|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
مشاهدة نتائج الإستطلاع: من ترون أنها تتخذ الموقف الأصوب سياسيا | |||
حزب العدالة و التنمية |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
جماعة العدل و الأحسان |
![]() ![]() ![]() ![]() |
1 | 14.29% |
لا واحدة منهما |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
لا أعرف |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
المصوتون: 7. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أسألكم إخوتي عن بلدي المغرب حفظه الله
وعن الحركة الاسلامية المغربية المباركة ماذا تعرفون عن هذه الحركات و ما رأيكم فيها : حركة التوحيد و الإصلاح المغربية ( وذراعها السياسي حزب العدالة و التنمية) جماعة العدل و الإحسان جماعة الدعوة و التبليغ و شكرا |
#2
|
|||
|
|||
![]() عتقد أن الخوة إما يعرفون كل هذه الحركات أو لا يعرفون عنها شيئا
__________________
أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#3
|
||||
|
||||
![]() فأما العدالة و التنمية فأعتبرها "غلطت " في مسار حركة التوحيد و الإصلاح و أما العدل و الإحسان فهي جماعة صوفية نعوذ بالله من شرورها و هي لم تذخل بعد الغمار السياسي [حسب علمي] و أما الثالثة فهي لا تمت للسياسة بصلة لا من قريب و لا من بعيد و أنصحك و نفسي أخي ربيع أن تقرأ بحثا قيما حول الجماعات الصوفية [و ذلك بما ان المغرب يتوجه توجها صوفيا في المجال العقدي ![]() لكاتبه أبي عبد الرحمان ذو الفقار و بتقديم الشيخ العلامة أبو أويس بوخبزة الحسيني بعنوان "مشايخ الصوفية ، الإنحراف التربوي و الفساد العقدي [عبد السلام ياسين أستاذ و مرشدا]" ثمنه جد جد زهيد [ في حدود 20 درهم ]لكن فائدته كبيرة.... و اتخذ الكاتب جماعة العدل و الإحسان نموذجا [ نصحا للمريدين ، و دعوة لشيخهم للتوبة ] و الله من وراء القصد
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أخي الكريم أسامة ,,, دااائما سامي يذكرني بأن أوصل سلامه لك وللجميع ,, ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
نعم إنني أتفق معك حول الطرق الصوفية الموجودة حاليا في المغرب فأغلبيتها فيها تخاريف و بدع ما أنزل الله بها من سلطان و لكن هناك الصوفية السنية أي التي عبارة عن ضرب من الزهد و التقشف دون القيام بالبدع و الخرافات وأ،صحك أن تستمع لهذا الفيديو http://media.masr.me/stq8SeURgG4 و هاك رأي ابن تيمية في التصوف يقول رحمه الله تعالى في رسالته المسماة في الصوفية والفقراء ما يلي: فَطَائِفَةٌ ذَمَّتْ " الصُّوفِيَّةَ وَالتَّصَوُّفَ " . وَقَالُوا : إنَّهُمْ مُبْتَدِعُونَ خَارِجُونَ عَنْ السُّنَّةِ. وَنُقِلَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الأَئِمَّةِ فِي ذَلِكَ مِنْ الْكَلامِ مَا هُوَ مَعْرُوفٌ وَتَبِعَهُمْ عَلَى ذَلِكَ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْفِقْهِ وَالْكَلامِ. وَطَائِفَةٌ غَلَتْ فِيهِمْ وَادَّعَوْا أَنَّهُمْ أَفْضَلُ الْخَلْقِ وَأَكْمَلُهُمْ بَعْدَ الأَنْبِيَاءِ وَكِلا طَرَفَيْ هَذِهِ الأُمُورِ ذَمِيمٌ . وَ " الصَّوَابُ " أَنَّهُمْ مُجْتَهِدُونَ فِي طَاعَةِ اللَّهِ كَمَا اجْتَهَدَ غَيْرُهُمْ مِنْ أَهْلِ طَاعَةِ اللَّهِ فَفِيهِمْ السَّابِقُ الْمُقَرَّبُ بِحَسَبِ اجْتِهَادِهِ وَفِيهِمْ الْمُقْتَصِدُ الَّذِي هُوَ مِنْ أَهْلِ الْيَمِينِ وَفِي كُلٍّ مِنْ الصِّنْفَيْنِ مَنْ قَدْ يَجْتَهِدُ فَيُخْطِئُ وَفِيهِمْ مَنْ يُذْنِبُ فَيَتُوبُ أَوْ لا يَتُوبُ . وَمِنْ الْمُنْتَسِبِينَ إلَيْهِمْ مَنْ هُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ عَاصٍ لِرَبِّهِ . وَقَدْ انْتَسَبَ إلَيْهِمْ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالزَّنْدَقَةِ ؛ وَلَكِنْ عِنْدَ الْمُحَقِّقِينَ مِنْ أَهْلِ التَّصَوُّفِ لَيْسُوا مِنْهُمْ : كَالْحَلاجِ مَثَلًا ؛ فَإِنَّ أَكْثَرَ مَشَايِخِ الطَّرِيقِ أَنْكَرُوهُ وَأَخْرَجُوهُ عَنْ الطَّرِيقِ . مِثْلُ : الجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الطَّائِفَةِ وَغَيْرِهِ . كَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السلمي ؛ فِي " طَبَقَاتِ الصُّوفِيَّةِ " وَذَكَرَهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي تَارِيخِ بَغْدَادَ . و كلام ابن القيم رحمه الله يقول ابن القيم في كتابه مدارج السالكين الذي شرح فيه كتاب منازل السائرين لشيخ الإسلام أبي اسماعيل الهروي : . . وهذه الشطحات أوجبت فتنة على طائفتين من الناس إحداهما حجبت بها عن محاسن هذه الطائفة ولطف نفوسهم وصدق معاملتهم فأهدروها لأجل هذه الشطحات و أنكروها غاية الإنكار و ساءوا الظن بهم مطلقا و هذا عدوان وإسراف. فلو كان كل من أخطأ او غلط ترك جملة وأهدرت محاسنه لفسدت العلوم والصناعات و الحكم وتعطلت معالمها . والطائفة الثانية حجبوا بما رأوه من محاسن القوم وصفاء قلوبهم وصحة عزائمهم وحسن معاملتهم عن رؤية عيوب شطحاتهم ونقصانها فسحبوا عليها ذيل المحاسن واجروا . عليه حكم القبول وهؤلاء أيضا معتدون مفرطون, والطائفة الثالثة ,وهم أهل العدل والإنصاف, الذين أعطوا كل ذي حق حقه و أنزلوا كل ذي منزلة منزلته فلم يحكموا للصحيح بحكم السقيم المعلول ولا للمعلول السقيم . بحكم الصحيح بل قبلوا ما يقبل وردوا ما يرد و إليك كلام علماء و سادات الصوفية الكبار يقول الإمام أبو القاسم ,الجنيد الملقب بسيد الطائفة : الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : من لم يحفظ القرآن ويحفظ الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر – أي التصوف . - لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة ويقول سهل بن عبد الله : كل فعل يفعله العبد بغير اقتداء - أي بالمعصوم صلى الله عليه وسلم- فهو عيش النفس أي من هوى النفس لا يقبله الله تعالى ويقول ابن عطاء الله السكندري : من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام اشرف من مقام متابعة الحبيب صلى الله عليه وسلم في أوامره وأفعاله وأخلاقه . ويقول حجة الإسلام أبو حامد الغزالي عن الصوفي : إن سالك سبيل الله قليل : والمدعي فيه كثير و نحن نعرفك على علامتين له الأولى أن تكون أفعاله موزونة بميزان الشرع ,موقوفة على توقيفاته إيرادا و إصدارا و إقداما وإحجاما , إذ لا يمكن سلوك هذا السبيل إلا بعد التلبس بمكارم الشريعة كلها والثانية لا يصل فيه إلا من واظب على جملة من النوافل فكيف يصل إليه من أهمل الفرائض. ويقول الإمام التستري : أصول طريقتنا – أي منهج الصوفية- سبعة : التمسك بالكتاب والاقتداء بالسنة و أكل الحلال وكف الأذى وتجنب المعاصي ولزوم التوبة وأداء الحقوق . : ويقول الشيخ أحمد التيجاني ت1230هـ : ماسمعتم عني فزنوه بميزان الشرع فما وافق فخذوه وما خالف فاتركوه.
__________________
أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#5
|
||||
|
||||
![]() بلاد المغرب بلاد جميلة اتمنا اني ازورهاااا ولكني لا اعرف عنها شي
مشكوور اخي على هذا الستفتاء وجزاك الله خير وبارك الله فيك خاصل احترامي
__________________
__________________ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() ما هاذا الهوس !!!!لاارى في السؤال جدوى
|
#7
|
|||
|
|||
![]() شكرا أخي أمير الروح و انشاء الله نتلاقاو فالمغرب نتمنى زيارتك
أما أختي حبيبة الرحمان فأنا لم أفهم ردك أبدا أتنى منك التوضيح ما هو الهوس
__________________
أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#8
|
|||
|
|||
![]() افيدونا بشىء يفيد كفانا فتنا ولغوا مع كل احتراماتي لجميع الاراء الاراء
عندنا امور تناقش اكثر نفيد ونستفيد اسفة على ازعاجكم |
#9
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم
أما بعد أختي الكريمة وددت لو أنني لم أرد ولكن بعد ردك الثاني المستفز (الرد الأول لا يخلو من استفزاز) لم يعد لي حيلة إلا الرد بأدب وأتمنى منك رحابة الصدر أولا فيما يخص الهوس أنا لا أدري ماذا تعنين بالهوس فإن كنت تعني السياسة فهذا خطأ كبير لإنني ما تربيت عليه و نشأت في ظلاله هو شمولية الإسلام أي أن الاسلام شامل لكل الميادين (الاسلام دعوة و تربية و مصحف و سيف و.......وغيرها من أفكار الإخوان التي تربيت عليها) و أنا أتفق مع قول أخونا أبو إلياس عن السياسة في كرسي التحقيق أما إن كنت تعني بالهوس الحركات الاسلامية بالمغرب فهذا خطأ أسوأ من الأول فمن المعروف أن المنتديات هدفها هو التعارف بين الأعضاء و الحوار و النقاش و في مثل هذه المنتديات كنت أتمنى من الأعضاء المغاربة أن يكونو سباقين للتعريف ببلدهم و بالشعب المغربي الطيب و كلنا يعلم الجهل الكبير ببلدنا حفظه الله من إخوتنا المشارقة و عن سمعة المغاربة و خاصة المغربيات في الخارج و بالخصوص في الخليج و المشرق عموما (على الأقل ما تكتبه الجرائد المغربية) وكان من أهدافي لطرح الموضوع كما كتبت لك في الرسالة الخاصة التعريف ببلدي و أول شيئ هي الحركة السلامية المباركة من كل الأطياف و المشارب و تجذر التدين في صفوف المغاربة و التعريف بالمغاربة و المغربيات الحقيقيين بعيدا عن الأفلام المزيفة و الأخبار المتحاملة كنت أريد أن أعرف الأعضاء المشرقيين عن طبيعة المغاربة الطييبين و المتسامحين و عن عفة المغربيات اللواتي خرجن في مسيرة تضم مليون و نصف امرأة في سنة 2000 بالدار البيضاء ضد حذف الشريعة من قانون الأحوال الشخصية و ضد قانون السقوط الأخلاقي كنت أعتقد أن مثل ردك سيدلي به عضو (يائس من السياسة و من الحركة الاسلامية ) مشرقي لكن أن تأتي من مغربية لهي الطامة الكبرى أما عن كلامك عن مواضيع مفيدة نعم هناك مواضيع في المنتدى مفيدة بالنسبة للمشارقة أكثر لكن في نفس الوقت مواضيع لا تساوي حتى ربع هذا الموضوع من حيث الأهمية وقلت لك في الرسالة التي بعثت بها لك أننا لم نأتي للمنتدى من أجل الدخول للمنتدى الترفيهي و الرياضي رغم أهميتها أو لتلقي فتوة من الشيخ فالمغرب زاخر بعلماء أجلاء كثر و لكن هدفنا هو التعارف و التحاور أتمنى أختي ألا أكون أثقلت عليك و إلى نقاش آخر إن شاء الله ملحوظة كلامي عن المشارقة و المغاربة ليس من سبيل القومية و التعصب و لكن من سبيل التوصيف الجغرافي لكل منطقة و لإلا فنحن كلنا أخوة لا فرق بيننا مغربي كنت أم مشرقي
__________________
أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#10
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا على طرحك القيم حزب العدالة والتنمية بالنسبة لي هو حزب علماني مضاف إليه بعض المساحيق الإسلامية حتى يضهر حزب اسلامي يدافع عن المسلمين و حقوقهم بل هو يستغل الدين في بعض المصالح السياسية و كما قال أحد الكتاب المشهورين أن نضرية الحزب هي امتداد لنضرية قاسم أمين و لا خفى عليك انضمام اليهود إلى الحزب باعتبار أنه "ليس حزبا دينيا" ............. العدل و الإحسان من الفرق الضالة أعاذنا الله و إياكم منهم الدعوة والتبليغ جماعة وليست حزب و لا تمت للسياسة بصلة لا من قريب و لا من بعيد وكما تقول الجماعة: "لا نتدخل في السياسة لأنها سياسة رأي وانتقام ,ليست سياسة دين ورحمة" |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |