رد شبهة رؤية النبي يقظة عند دعاة الصوفية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فضل الذكر في العشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          عبادة المراغمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          عالَم مُفلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فضائل الاجتماع علي تلاوة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          المختصر في أحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كنوز عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الإنابة في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          العتاب بين الغلو والجفاء. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التكبير المطلق والتكبير المقيّد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حجاج منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-07-2007, 03:33 PM
rabie10 rabie10 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: wsalt
الجنس :
المشاركات: 143
الدولة : France
افتراضي رد شبهة رؤية النبي يقظة عند دعاة الصوفية

إليكم كلام عدد من أهل العلم من المتقدمين كابن تيمية و ابن كثير و ابن حجر و من المتأخرين كابن باز و عبد الفتاح أبو غدة

و قبلها إلى كل الأعضاء فيديو لعدة شيوخ في قناة الناس منهم الشيخ الجليل محمد حسين يعقوب
http://media.masr.me/n7FH6UraUR4


1 - قال القاضي أبو بكر بن العربي نقلاً من "فتح الباري" للحافظ ابن حجر العسقلاني
(12/384):

(شذ بعض الصالحين فزعم أنها - أي رؤية النبي بعد موته - تقع بعيني الرأس حقيقة).

2 - الإمام أبو العباس أحمد بن عمر القرطبي في "المفهم لشرح صحيح مسلم"
ذكر هذا القول وتعقبه بقوله:
(وهذا يدرك فساده بأوائل العقول ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها
وأن يراه رائيان في آن واحد في مكانين وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق
ويخاطب الناس ويخاطبوه ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده ولا يبقى من قبره فيه شيء
فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب
لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره
وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل)
وإلى كلام القرطبي هذا أشار الحافظ ابن حجر في "الفتح"
بذكره اشتداد إنكار القرطبي على من قال:
(من رآه في المنام فقد رأى حقيقته ثم يراها كذلك في اليقظة).

3 -
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة
"العبادات الشرعية والفرق بينها وبين البدعية":

(منهم من يظن أن النبي خرج من الحجرة وكلمه وجعلوا هذا من كراماته ومنهم من
يعتقد أنه إذا سأل المقبور أجابه.
وبعضهم كان يحكي أن ابن منده
كان إذا أشكل عليه حديث جاء إلى الحجرة النبوية
ودخل فسأل النبي عن ذلك فأجابه
وآخر من أهل المغرب حصل له مثل ذلك
وجعل ذلك من كراماته
حتى قال ابن عبد البر لمن ظن ذلك:
ويحك أترى هذا أفضل من السابقين الأولين
من المهاجرين و الأنصار
فهل في هؤلاء من سأل النبي بعد الموت
وأجابه وقد تنازع الصحابة في أشياء
فهلا سألوا النبي فأجابهم
وهذه ابنته فاطمة تنازع في ميراثها فهلا سألته فأجابها؟).
حكاية ابن منده التي أشار إليها ابن تيمية رحمه الله في هذا الكلام ذكرها الحافظ الذهبي في
"سير أعلام النبلاء"‏ (17/37-38)
في ترجمة أبى عبد الله محمد بن أبى يعقوب
إسحاق بن الحافظ أبى عبد الله محمد بن يحي بن منده
وقال الذهبي فيها:
(هذه حكاية نكتبها للتعجب).
قال في إسنادها:
(إسنادها منقطع) اهـ.

4 - قال الحافظ الذهبي في ترجمة الربيع بن محمود المارديني في"ميزان الاعتدال في نقد الرجال":
(دجال مفتر ادعى الصحبة والتعمير في سنة تسع وتسعين وخمسمائة
وكان قد سمع من ابن عساكر عام بضع وستين).
يعني الحافظ الذهبي بالصحبة التي ادعاها الربيع
ما جاء عنه أنه رأى النبي في النوم
وهو بالمدينة الشريفة
فقال له:
أفلحت دنيا وأخرى
فادعى بعد أن استيقظ أنه سمعه وهو يقول ذلك.
ذكر ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في
"الإصابة في تمييز الصحابة"(1/513).

5-
الحافظ ابن كثير ذكر في ترجمة
أحمد بن محمد بن محمد أبى الفتح الطوسي الغزالي في
"البداية والنهاية" ‏ (12/196)

أن ابن الجوزي أورد أشياء منكرة من كلامه منها أنه - أي أبا الفتح الطوسي -
كان كلما أشكل عليه شيء رأى رسول الله في اليقظة فسأله عن ذلك فدله على الصواب
وأقر ابن كثير ابن الجوزي على عد هذا من منكرات أبى الفتح الطوسي
وابن الجوزي ذكر هذا في كتابه "القصاص والمذكرين" (ص156).

6- ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (12/385)
أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة
أنهم رأوا النبي في المنام
ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة
وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين
فأرشدهم إلى طريق تفريجها
فجاء الأمر كذلك
ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله:
(وهذا مشكل جداً ولو حمل على ظاهره
لكان هؤلاء صحابة
ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة
ويعكر عليه أن جمعاً جماً رأوه في المنام
ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يتخلف).

7- قال السخاوي في رؤية النبي في اليقظة بعد موته:
(لم يصل إلينا ذلك - أي ادعاء وقوعها - عن أحد من الصحابة
ولا عمن بعدهم وقد اشتد حزن فاطمة عليه‏ حتى ماتت كمداً بعده بستة أشهر على الصحيح
وبيتها مجاور لضريحه الشريف ولم تنقل عنها
رؤيته في المدة التي تأخرتها عنه)
نقل ذلك القسطلاني في "المواهب اللدنية" (5/295) عن السخاوي.
كما جاء عن عمر بن الخطاب على جلالة قدره وعظمة شأنه أنه كان يظهر الحزن
على عدم معرفته ببعض المسائل الفقهية فيقول:
( ثلاث وددت أن رسول الله لم يفارقنا حتى يعهد إلينا عهداً.: الجد، والكلالة، وأبواب من أبواب الرِبا) متفق عليه.
فلو كان يظهر لأحد بعد موته لظهر لعمر الفاروق وقال له: لا تحزن حكمها كذا وكذا.

8- وقال ملا علي قاري في "جمع الوسائل شرح الشمائل للترمذي" (2/238):
(إنه أي ما دعاه المتصوفة من رؤية النبي في اليقظة بعد موته لو كان له حقيقة لكان يجب العمل
بما سمعوه منه من أمر ونهي وإثبات ونفي ومن المعلوم أنه لا يجوز ذلك إجماعاً كما لا يجوز بما يقع حال المنام ولو كان الرائي من أكابر الأنام وقد صرح المازري وغيره بأن من رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية)
انتهى كلام الملا علي قاري
وفيه فائدة أخرى
هي حكايته الإجماع على عدم جواز العمل بما يدعى من يزعم أنه رأى النبي في اليقظة
أنه سمع منه أمر أو نهي أو إثبات أو نفي
وفي حكايته الإجماع على ذلك الرد على قول الزرقاني
في "شرح المواهب اللدنية" (7/29) ما نصه:
(لو رآه يقظة - أي بعد موته - وأمره بشيء وجب عليه العمل به لنفسه
ولا يعد صحابياً وينبغي أن يجب على من صدقه العمل به قاله شيخنا).

9- قال العلامة رشيد رضا في "فتاويه" (6/2385):
(صرح بعض العلماء المحققين بأن دعوى رؤية النبي بعد موته في اليقظة
والأخذ عنه دعوى باطلة واستدلوا على ذلك بأن
أولى الناس بها لو كانت مما يقع ابنته سيدة النساء وخلفاؤه الراشدون وسائر أصحابه العلماء
وقد وقعوا في مشكلات وخلاف أفضى بعضه إلى المغاضبة وبعضه إلى القتال
فلو كان يظهر لأحد ويعلمه ويرشده بعد موته
لظهر لبنته فاطمة عليها السلام وأخبرها بصدق خليفته
أبى بكر فيما روى عنه من أن الأنبياء لا يورثون
وكذا للأقرب والأحب إليه من آله وأصحابه
ثم لمن بعدهم من الأئمة الذين أخذ اكثر أمته دينهم عنهم ولم يدع أحد منهم ذلك
وإنما ادعاه بعض غلاة الصوفية بعد خير القرون
وغيرهم من العلماء الذين تغلب عليهم تخيلات الصوفية
فمن العلماء من جزم بأن من ذلك ما هو كذب مفترى
وأن الصادق من أهل هذه الدعوى من خيل إليه في حال غيبة أو ما يسمى
"بين النوم واليقظة"
أنه رآه
فخال أنه رآه حقيقة على قول الشاعر:
ومثلك من تخيل ثم خالا.
والدليل على صحة القول
بأن ما يدعونه كذب أو تخيل ما يروونه عنه في هذه الرؤية
وبعض الرؤى المنامية مما تختلف باختلاف معارفهم وأفكارهم ومشاربهم وعقائدهم
وكون بعضه مخالفاً لنص كتاب الله وما ثبت من سنته ثبوتاً قطعياً
ومنه ما هو كفر صريح بإجماع المسلمين
نعم إن منهم من يجلهم العارف بما روى من أخبار استقامتهم
أن يدعوا هذه الدعوى افتراء وكذبا على رسول الله
ولكن غلبة التخيل
على المنهمكين في رياضاتهم وخلواتهم لا عصمة منها لأحد وكثيراً ما تقضي إلى جنون).

10-
قال الشيخ عبد الحي بن محمد اللكنوي - رحمه الله - في
"الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص46)ومنها - أي من القصص المختلقة الموضوعة
- ما يذكرونه
من أن النبي يحضر بنفسه في مجالس وعظ مولده عند ذكر مولده وبنوا عليه القيام عند ذكر
المولد تعظيماً وإكراماً.
وهذا أيضا من الأباطيل لم يثبت ذلك بدليل
ومجرد الاحتمال والإمكان خارج عن حد البيان).

11-
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز- رحمه الله - في
"حكم الاحتفال بالمولد النبوي":

(بعضهم يظن أن رسول الله يحضر المولد
ولهذا يقومون له محيين ومرحبين
وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل
فإن الرسول لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة
ولا يتصل بأحد من الناس
ولا يحضر اجتماعاتهم
بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة
وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة
كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون:
"ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ]
سورة المؤمنون:15- 16
وقال النبي :
"أنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر
وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر"
عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام.
فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف
وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث
كلها تدل على أن النبي وغيره من الأموات
إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة … الخ).

12-
قال عبد الفتاح أبو غدة في تعليقه على
"المصنوع في معرفة الحديث الموضوع"
لعلي قاري - رحمه الله - (ص273
):
(ومن غريب ما وقفتُ عليه بصَدَدِ (التصحيح الكشفي) و(التضعيف الكشفي):
ما أورده الشيخ إسماعيل العجلوني الدمشقي في مقدمة كتابه
"كشف الخفاء ومزيل الإلباس"(1/9-10)، على سبيل الإقرار والاعتداد به!
قال:
(والحكم على الحديث بالوضع والصحة أو غيرهما
إنما بحسب الظاهرِ للمحدثين
باعتبار الإسناد أو غيره
لا باعتبار نفس الأمرِ
والقطع لجواز أن يكون الصحيح مثلاً باعتبار نظر المحدث
موضوعاً أو ضعيفاً في نفس الأمر
وبالعكس
نعم المتواتر مطلقاً قطعي النسبة لرسول الله اتفاقاً.
ومع كون الحديث يحتمل ذلك
فيعمل بمقتضى ما يثبت عند المحدثين
ويترتب عليه الحكم الشرعي المستفاد منه للمستنبطين.
وفي "الفتوحات المكية"!
للشيخ الأكبر قدس سره الأنور!!? ما حاصله:
فرب حديث يكون صحيحاً من طريق رواته
يحصل لهذا المكاشف أنه غير صحيح لسؤاله لرسول الله فيعَلم وضعه
ويترك العمل به وإن عمل به أهل النقل لصحة طريقه.
ورب حديثٍ ترِك العمل به لضعف طريقه
من أجل وضاع في رواته
يكون صحيحاً في نفس الأمر
لسماعِ المكاشف له من الروح حين إلقائه على رسول الله ) انتهى.
قال عبد الفتاح - أبو غدة -: هذا ما نقله العجلوني وسكت عليه واعتمده!
ولا يكاد ينقضي عجبي من صنيعه هذا!
وهو المحدث الذي شرح "صحيح البخاري"
كيف استساغ قبول هذا الكلام الذي تهدر به علوم المحدثين
وقواعد الحديث والدين؟
و يصبح به أمر التصحيح والتضعيف من علماء الحديث
شيئاً لا معنى له بالنسبة إلى من يقول: إنه مكاشَف أو يَرى نفسه أنه مكاشَف!
ومتى كان لثبوت السنة المطهرة مصدران:
النقل الصحيح من المحدثين
والكشف من المكاشفين؟!
فحذارِ أن تغتر بهذا، والله يتولاك ويرعاك) اهـ

أنتظر ردودكم
__________________


أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-07-2007, 06:50 PM
ذات الرداءين ذات الرداءين غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: الدنيا البالية
الجنس :
المشاركات: 143
الدولة : Syria
افتراضي

شكرا جزيلا لك و اثابك الله و جزاك الله خيرا ووفقك لكل ما يحبه ويرضاه
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.29 كيلو بايت... تم توفير 2.12 كيلو بايت...بمعدل (3.69%)]