|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تفسير سورة الأنعام الآيات (113: 114) يوسف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن السيف ﴿ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ ﴾[الأنعام: 113]. ﴿ وَلِتَصْغَى ﴾ أيْ: وَلِتَمِيلَ ﴿ إِلَيْهِ ﴾ أيْ: الزُّخْرُفَ مِنَ الْقَولِ ﴿ أَفْئِدَةُ ﴾ قُلُوبُ[1] ﴿ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ ﴾. ﴿ وَلِيَرْضَوْهُ ﴾ بَعْدَ مَا أَصْغَتْ إِليهِ قُلُوبُهُمْ رَضَوهُ وَحَبَّوهُ، وَزُيِّنَ فِي قُلُوبِهِمْ، وَصَارَ عِنْدَهُمْ عَقِيدَةً رَاسِخَةً وَصِفَةً لَازِمَةً[2]. ﴿ وَلِيَقْتَرِفُواْ ﴾ يَكْتَسِبُوا ﴿ مَا هُم مُّقْتَرِفُون ﴾ مِنَ الذُّنُوبِ وَالْمَعَاصِي[3]، وَهَذِهِ حَالَةُ الْمُغْتَرِّينَ بِشَيَاطِينِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ، أَمَّا أَهْلُ الْإِيْمَانِ بِالْآخِرَةِ فَإِنَّهُمْ لَا يَغْتَرَّونَّ بِزُخْرُفِ الْقَوْلَ الَّذِينَ يُزَيِّنُ بِهِ أَهْلُ الْبَاطِلِ كَلَامَهُمْ، بَلْ تَنْصَرِفُ هِمَّتُهُمْ إِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ وَإِظْهَارِهِ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْبَاطِلِ وَإِبْطَالِهِ[4]. *** قُلْ يَا أَيُّهَا الرُّسُولُ لِهَؤلَاءِ الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ يَعْبُدُونَ مَعَ اللهِ غَيْرَهُ، وَيَحْكُمُونَ سِوَاهُ: ﴿ أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي ﴾ أي: كَيفَ أَطْلُبُ غَيْرَ اللهِ تَعَالَى ﴿ حَكَمًا ﴾ قَاضِيًا بَيْنِي وبَيْنكُمْ ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً ﴾ القُرْآن[5]. ﴿ وَالَّذِينَ ﴾ مُبَيَّنًا فِيهِ الحَقَّ مِنَ الْبَاطِلِ ﴿ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ﴾ وَهُمُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى[6] ﴿ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ﴾ أيْ: مُتَلِبِّسًا بِالحَقِّ الَّذِي لَا شَكَّ فِيهِ وَلَا شُبْهَةَ[7]. ﴿ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِين ﴾ الشَّاكِّينَ فِي أَنَّهُ مِنْ عِنْدَ اللهِ تَعَالَى[8]، كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِين ﴾ [سورة يونس:94][9]. وَالْآيةُ فِيهَا أَنَّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ فِيهِ بَيانٌ وَتَفْصِيلٌ لِكُلِّ شَيءٍ، فَفَيهِ الْفَصْلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، وَفِيهِ بَيَانُ أَحْكَامِ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ، وَالثَّوَابِ وَالْعِقَابِ وَغَيْرِ ذَلِكَ؛ كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِين ﴾ [سورة النحل:89][10]. [1] ينظر: الوجيز للواحدي (ص371)، تفسير النسفي (1/ 531)، تفسير ابن كثير (3/ 321). [2] ينظر: تفسير السعدي (ص269). [3] ينظر: تفسير البغوي (3/ 180)، تفسير الجلالين (ص182). [4] ينظر: تفسير السعدي (ص269). [5] ينظر: الوجيز للواحدي (ص371)، تفسير البغوي (3/ 180). [6] ينظر: تفسير ابن كثير (3/ 322). [7] ينظر: فتح القدير (2/ 177). [8] ينظر: تفسير الجلالين (ص182). [9] ينظر: تفسير ابن كثير (3/ 322). [10] ينظر: تفسير القاسمي (4/ 472).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |