقدت التركيز
انتظروا البقية في وقت لاحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 137.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 135.79 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.22%)]