روائع قرآنية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 10 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 150 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 2306 )           »          بدعة رد السنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          خَواطر حَول أزمة الخُلق المسلم المعاصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 52 )           »          الأمير سيف الدين المشطوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فصول من التآمر اليهودي على النصرانية والإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من يحرم على النار، ومن يحرم على الجنة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحق والقوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-08-2025, 05:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,970
الدولة : Egypt
افتراضي روائع قرآنية

روائع قرآنية


د.محمود طباخ



الرائعة القرآنية الأولى:

قال تعالى من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون .)النحل/97
اذن طريق السعادة والحياة الطيبة لكل من الذكر والأنثى بالإيمان والعمل الصالح لا غير
لكن ما يشد انتباهنا (فلنحيينه)بالإفراد لتؤكد أن السعادة والطمأنينة هي في داخل النفس وقد لا يطلع أقرب الناس عليها وانما يرى ما ظاهره الفقر والبؤس والشقاء لكن الحقيقة هي الأنس بالله والرضا عنه .
أما (ولنجزينهم) فجاءت بالجمع لأن دخول الجنة يكون على زمر وجماعات .(وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا) ولذا جاءت (خالدين فيها) بالجمع فقط في حق المؤمنين وكأنها تقول :ليس هناك نعيم حقيقي مع الوحدة والانفراد. بينما جاءت (خالداً وخالدين ) في حق أهل النار . وكأنها تقول لهم: لدينا في النار حبس إفرادي وحبس جماعي وقد فعل الظلمة سجونهم كذلك ولكن على المؤمنين لا على المجرمين .
حفظنا الله وإياكم من كل سوء ومكروه . ووفقنا للعمل الذي يسعدنا وينجينا .
فما أروع البيان في آي القرآن؟!

الرائعة القرآنية الثانية :

قال الله تعالى قالوا حرّقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين. قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين .) الأنبياء / 68ـ 70وقال سبحانه : (قالوا ابنوا له بنياناً فألقوه في الجحيم فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين ) الصافات / 97 ، 98 إنها إذن قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام حين غلب بحجته الطاغية النمرود ، فكان لا بد لهذا الطاغية من أن ينتصر لهزيمته ، بإحراق خصمه ، كما يفعل الطواغيت على مَرّ الزمان عندما يُهزمون. لكنهم في النهاية يخسرون ويسقطون.لكن الذي يشد انتباهنا روعة الاختيار في : (فجعلناهم الأخسرين) ، (فجعلناهم الأسفلين) حيث جاءت (الأخسرين)مع ( وانصروا آلهتكم ) ، لأن الذي يقابل النصر إنما هو الخسران المبين . أما (فجعلناهم الأسفلين) فإنها جاءت لتناسب (ابنوا له بنياناً) وقد أرادوا لهذا البناء أن يعلو ويرتفع فناسب أن يقابله (فجعلناهم الأسفلين) ، لتكون كل كلمة في مكانها المناسب لسياقها ، تعشقه ولا ترضى بديلاً عنه .فما أروع البيان في آي القرآن ؟!

الرائعة القرآنية الثالثة :

قال الله تعالى : (يأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها )النور/27
(تستأنسوا) أي تسلموا . لكن لماذا كانت( تستأنسوا) بدل تستأذنوا ؟ لعله والله أعلم لما في (تستأنسوا) من اضافة على الاستئذان وهي اشراقة الأنس والبشر التي يحسن أن ترتسم على محيا المضيف والضيف يستأذنه ليدخل وهو منشرح النفس مرتاح الضمير لأنه قد يسمع ( تفضل ) ثم يقرأ الحرج في وجه صاحبه الذي منعه الحياء من الاعتذار .
وليت من يدعون الإسلام ويباغتون البيوت وأهلها فيها نيام أن يلتزموا منهج القرآن في الاستئذان !
فما أروع البيان في آي القرآن !


الرائعة القرآنية الرابعة :

قال تعالى (وأوحينا الى موسى أن أسر بعبادي )الشعراء/52
ثم قال سبحانه فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى انا لمدركون) الشعراء/61
لسائل أن يسأل لماذا اختلفت تسمية بني اسرائيل فكانت (عبادي)مرة و(أصحاب موسى ) أخرى ذلك والله أعلم لأنهم كانوا في الأولى على أعلى درجات الإيمان فاستحقوا وسام الشرف(عبادي)واختارهم ربي للنجاة من الطاغية فرعون . لكن لما وصلوا النيل واهتز ايمانهم وثقتهم بنصر الله لما رأوا فرعون ورآهم فرعون وأدركوا أنه لامفر لهم منه عندها سلبوا وصف(عبادي) وتحول اسمهم الى (أصحاب موسى)ليتأكد لنا أن القرآن الكريم يختار كلماته بعناية فائقة فيضع اللفظ المناسب في مكانه المناسب .والله أعلم بمراده . فما أروع البيان في آي القرآن ؟!







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 289.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 287.55 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.59%)]