من آداب المعلم: العدل في نشر العلم بين التلاميذ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2021, 01:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي من آداب المعلم: العدل في نشر العلم بين التلاميذ

من آداب المعلم: العدل في نشر العلم بين التلاميذ
بدر بن جزاع بن نايف النماصي






مراجعة الدروس المحفوظة وتكرارها مع التلاميذ:
فبمراجعة العلم ترسخ المعلومة في ذهن المتعلم، أشار إلى ذلك المصنف - رحمه الله - فيما: "روى أحمد عن عبدالله، هو ابن مسعود، قال: تذاكروا الحديث؛ فإن حياته المذاكرة، وعن علقمة قال: أطيلوا ذِكر الحديث لا يدرس، وعن وهب بن منبه قال: مجلس يتنازع فيه العلم أحبُّ إليَّ من قدره صلاةً، روى ذلك الخلاَّل"[1].

العدل في نشر العلم بين التلاميذ:
العدل من الأسس التي يقوم عليها بناء العملية التعليمية، وقد نقل الإمام ابن مفلح - رحمه الله - في رواية الفضل بن زيادة عن الإمام أحمد أنه قال: "كان لا ينصفهم في الحديث يعني: (إسماعيل بن علية)، قلت: كيف كان لا ينصف؟ قال: كان يحدث بالشفاعات، قلت: فإن كان رجل له إخوان يخصهم بالحديث لا ترى ذلك؟، قال: ما أحسَنَ الإنصافَ! ما أرى يسلم أهل الحديث من هذا، قلت: وإن كان رجل يقرئ رجلاً مائتي آية، ويقرئ آخر مائة آية، ما تقول فيه؟ فقال: ينبغي أن ينصف بين الناس، وقلت له: إنه يأخذ على هذا مائتي آية؛ لأنه يرجو أن يكون عاملاً به، ويأخذ على هذا أقل؛ لأنه لا يبلغ هذا في العمل، ما ترى فيه؟ قال: ما أحسَنَ الإنصافَ في كل شيء!"، إلى أن قال - رحمه الله تعالى -: "وعن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: لن تزالوا بخير ما دام العالم يعدل بينكم بعلمه لا يحيف"[2]، وقال المصنف أيضًا في وجوب العدل بين التلاميذ، في موضع آخر: "وعن أبي العالية في قوله تعالى: ﴿ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ﴾ [لقمان: 18]، قال: يكون الغني والفقير عندك في العلم سواءً، وقال ابن عون: كلموا محمدًا في رجل يحدثه، فقال: لو كان رجل من الزنج لكان عندي وعبدالله بن محمد في هذا سواءً"[3].


وبالعدل قامت السموات والأرض، وبالإنصاف بين التلاميذ في نشر العلم، يحارب المربي المسلم كثيرًا من الأمراض النفسية التي تنتشر بين المتعلمين؛ كالغِلِّ، والحِقد، والحسد، ويعمل بذلك على تحقيق الصحة النفسية في المجتمع المدرسي.

الديانة:
قال ابن مفلح - رحمه الله -:
"وصح عن ابن سيرين قال: العلم دِين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم؟ ذكره مسلم في مقدمة مسلم"، إلى أن قال: "وقال مالك لرجل: اطلب هذا الأمر من عند أهله"[4]، وقال المصنف - رحمه الله -: "وقال هشيم عن مغيرةَ عن إبراهيم النخَعي قال: كانوا إذا أتَوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى سَمْته، وإلى صلاته، وإلى حاله، ثم يأخذون عنه"[5].


فالديانة لدى المعلم تمنعه من ظلم التلاميذ، أو التعدي عليهم، أو بخسِهم حقوقَهم؛ لأن المعلم في هذه الحال ينطلق في تعامله مع تلاميذه من عقيدة تدفعه بألا يهضم حقوقهم، ولا يتعدى عليهم؛ فالشريعة الإسلامية أتت بتحريم كلِّ ما من شأنه الإخلالُ بحقوق الآخرين.


[1] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص223.

[2] (المرجع السابق): ج2. ص210.

[3] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق) ج2. ص210 - 211.

[4] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص252.

[5] (مرجع سابق): ج2. ص253.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.48 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]