ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الباء) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-03-2022, 05:22 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الباء)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الباء)
د. طارق النجار




1) بُجريّ:



جاء في المحكم: "الأمر البُجريُّ: العظيم المنكَر، الذي لم يُرَ مثله"[1]، وجاء في الصحاح: "البُجر بالضم: الشرُّ والأمر العظيم"[2].



فلفظ المنسوب والمنسوب إليه متساويانِ في المعنى، وعليه فلا نسبة، ولكن زِيدَتِ الياءُ للمبالغة في الصفة.







2) بُرْثجانية:



جاء في لسان العرب: "البُرْثجانية: أشدُّ القمح بياضًا، وأطيبُه، وأثمنُه حنطة"[3]، لم يذكر أحدٌ من اللغويين المنسوب إليه.







3) بَلْتعانيّ:



جاء في لسان العرب: البَلْتعة: التكيُّس والتظرُّف، والمتبلتع: الذي يتحذلق في كلامه، ويتدهَّى، ويتظرَّف، ويتكيَّس، وليس عنده شيء، ورجل بلتعٌ ومتبلتعٌ وبلتعيٌّ وبلتعانيٌّ: "حاذق ظريف متكلِّم، والأنثى بالهاء"[4].



فالبلتع والبلتعيُّ واحد، وهو وصفٌ زِيدت فيه الياء للمبالغة في صفة التبلتُع.








[1] المحكم (حذ).




[2] الصحاح (بجر).




[3] لسان العرب (برثج).




[4] لسان العرب (بلتع).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.22 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.12%)]