متى نرى هذا الحكم القضائي التاريخي في حق دراسة اللغة العربية؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 629 - عددالزوار : 114700 )           »          المخدرات دمار للعقول والمجتمعات كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          القلقاس: خضار لذيذ بفوائد عديدة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          10 أسباب للدوخة والغثيان عند النساء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة: دليلك الشامل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          7 نصائح للتعامل مع مريض الذهان: طرق بسيطة وعملية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          علاج حساسية الوجه: دليلك الشامل للتغلب عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف أحمل بولد: طرق طبيعية وطبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل: كا ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الأعراض والتحديات النفسية لقصور الدرقية، تعرف عليها | الطبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-11-2022, 08:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,905
الدولة : Egypt
افتراضي متى نرى هذا الحكم القضائي التاريخي في حق دراسة اللغة العربية؟

متى نرى هذا الحكم القضائي التاريخي في حق دراسة اللغة العربية؟
د. عصام فاروق





طرحتُ على بعض مُعلِّمي اللغة العربية في دورة تدريبية سؤالًا هو:
ما رأيكم في طالبٍ ضعيفٍ لُغَويًّا مُتفوِّقٍ علميًّا؟

وقد رصدتُ اتجاهينِ أساسيين في إجابتهم عن هذا السؤال:
الاتجاه الأول: يرى أن الضعف اللُّغوي لدى الطالب لا يداويه تفوُّقُه في المناهج الدراسية الأخرى؛ لِمَا للغة من قيمة كبيرة، وتعجَّبوا مِن أن تجد طالبًا متفوقًا في الرياضيات، أو العلوم، أو الدراسات الاجتماعية، ومستواه مُتدنٍّ جدًّا في اللغة العربية! وهو واقعٌ يُؤيِّده الكثيرُ من الشواهدِ والمشاهدِ.

الاتجاه الثاني: يرى أنه ما دام الطالبُ يُحصِّل دُروسَه العلمية، وليس ضعفُه في اللغة العربية عائقًا أمام ذلك، فما المشكلة إذًا؟ وهل كنا سنثير هذا السؤال إذا كان متفوقًا في الموادِّ كلها بما فيها اللغة العربية، وضعيفًا في مادة الرياضيات مثلًا؟

وبعد الاستماع إلى مداخلاتهم، عرضتُ عليهم قصةً واقعية طريفةً، ذكرَتْها إحدى المِجلات العربية، وقد نقلَتْها المِجلة عن صحيفة ألمانية، ومُفاد القصة أنَّ طالبةً ألمانية في شهادةِ ما يُسمُّونه (البكالوريا)، قد نجحَتْ بتفوُّق وامتياز في كلِّ موادِّ الامتحان، ولكنها رَسَبَتْ ولم تُمْنَحِ الشَّهادةَ لأنها كانت ضعيفةً في اللُّغة الألمانية، ولم يشفَعْ لها تفوُّقُها في كلِّ الموادِّ الأخرى لدى الجهة التعليمية المسؤولة!

ورفعت الطالبة أمرَها إلى محكمة (فرانكفورت)، مُطالِبةً بإلغاء قرارِ رُسُوبِها، والحكمِ لها بالنجاح وحقِّها في الشَّهادة، مستندةً إلى تفوُّقها في كلِّ الموادِّ، ومُدَّعيةً أن ضعفها في اللغة الألمانية ليس مُسوِّغًا لرسوبِها.
ولكن المحكمة رفضت طلبها، وأيَّدتْ قرار الجهة التعليمية المختصَّة في قرارها برسوب الطالبة.

ولم تيئسِ الطالبة، فرفعت أمرها إلى درجات التقاضي الأخرى، التي رفضت دَعْواها وصادقَتْ على قرار رسوبها، إلى أن وصلتْ بقضيَّتها إلى المحكمة الفدرالية، التي هي عندَهم أعلى درجات التقاضي، فرفضتْ هي أيضًا دعوى الطالبة، وأقرَّتِ الحكمَ برسوبِها، مُورِدَةً في حيثيَّات حكمها أن اللغة الألمانية هي التعبير عن الفكر الألمانيِّ المستقلِّ، والمتَرجِم عن شخصية الألمانيين وهُوِيَّتِهم، وهي أهمُّ مادَّة في الامتحان، والضعف فيها لا يُغطِّيه التفوُّق والامتيازُ في الموادِّ الأخرى!

وتساءلتُ أسئلةً لم أُرِدْ لها إجابةً؛ لقناعتي بإجابات محدَّدة فرضَها اعتزازي بالعربية، وقناعتي بما لها مِن مكانةٍ وقيمة ومنزِلة عظيمة؛ مِن هذه الأسئلة:
أيهما أولى أن تكون تعبيرًا عن الفكر المستقلِّ: الألمانية أم العربية، بما لها من مكانة ومنزلة وارتباط وثيق بالعقيدة والنص المقدَّس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؟!

هل نحن مقتنعون فعلًا بأن العربية مُترجِمةٌ لشخصيتنا كأمَّة الضادِّ، أم يجد البعض في اللغات الأخرى ترجماتٍ أكثرَ صدقًا؟

هل اللغة العربية هي أهم مادَّة في الموادِّ التي نُدرِّسُها لأبنائنا؟

هل الضعفُ في مادة اللغة العربية يُغطِّيه التفوُّق والامتيازُ في الموادِّ الأخرى؟

لو رفع طالبٌ عربيٌّ دَعْوى قضائية لإلغاء قرارِ جهة تعليمية، رأَتْ رسوبَه بشكل عامٍّ؛ لرسوبه في اللغة العربية وحدَها! هل ستنصفُه المحكمةُ، أم ستنصفُ لغتَنا بما هي ركنٌ ركينٌ وأساسٌ مكينٌ لهُوِيَّتِنا؟!

متى يُمكِن أن نرى حكمًا قضائيًّا يَرِدُ في حيثياته:
(إن اللغة العربية هي التعبير عن الفكر العربيِّ والإسلامي المستقلِّ، والمتَرجِم عن شخصية العرب والمسلمين وهُوِيَّتهم، ولا يمكن أن نقيس بها أيَّ لغةٍ أخرى؛ لأنها لغةُ الكتاب الخالد، واللغةُ الأكثر قدمًا في تاريخ اللغات البشرية الحيَّة، والضعفُ فيها قد يُرافِقُه ضعفٌ في العقيدة، وهي أهمُّ مادَّة في الامتحان، كما أن الضعف فيها لا يُغطِّيه التفوُّق والامتيازُ في الموادِّ الأخرى)؟!

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.83 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]