ميراث الخنثى المشكل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الثامن من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما الحكم إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة في يوم واحد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تفسير قوله تعالى: { وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين... } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تخريج حديث: إذا أتى أحدكم البراز فلينزه قبلة الله، ولا يستقبلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العزيز، الجبار، المتكبر) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}: فوائد وعظات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فتاوى الطلاق الصادرة عن سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز: (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          عناية النبي بضبط القرآن وحفظه في صدره الشريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          على علم عندي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عظمة الإسلام وتحديات الأعداء - فائدة من كتاب: إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-02-2020, 02:25 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,466
الدولة : Egypt
افتراضي ميراث الخنثى المشكل

ميراث الخنثى المشكل


أ. د. مصطفى مسلم






1- معنى الخنثى:
الخنثى لغةً: مأخوذة من خنث الطعام إذا اشتبه، أو من التخنث وهو التثني والتكسر، واصطلاحًا: مَن له آلة ذَكَر وآلة أنثى، أو كان لا يشبه أحدهما بعلامة مميزة.

2- جهات الخنثى:
ينحصر الخنثى في أربع جهات: البنوة، الأخوة، العمومة، الولاء، أو الإدلاء بواحد من هذه الجهات، ولا يكون الخنثى أبًا ولا أمًّا ولا زوجًا ولا زوجة ولا جدًّا ولا جدة.

3- أقسام الخنثى:
ينقسم الخنثى إلى قسمين: مشكِل، وغير مشكِل.
فغير المشكِل: مَن ظهرت فيه علامات الرجال أو النساء، فيلحق بمَن ظهرت علاماته فيه.
والمشكِل: هو الذي لم تظهر عليه علامات تُلحقه بأحد الجنسين.

4- حالات الخنثى المشكل:
أ- حالة يرجى اتضاح حاله فيها: بأن يكون صغيرًا فيعامل هو ومَن معه من الوَرَثَة بالأضر، ويوقف الباقي حتى تنكشف حاله، فإن انكشفت حاله واستحق الباقي أعطي، وإلا قسم على بقية الوَرَثَة.

طريقة العمل في هذه الحالة:
1- نجعل مسألة أولى نفترض فيها الخنثى ذَكَرًا ثم نوزع على الورثة أسهمهم بهذا الاعتبار، ثم نجعل مسألة ثانية نفترض الخنثى فيها أنثى ونوزع على الورثة أسهمهم بهذا الاعتبار أيضًا.
2- نوجد المضاعف المشترك البسيط لأصلي المسألتين، ثم نجعل هذا المضاعف أصلًا للمسألة الجامعة.
3- نقسم الجامعة على أصل الأولى فما نتج وضعناه كجزء سهم للأولى، وكذلك نقسم الجامعة على أصل الثانية ونضع الناتج كجزء سهم للثانية.
4- نضرب سهم كل وارث في المسألة الأولى في جزء سهمها، وكذلك سهمه في الثانية في جزء سهمها، ثم نقارن بين سهام المسألتين ونأخذ الأقل منهما فنضعه مقابل تحت المسألة الجامعة، فإن كان نصيب أحد الورثة في إحدى المسألتين صفرًا- بأن كان محجوبًا فيها- وضعنا له تحت الجامعة صفرًا، ثم نجمع سهام الورثة الموجودة تحت الجامعة ونطرحها من أصل المسألة الجامعة، فما بقي وضعناه موقوفًا حتى يتبين حال الخنثى المشكل المرجو اتضاح حاله.

مثال (1): مات عن: ابن، وبنت، وولد خنثى.
الحل:
ففي هذه المسألة نلاحظ: أن الأضر للورثة حالة الذكورية، فأعطيناهم سهامهم مضروبة في جزء سهم مسألة الذكورية، والأضر للخنثى هو مسألة الأنوثية، فأعطيناه سهمه من مسألة الأنوثية مضروبًا في جزء سهمها، ثم نجمع سهام الجميع الموضوعة تحت المسألة الجامعة فنجدها سبعة عشر فنطرحها من أصل المسألة الجامعة فيبقى ثلاثة نوقفها حتى يتبين لنا حال الخنثى.

مثال (2): ماتت عن: زوج، وأم، وولد أبٍ خنثى.
الحل:
وفي هذه المسألة نلاحظ أن الأضر للورثة هو حالة الأنوثية، فنعطيهم سهمهم في مسألة الأنوثية مضروبًا في جزء سهمها، وأن الأضر للخنثى هو حالة الذكورية فنعطيه سهمه في مسألة الذكورية مضروبًا في جزء سهمها وبعد جمع السهام الموضوعة تحت أصل الجامعة وطرح الناتج من أصل الجامعة يبقى خمسة نوقفها حتى تظهر حالة الخنثى.

مثال (3): ماتت عن: زوج وأخت شقيقة وخنثى لأب.
الحل:
ففي هذه المسألة نلاحظ أن الأضر للخنثى مسألة الذكورية؛ لأنه لا يبقى له شيء عصوبة، فلا نعطيه شيئًا في الجامعة، بينما الأضر لبقية الورثة مسألة الأنوثية فأعطيناهم نصيبهم فيها.

مثال (4): ماتت عن: أم وأخ شقيق وخنثى لأم.
ففي هذه المسألة لا يوقف شيء؛ لأن نصيب الخنثى لا يختلف في حالة الذكورية والأنوثية؛ لذا يعطى نصيبه؛ لأنه لا يتضرر بشيء ولا يضر بقية الورثة بشيء، وفي هذه الحالة يمكن أن يكتفى بالمسألة الأولى فقط، ولا داعي للثانية، ولا للجامعة، اختصارًا للعمل.

ب- حالة لا يرجى اتضاح حاله فيها: وذلك بأن يموت الخنثى صغيرًا أو يبلغ ولا تظهر فيه علامات الذكورة أو الأنوثة.
وحكمه أن يعطى نصف ميراثه في حالة الذكورية وحالة الأنوثية، وله خمس صور:
1- أن يرث بالذكورية فقط.
2- أن يرث بالأنوثية فقط.
3- أن يرث بالتقديرين والذكورية أفضل.
4- أن يرث بالتقديرين والأنوثية أفضل.
5- أن يرث بالتقديرين متساويًا، وفي هذه الحالة يعطى نصيبه كاملًا.
أما الحالات السابقة فإليك طريقة حل مسائلها.

طريقة العمل في هذه الحالة:
1- نجعل مسألتين، في الأولى نعتبر الخنثى ذَكَرًا، وفي الثانية نعتبره أنثى، كالحالة السابقة تمامًا.
2- نوجد المضاعف البسيط لأصل المسألتين، ثم نقسم هذا المضاعف على أصل المسألتين، ونجعل الناتج كجزء سهم لهما، ثم نضرب المضاعف في رقم 2، ونجعل الناتج أصلًا للجامعة.

3- نضرب سهم كل وارث من المسألة الأولى في جزء سهمها، ثم نضرب سهمه من المسألة الثانية في جزء سهمها أيضًا، ثم نجمع ناتج الضربين فنضع مجموعهما تحت أصل المسألة الجامعة مقابل الوارث، وهكذا نعمل مع الخنثى أيضًا في مسألتيه، ونكون بذلك قد أورثناه نصف نصيبه في كل مسألة، وإليك أمثلة توضح ذلك:
مثال (1): ماتت عن: زوج وبنت وولد أخ ش خنثى.
ففي هذه المسألة نلاحظ أن الخنثى يرث في حالة الذكورية فقط، ونلاحظ أن نصيبه كان في حالة الذكورية واحدًا من أربعة، أي ربعًا، بينما نلاحظ أن نصيبه في الجامعة هو واحد من ثمانية، أي ثمن، فنكون قد أعطيناه نصف نصيب الذكورية.

مثال (2): ماتت عن: زوج وأخت شقيقة وولد أب خنثى.
ففي هذه المسألة يرث الخنثى في حالة الأنوثية فقط، ونلاحظ أننا أعطيناه نصف نصيب الأنثى، كما هو واضح.

مثال (3): مات عن: ابن وولد خنثى.
وفي هذه المسألة نلاحظ: يرث الخنثى بكلا التقديرين، ولكن الذكورية أفضل، فأعطيناه نصف نصيب الذكَر مع نصف حالة الأنثى، كما هو واضح.

مثال (4): ماتت عن: زوج، وأخوين لأم، وولد أب خنثى.
وفي هذه المسألة يرث الخنثى بكلا التقديرين والأنوثية أفضل، فأيضًا أعطيناه نصف نصيب كل من حالة الذكورية والأنوثية.

مثال (5): مات عن: أم وأخ لأب وولد أم خنثى.
ونلاحظ في هذه المسألة أن نصيب الخنثى لم يختلف في حالة الذكورية عن حالة الأنوثية؛ لذا أعطي نصيبه كاملًا.

إذا تعدد الخناثى في المسألة الواحدة:
إذا وجد في المسألة الواحدة أكثر من خنثى وكان كلهم يرجى اتضاح حالهم أو كان كلهم لا يرجى اتضاح حالهم نتبع المراحل التالية:
1- نجعل مسألة فيها نعتبر الخناثى كلهم ذكورًا.
2- نجعل مسألة نعتبر فيها الخناثى كلهم إناثًا.
3- نجعل مسألة نعتبر فيها أحد الخناثى ذكرًا والباقين إناثًا.
4- نجعل مسألة نعتبر فيها الخنثى الثاني ذكرًا والباقين إناثًا، وهكذا حسب عدد الخناثى الموجودين في المسألة.
5- نوجد المضاعف المشترك البسيط لجميع أصول المسائل، ثم نقسم هذا المضاعف على أصل كل مسألة، ونجعل الناتج كجزء سهم المسألة.

6- فإن كان الخناثى يرجى اتضاح حالهم يتم الحل كالآتي:
أ- نجعل هذا المضاعف البسيط أصلًا للجامعة.
ب- نضرب سهم كل واحد من الورثة في جزء السهم في كل مسألة، ثم نختار الأضر له ونضعه مقابله تحت المسألة الجامعة.
جـ- ثم نجمع سهام الورثة تحت أصل الجامعة ونطرح الناتج من أصل الجامعة وما بقي نوقفه حتى يظهر حال الخناثى.

أما إذا كان الخناثى لا يرجى اتضاح حالهم، فتتمم بعد المرحلة الخامسة كالآتي:
أ- نضرب المضاعف البسيط بعدد المسائل الموجودة لدينا، ثم نجعل حاصل الضرب أصلًا للمسألة الجامعة.
ب- نضرب سهم كل وارث في المسألة الأولى في جزء سهمها، ثم نجمع الناتج مع ناتج المسألة الثانية والثالثة وهكذا، ثم نضعه مقابل الوارث تحت الجامعة، وإليك أمثلة توضح ذلك:
مثال: مات عن ابن وولدين خنثيين.
الحالة الأولى: إذا كان يرجى اتضاح حالهما فيها يكون الحل كالآتي:
الحالة الثانية: إذا كان لا يرجى اتضاح حالهما فيكون حل المسألة السابقة كالتالي:
ومن الطبيعي ألا يوجد موقف؛ لأن الخناثى لا يرجى اتضاح حالهم.

أسئلة وتمارين على الخنثى:
1- مَن هو الخنثى؟
2- ما هي جهات الخنثى؟
3- كم حالة للخنثى؟
4- ما الحكم في الخنثى الذي يرجى انكشاف حاله؟
5- ما الحكم إذا تعدد الخناثى؟
6- ما الحكم في الخنثى الذي لا يرجى انكشاف حاله؟
7- ما هي الطريقة في حل مسائل كل حالة من حالات الخنثى؟
8- مات عن زوجة وأخت ش وولد أم خنثى وعم (يرجى).
9- مات عن أخت لأب وولد أب خنثى وابن عم (يرجى).
10- مات عن أم وابن وبنت وولد خنثى (يرجى).
11- مات عن زوجة وبنت وولد خنثى (لا يرجى).

12- مات عن أخ ش وأخت شقيقة وخنثى شقيق (لا يرجى).
13- مات عن زوجة وعم وشقيقين خنثيين (يرجى).
14- مات عن أب وثلاثة أبناء وولدين خنثيين (لا يرجى).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.14 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.94%)]