|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() المنطوق وأقسامه صلاح بن خميس الغامدي الحمد لله وحده وبعد .. فهذا شرح مبسّط في بعض مسائل الأصول ، اختصرت الكلام فيه مع توضيح ذلك بالأمثلة . والكلام في هذه المسألة في عدد من النقاط . أولا: تعريف المنطوق ، لغة واصطلاحاً ، مع أمثلة. ثانياً: أقسام المنطوق وتعريف كل قسم ، مع الأمثلة . أـ النص ، تعريفه ، أمثلة . ب ـ الظاهر ، تعريفه ، أمثلة . ثالثاً:الدلالة ، تعريفها وأقسامها . أـ دلالة لفظية ، وهي ثلاثة أنواع . ب ـ دلالة غير لفظية ، وهي ثلاثة أنواع . رابعاً:الدلالة اللفظية الوضعية ، وأقسامها . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ أولاً:المنطوق . ** تعريفه * لغة : مصدر نطق الناطق ينطق نطقاً : تكلم ، والمنطق الكلام ، وتناطق الرجلان : تقاولا ، ناطق كل واحد منهما صاحبه : قاوله(1). * اصطلاحاً : له عدة تعريفات . فعرفه بعض الأصوليين بأنه : ما فهم من دلالة اللفظ قطعاً في محل النطق(2). وقال آخرون : ما فهم من اللفظ في محل النطق (3) ، وهو الأرجح . ولا يخفى أن المنطوق مقدمٌ على المفهوم ؛ لأنه أقوى دلالةً على الحكم من المفهوم (4). * أمثلة فَهْم وجوب الزكاة في السائمة من حديث :" في صدقة الغنم ، في سائمتها الزكاة"(5) ، وكذلك تحريم التأفيف(6) قوله جل وعلا :" فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما "الآية(7). ثانياً:أقسام المنطوق ( النص ، الظاهر ) . أـ النص ، تعريفه . في اللغة : مأخوذ من نص الحديث إليه : أي دفعه ، ومنه مِنصة العروس بالكسر وهي ما ترفع عليه(8). ومنه ما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسير العنق / فإذا وجد فجوة نصَّ "(9). اصطلاحاً : هناك اختلافٌ في حد النص بين الأصوليين ، فمثلاً الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ يسميه الظاهر (10)، وهو منطبق على اللغة . أما الرازي فقال : " هو كلام تظهر إفادته لمعناه ، ولا يتناول أكثر منه "(11). وعرفه الغزالي بقوله :" هو الذي لا يحتمل التأويل "(12) والذي يظهر لي أن تعريف ابن قدامة هو الأرجح فقد عرفه بقوله :" هو ما يفيد بنفسه من غير احتمال "(13). *أمثلة للنص . لفظ : " الفرس " لا يحتمل غيره ، فلا يحتمل الحمار ولا غيره ، فدلالة النص دلالة قطعية . ومن ذلك قوله تعالى : " تلك عشرة كاملة "(14) فهذا نص في العشرة فليس هناك احتمال أنها تسعة ولا إحدى عشرة . أـ الظاهر ، تعريفه . في اللغة : الواضح المنكشف ، وهو خلاف الباطن (15) . اصطلاحاً : كعادة الأصوليين فقد اختلفوا في حدّه على أقوال كثيرة(16) ، واختصر وأذكر ما رجحه ابن قدامه حيث قال : الظاهر:" هو ما يسبق إلى الفهم منه عند الإطلاق معنى مع تجويز غيره " . أو " ما احتمل معنيين هو في أحدهما أظهر "(17) * أمثلة للظاهر . في قوله تعالى :" فانكحوا ما طاب لكم من النساء " الآية(18) فظاهر هذه الآية تجويز نكاح ما يستطيبه المرء من النساء ، وهذه وأمثالها ظاهر يوقف على المراد منه بتدقيق الصيغة ، والنظر في مقاصد الشريعة(19) . ثالثاً: الدلالة ، تعريفها وأقسامها . * لغة : الدليل ما يستدل به ، وقد دلّله على الطريق يدله دَلالة ودِلالة ، والدلالة ما جعلته للدليل أو الدلاّل(20). والدلالة يوصف بها الشخص المستدل ، والشيء الدال ، فالنور الأحمر يدلك على الخطر فهو دالٌ ، وأنت مستدل منه على ذلك الخطر . * اصطلاحاً . تعريفها كصفة للمستدل هي :" فَهْمُ أمرٍ من أمر : ومثاله كما سبق وهو فهمك الخطر من النور الأحمر(21). وتعريفها كصفة للشيء الدال هي :" كون الشيء بحاله يلزم من العلم به العلم بشيء آخر " والشيء الأول دال والثاني المدلول(22). * أقسام الدلالة ( لفظية ، غير لفظية )(23) . أـ دلالة لفظية ، ولها ثلاثة أنواع . الأول : دلالة لفظية وضعية . مثال : دلالة جميع الألفاظ على معانيها ( كل لفظ على معناه ). الثاني : دلالة لفظية طبيعية . مثال : الأنين يدل على المرض . الثالث : دلالة لفظية عقلية . مثال : اللفظ يدل على حياة صاحبه . ب ـ دلالة غير لفظية ، ولها ثلاثة أنواع . الأول : دلالة غير لفظية وضعية . مثال : المحراب يدل على القبلة وتظهر دلالته الغير لفظية. الثاني : دلالة غير لفظية طبيعية . مثال : صفرة الوجه تدل على الوجل . الثالث : دلالة غير لفظية عقلية . مثال : دلالة الأثر على المؤثر . رابعاً: أقسام الدلالة اللفظية الوضعية . القسم الأول : ( دلالة المطابقة ) وهي حينما يدل اللفظ على تمام ما وضع له(24) . مثل : دلالة لفظ البيت على معنى البيت . القسم الثاني : دلالة التضمن ، كما في دلالة لفظ البيت على السقف دلالة تضمن ، وهو ما يدل على جزء مسماه . القسم الثالث : دلالة الالتزام ، وهو ما كان خارجاً عن مسماه ، كدلالة الأسد على الشجاعة(25) . وللحديث بقية إن شاء الله تعالى في شرح المفهوم وبيان أقسامه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين . ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ (1) لسان العرب (14/188) (2) ينظر الإحكام للآمدي ( 3/74) (3) يراجع المدخل لابن بدران ص ( 271) (4) ينظر المحصول للرازي (5/579) (5) الحديث أخرجه البخاري في الجامع الصحيح في باب زكاة الغنم (2/527) (6) ينظر الإحكام للآمدي ( 3/74) وكذلك المدخل لابن بدران ص ( 270.271 ) (7) آية رقم (23) من سورة الإسراء . (8) القاموس المحيط ص ( 816) (9) الحديث أخرجه البخاري في الجامع الصحيح في باب السير إذا دفع من عرفة (2/600) ومسلم في صحيحه في باب الإفاضة إلى مزدلفة ( 2/936) . (10) المستصفى ص ( 196) (11) المحصول (3/228) (12) المستصفى ص ( 196) (13) روضة الناظر (2/177) (14) آية رقم ( 196) من سورة البقرة . (15)لسان العرب ( 8/276) (16) انظر في ذلك التعريفات للجرجاني (2/185) ، البرهان للجويني ( 1/279.280) ، العدة لأبي يعلى الفراء ( 1/140) . (17) الروضة (2/178) (18) آية رقم (3) من سورة النساء (19) انظر للأمثلة الفصول للجصاص ( 2/176) ، وأصول السرخسي ( 1/164) (20) ينظر لسان العرب ( 4/394) (21) ينظر شرح السلم في المنطق لعبدالرحيم الجندي ص ( 8 ) (22) ينظر التعريفات للجرجاني (2/139) (23) لمزيد تفصيل ينظر كتاب شرح السلم في المنطق لعبدالرحيم الجندي ص ( 8 ) ، وكتاب تجديد علم المنطق في شرح الخبيصي على التهذيب لعبد المتعال الصعيدي ص (21) (24) ينظر الإبهاج للسبكي ( 1/205) والتعريفات للجرجاني (2/140) (25) ينظر المستصفى ص ( 25) ، الروضة ( 2/14) ، الإحكام ( 1/36.37) ، الإبهاج ( 1/208)
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |