|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أهمية الإنفوجرافيك في التعليم ومجالات التدريب أبو الهيثم محمد درويش الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أهمية الإنفوجرافيك في التعليم والتدريب: أكد حسن فاروق،(2020) أننا لكي نقف على أهمية الإنفوجرافيك في التعليم ينبغي بداية أن ننطلق من مدخل واضح يبين علاقة الإنفوجرافيك بعمليات التعليم والتدريب والتي ترتبط بعلاقته بكل من (المخ البشري، والذاكرة، وبناء المخططات العقلية وتكوين معاني المفاهيم، وعلاقته بمهارات الثقافة البصرية.
شكل (14) المخ البشري ونظرية تجزئة المخ، محمد العامري،(2022)
أكد صفوت عبد العزيز،(2018) على أن استخدام الإنفوجرافيك في التعليم والتدريب أثبت أهميته على النحو التالي: أ - تحسين قدرة المتعلم والمتدرب على استيعاب المواقف التعليمية وابتكار الحلول النوعية. ب – مساعدة المتعلمين والمتدربين على الاطلاع على رؤى الىخرين من الأقران والمعلمين وأهل الخبرة وتقييم وجهات النظر المختلفة حول الرموز البصرية المعروضة. ج – تعزيز التعليم والتدريب يحقق قدرًا من الاستمتاع لدى المتعلمين مما يرفع ثقتهم بأنفسهم. د – أشارت نورة مرزوق ،(2019) إلى أن استخدام الإنفوجرافيك في التعليم يسهم في تحرير عقليات المتعلمين والمتدربين من قيود وصعوبات طرق التعلم والتدريب التقليدية، وتقديم مقترحات لحل أو تخفيف تلك التعقيدات. هـ- تعويد الطلاب على المنظور الجماعي والعمل الجماعي وإثارة دافعيتهم وزيادة نشاطهم التعاوني وجعل عملية التعليم والتدريب مشوقة ومثيرة للانتباه. و- تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين والمتدربين من خلال الأنشطة البصرية. سرعة وصول المتعلم والمتدرب للفهم من خلال النظرة الواعية والكلية للرموز البصرية. ز – تنمية قدرات المتعلم والمتدرب على اكتشاف العلاقات الداخلية للإنفوجرافيك واكتشاف العلاقات النسبية التي يكتسبها من خلال تحليله للموز البصرية. ح- تنمية مهارات الملاحظة الدقيقة لدى المتعلمين. وأشار أشرف مرسي،(2017) إلى أن استخدام الإنفوجرافيك في التعليم والتدريب يحقق الآتي:
دكتوراة مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية جامعة طنطا المراجع: أشرف مرسي.(2017).أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الإنفوجرافيك في بيئة التعلم الإلكتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة العلوم التربوية،2،(2)،41 ص ص -141. حسن فاروق ووليد الصياد.(2020).فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الإنفوجرافيك التعليمي في التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، مجلة تكنولوجيا التربية،36،(27)، ص ص 1 - 70. حسين عبد الباسط.(2015). المرتكزات الأساسية لتفعيل استخدام الإنفوجرافيك في عمليتي التعليم والتعلم، مجلة التعليم الإلكتروني،جامعة المنصورة،ع(15)، ص ص 1-8. صفوت حسن عبد العزيز.(2018). أثر استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مادة العلوم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، مجلة مفاهيم للدراسات النفسية الفلسفية والإنسانية المعمقة،1،(2)،ص ص 42-63. محمد العامري.(2022).نظرية تجزئة المخ(نصفي المخ)، موسوعة مقالات مهارات النجاح، الإحساء: دار مهارات النجاح للتنمية البشرية. محمد شوفي شلتوت.(2015). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم، مجلة التعليم الإلكتروني،(23)،ص ص 13-21. نورة مرزوق.(2019). فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طالبات الثاني المتوسط،مجلة البحث العلمي في التربية،7،(20)، ص ص 469-506.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |