الحق المبين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فضل الذكر في العشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          عبادة المراغمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          عالَم مُفلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          فضائل الاجتماع علي تلاوة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          المختصر في أحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          كنوز عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الإنابة في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          العتاب بين الغلو والجفاء. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          التكبير المطلق والتكبير المقيّد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حجاج منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-05-2025, 05:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,182
الدولة : Egypt
افتراضي الحق المبين

الحق المبين


كنت أحدث صاحبي عن أسعار حملات الحج، وأنها بلغت مستويات قياسية ولاسيما مع تحديد أعداد الحجاج وبقاء أسعار السكن والتنقل عالية في مكة.. وكان صاحبي قد أدى الفريضة فقط ولم يحج بعدها.
- ما رأيك أن نذهب للحج هذا العام؟
لم أتردد..
- ليكن إذا كنت عازماً.
وبالفعل قمنا بالاتصال ببعض الحملات وخلال يومين أتممنا المطلوب لأداء هذه الشعيرة العظيمة من فضل الله تعالى.
اجتمعنا بعدها مع بقية الحجاج للتعارف قبل السفر بأسبوع، أخذنا ركناً بعد فض الاجتماع، كنا أربعة نفر.
- هل من الذكر أن يردد العبد اسماً من أسماء الله الحسنى مثلا: يقول: حي.. حي.. حي..؟
- كلا ليس هذا من الذكر، بل إلى البدعة أقرب؛ وذلك أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واللغة العربية التي أنزل بها القرآن لا تؤيد هذا النوع من الذكر.. فلا معنى له لغة ولا شرعاً. المرء في الذكر إما أن يثني على الله أو يعظمه أو يقدسه أو يدعو أو غير ذلك مما له معنى في شريعتنا.
تدخل (بوفهد) عبدالرحمن.. وكنا قد توقفنا عن التواصل لأكثر من عشر سنوات، وقدر الله أن يكون ضمن حجاج حملتنا.
- ما دمت تبحث في الأسماء الحسنى.. هل (الحق) من الأسماء الحسنى؟
نعم، (الحق) اسم من أسماء الله الحسنى ورد في كتاب الله -عزوجل- سبع مرات واقترن بـ(المبين) مرة واحدة.
- هل (المبين)من أسماء الله الحسنى؟!
- نعم، وفق القواعد التي ذكرناها من الثبوت والعَلَميه والإطلاق والكمال وغيرها مما ورد في كتاب الرضواني: (الأسماء الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة).. دعن أذكر لك بعض الآيات التي ورد فيها اسم الله (الحق).
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }(الحج:6).
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} (الحج:62).
{فَذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ} (يونس:32).
{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} (طه:114).
- والله هذه معلومة جديدة - جزاك الله خيرا- في أسماء الله الحسنى.
أحدنا لا يزال يتعلم حتى أبسط مبادئ الدين. دعني أذكر لك حادثة حصلت لي منذ أسابيع.. كنت أؤم الناس في صلاة المغرب، بعد الصلاة اقترب مني شاب -غير ملتح- قال: «يا شيخ أظن أنك لا تظهر الكسرة في الرحمن عند قراءتك الفاتحة (الرحمن الرحيم) تقرؤها أقرب إلى السكون منها إلى الكسر).
شكرته، وأثنيت عليه، وبالفعل انتهيت إلى هذا الأمر منذ ذلك اليوم.
- وماذا ورد في التفسير واللغة عن (الحق المبين)؟
(الحق): خلاف الباطل، وأصل الحق المطابقة والموافقة والثبات وعدم الزوال.
(المبين): (بان) اتضح وكذا (أبان) فهو (مبين)؛ فالله سبحانه وتعالى هو (الحق المبين)، فلا يصدر إلا حقاً ولا يقول إلا حقاً ولا يأمر إلا بالحق.. وقد وصف الله -عزوجل- بأن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو الحق المبين؛ لأنه من عند الله. {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ} (النمل:79).
يقول (ابن القيم) رحمه الله: «وفي ذكر أمره بالتوكل مع إخباره بأنه على الحق: دلالة على أن الدين بمجموعه في هذين الأمرين: أن يكون العبد على الحق في قوله وعمله واعتقاده ونيته وأن يكون متوكلاً على الله واثقاً به فالدين كله في هذين المقامين. وماذا عن التفسير في الآية من سورة النور؟
اقترن اسم الله (الحق) باسم الله (المبين) في ذكر ما يكون يوم القيامة؛ ليقيم الحجة على المنافقين والمرتابين الذين يشكون في الله ووعد الله والجنة والنار. كل ذلك ينبغي أن يزول؛ لأن الله هو (الحق المبين) الذي لا لبس فيه بعد أن أقام البراهين الساطعة، وأرسل وأنزل الكتب في الدنيا.. فمن شك بعد ذلك في (الحق المبين) فإنه سيتيقن هذا الأمر يوم القيامة عندما يوفيهم الله دينهم (جزاءهم).. فتزول الشكوك عنهم، ويعلمون أن الله حق والجنة حق والنار حق، ولكن بعد فوات الوقت.
نسأل الله العافية.





اعداد: د. أمير الحداد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.96 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.43%)]