الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5003 - عددالزوار : 2122844 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4583 - عددالزوار : 1401439 )           »          الإمام شامل الداغستاني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          السيد موسى الكاظم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الحج فوائد ومنافع دينية ودنيوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 876 )           »          القلوب الطيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 3353 )           »          التربية بالإعراض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حرمة المال العام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-04-2021, 02:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,405
الدولة : Egypt
افتراضي الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها

الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها
أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن


ظنَّ وأخواتها:

يتجلَّى الاختصار هنا في "باب علمت أنَّك قائمٌ"، وفي هذا الشأن يقول السيوطي: "وباب علمت أنك قائمٌ؛ لأنَّه مُنْحَلٌّ لاسْمٍ وَاحِدٍ سَدَّ مَسَدَّ المفعولين [1]"؛ أي: يقوم المصدر المؤول هنا مقام المفعولين معًا ويسدُّ مسدَّهما، وفي ذلك اختصار للكلام. ومن مظاهر الاختصار في هذا الباب حذف المفعولين، وعن ذلك يقول السيوطي: "وأمَّا حَذْفُ المفعولين اقتصارًا فَلا يَجُوْزُ بِلا خِلافٍ؛ لأنَّ أصلهما المبتدأ والخبر وذلك غيرُ جائزٍ فيهما، وإمَّا اختصارًا فيجوزُ نقله عن الجمهور، ومَنَعَهُ طائفَةٌ منهم ابن الحاجب وَصَحَّحَهُ ابن عصفور"[2].

فالحذفُ لدليلٍ يُسَمَّى اختصَارًا، ولغيرِ دَلِيْلٍ يُسَمَّى اقْتِصَارًا، فَحَذْفُ المفعولين هنا لدليلٍ جائزٌ وفاقًا كقوله:
بأيّ كتابٍ أم بأيَّة سُنّةٍ تَرى حبّهم عاراً عليّ وتَحْسِبُ؟

أي: وتحسب حبهم عارًا.

(إنَّ) وأخواتها:
قال النحاة: " إِنَّمَا دخلت " إنَّ " على الكلام للتوكيد عِوَضًا من تكرير الجملة، وفي ذلك اختصارٌ تاَمٌّ مع حصول الغرض من التوكيد، فإن دخلت اللام في خبرها كان آكد، وصارت " إنَّ واللام " عوضًا من ذكر الجملة ثلاث مرات، وهكذا " أنَّ " المفتوحة إذ لولا إرادة التوكيد لقلت مكان قولك بلغني أن زيدًا منطلق بلغني انطلاق زيد [3]".


[1] الأشباه (1 /51).

[2] همع الهوامع (1 /549550) (بتصرف) .

[3] ينظر: اللباب (1 /205)، والأشباه (1 /52).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.59 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]