الزواج العرفى - دعوة للتحاور والمشاركة الجماعية للاخوات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 879 - عددالزوار : 119483 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8865 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21980 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-11-2008, 10:37 AM
العربي الساهر العربي الساهر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: عـــــ الحبيبة وعروسة البحار ــــــدن
الجنس :
المشاركات: 297
Unhappy الزواج العرفى - دعوة للتحاور والمشاركة الجماعية للاخوات






اتمنى للاخوات المشاركه في هذا الموضوع لفائدتهن
وضعتُ هذا الموضوع لانى لم اجد هناك ما يدور حول هذا الموضوع
فهذا الامر مهم جدا للاخوات
فهذا الموضوع بين يديكن للفائده



الزواج العُرفي
تعريف الزواج العرفي لغة وإصطلاحا:
العرفي : منسوب إلى العُرف وفي لغة العرب العُرف هو العلم

وتقول العرب عرفه يُعرفه عرفة
وعرفه الأمر : أي ألعمه إياه
وإصطلاحا : وهو ما تعارفه الناس , وساروا عليه من قول

او فعل أو ترك.
وأيضا : العرف ما أعتاده الناس , وساروا عليه في شؤون حياتهم .

تعريف الزواج العرفي بإعتباره عَلَماً :

عرفته مجلة البحوث الفقهية باعتباره علماً على معنى محدد

تعريفاً دقيقاً فقالت :
"هو اصطلاح حديث يطلق على عقد الزواج غير الموثق

بوثيقة رسمية، سواء أكان مكتوباً أو غير مكتوب"
ويقول الدكتور عبد الفتاح عمرو في تعريفه للزواج العرفي:
"هو عقد مستكمل شروطه الشرعية، إلا أنه لم يوثق،

أي بدون وثيقة رسمية كانت أو عرفية"
وتُظهر هذه التعريفات للزواج العرفي أنّه لا فرق بينه وبين

الزواج الشرعي، ولكن هناك فرقاً بينه وبين الزواج الرسمي،
فالزواج حتى يكون رسمياً لابدّ من توثيقه في الدائرة الخاصة بالتوثيق في الدولة،
أما الزواج الشرعي فلا يلزم التوثيق فيه.

وتعريف الدكتور عبد الفتاح عمرو للزواج العرفي غير دقيق فقوله:
" أي بدون وثيقة : رسمية كانت أو عرفية" غير صحيح، فإن العقد العرفي قد توجد فيه وثيقة عرفية،
ولا تخرجه هذه الوثيقة عن كونه عقداً عرفياً، وكان الواجب أن ينتهي تعريفه لهذا الزواج عند قوله "رسمية"

السبب في تسمية هذا الزواج بالعرفي:
إن تسمية هذا الزواج بالزواج العرفي، يدل على أن هذا العقد أُكتسب مسماه من كونه عرفاً اعتاد عليه أفراد المجتمع المسلم
منذ عهد الرسول عليه السلام وصحابته الكرام،
وما بعد ذلك من مراحل متعاقبة،
فلم يكن المسلمون في يوم من الأيام يهتمون بتوثيق الزواج،
ولم يكن ذلك يعني بالنسبة إليهم أي حرج،بل اطمأنت نفوسهم إليه. فصار عرفاً عُرِف بالشرع، وأقرهم عليه، ولم يردّه في أي وقت من الأوقات.

أما للأسف فى عصرنا الحالى ومع وجود المحاكم والجهات
الرسمية الخاصة بتوثيق الزواج المتعارف عليه
أصبح الزواج العرفى وسيلة للهروب من غلو الأسعار ومسئوليات ومتطلبات الزواج الرسمى وكذا لأسباب أخرى كثيرة .

ولعل القصص أوبمعني أدق الكوراث التى نسمع عنها

بسبب هذا الزواج وللأسف مع أنتشاره في الجامعات
والكليات وحتي المدارس
وهذه دعوة مفتوحة للمشاركة والإدلاء بأراءكم ومقتراحاتكم
ومن عنده قصص من الواقع فليكتبها هنا لعلها تكون نورا ً

يُهتدي به وتـُأخذ منها العبرة قبل وقوع كارثة أخرى
فهي من باب النصيحة لمن يبحث عنها
لذا أرجو مشاركة الجميع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-11-2008, 02:20 AM
الصورة الرمزية قاصرة الطرف
قاصرة الطرف قاصرة الطرف غير متصل
مشرفة ملتقى الأخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: -* واحة زهرات الشفاء *-
الجنس :
المشاركات: 4,853
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
أعتقد ان هذا النوع من الزواج انتشر بين الشباب نتيجة الاختلاط
فلجأوا الى الزواج العرفي ربما لخوفهم من رفض اهلهم لزواجهم ولتكون علاقتهم في اطار شرعي !
وقد ترتب عليه الكثير من المشاكل التي سمعنا عنها كثيرا
منها ضياع لحقوق المراة بالدرجة الاولى ونكران للبعض لبنوة الابناء وغيرها الكثير
وكان لها اثار سلبية واضحة في المجتمعات التي انتشرت فيها

جزاك الله خير اخي الكريم ينقل لقسم الحوارات لينال حظه من المشاركة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-11-2008, 01:22 PM
الصورة الرمزية && دمعة خشوع &&
&& دمعة خشوع && && دمعة خشوع && غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مكان الإقامة: رحاب الله
الجنس :
المشاركات: 1,930
الدولة : Algeria
25

شكرا اخي على موضوعك هو حقا مهم ولكن ليس بالنسبة للفتاة فقط بل حتى للشاب فهو طرف معني ,والكارثة اذا حلت تحل على الاثنين ولاننا مجتمع عربي (لااعيب هذا بل افتخر)
فالفتاة( المفروض عليها صيانة نفسها), تتعرض للّوم اكتر من الشاب, ولكن هذا لايمنع مسؤليته امام الله وامام الشرع والقانون.
اما بالنسبة لقولك (أما للأسف فى عصرنا الحالى ومع وجود المحاكم والجهات
الرسمية الخاصة بتوثيق الزواج المتعارف عليه
أصبح الزواج العرفى وسيلة للهروب من غلو الأسعار ومسئوليات ومتطلبات الزواج الرسمى وكذا لأسباب أخرى كثيرة .) لم افهم تاسفك ما سببه؟ التوثيق ؟

واريد اضافة شيء ليس وسيلة للهروب من الغلاء بل هو عدم المسؤولية من الطرفين
واللامبالاة بالتقاليد وبالاهل وانا اوجه نصيحة لاي فتاة التي تبيع نفسها بالساهل تترك بالساهل
وما علينا سوى حصانة انفسنا ولا يوجد اي مبرر ايا كان يجعلنا نتخلى عن كرامتنا كفتيات او قيمتنا . ويبقى هذا رايي الشخصي .
*والله اعلم*
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-11-2008, 01:37 PM
الصورة الرمزية راجية الشهادة
راجية الشهادة راجية الشهادة غير متصل
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 3,018
افتراضي

السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم على هذا الموضوع الهام والحيوى والذى انتشر بكثرة فى مجتمعاتنا ولكن للاسف المفهوم الذى يطبق به الزواج العرفى لايصبغ بالصبغة الشرعية
حيث يجب ان لازوج لبكر الا بولى وان يكون هناك اشهار
اما ما يتم فى الجامعات والمدارس فليس صحيح شرعا حيث ينتفى وجود الولى
وطبعا لو بحثنا عن اسباب انتشار تلك الظاهرة فنجد ان هناك عدة نقاط تتمثل فى :
1- غياب الوعى الدينى بحيث اصبح كل فرد يفتى ويجيز ما لا يعلم من الدين
2- غياب الام عن دورها التربوى والرقابى لابنتها فهى لا تعلم من تصادق او اين تذهب
3-الازمة الاقتصادية الطاحنة التى ادت الى ان تقبل الفتاة باى ظروف خوفا من شبح العنوسة
4-الاعلام الفاسد الخليع الذى يثير الشهوة لدى الشباب وياجج المشاعر مما يؤدى الى عدم مقدرتهم على الصبر حتى تتحسن ظروفهم وتسمح لهم بالزواج المتعارف عليه
5-المبالغة فى المطالب المادية من قبل اولياء الامور مما ادى الى لجوء الشباب الى الابواب الخلفية للارتباط بمن يجد فيها مواصفات فتاة احلامه
6- استهتار بعض الشباب بفكرة الزواج واعتباره نوع من التسلية وليس انشاء اسرة واستقرار فهو يعرض الزواج العرفى على اى فتاة تعجبه شكلا وليس موضوعا لانه يعلم انه سهل ان يتخلص منها ويذهب لاخرى فى اى وقت
ومن المؤكد ان هناك اسباب كثيرة يصعب حصرها لذى اترك المجال لباقى الاعضاء لطرح ما لديهم من اراء قيمة وحلول باذن الله مقترحة
دمت بكل خير وحفظك الله
__________________
والله لو يمحو الزمان فضائلا


"
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-11-2008, 02:49 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم.
الزواج العرفي :طلب+قبول+شهادة الشهود+إشهــــــــــــــــــــــــار.
الزواج العرفي الحالي من أهم سيماته :السرية.
هو زواج شرعي بشرط أن لا يفقد شرعية العلنية..و ألا يشترط فيه ألا يذاع لأن في ذلك :1 حماية الأعراض من القيل و القال.2 حماية الحقوق المترتبة عليه.
/أبو الشيماء/
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-11-2008, 05:52 AM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

جزاك الله خيرا أخي الحبيب على هذا الموضوع الهام ،أضيف:

وأما " الزواج العرفي " فله صورتان :


الصورة الأولى : تزوج المرأة في السر ، ودون موافقة وليها ، وإذا كان كذلك : فهو عقد محرّم ولا يصح أيضاً ؛ لأن موافقة الولي من شروط صحة عقد النكاح .


والصورة الثانية : التزوج بموافقة المرأة ووليها ، لكن دون إعلان أو إشهار ، أو دون توثيقه في المحاكم الشرعية أو النظامية ، بشرط الإشهاد عليه ، وإذا كان كذلك : فهو عقد صحيح من حيث شروطه وأركانه ، لكنه مخالف للأمر الشرعي بوجوب الإعلان ، ويترتب على عدم توثيقه ضياع لحقوق الزوجة من حيث المهر والميراث ، وقد يحصل حمل وإنجاب فكيف سيثبت هذا الولد في الأوراق الرسمية ؟ وكيف ستدفع المرأة عن عِرْضها أمام الناس ؟ .
هذا مع العلم أنه قد قال بعض الفقهاء بأن إعلان النكاح من شروط صحته ، وهو قول ليس بعيداً عن الصواب ، وقد عللوا ذلك بكون الإعلان يُعلم به الفرق بين النكاح والسفاح ، ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم " فصْل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح " رواه الترمذي ( 1088 ) والنسائي ( 3369 ) وابن ماجه ( 1896 ) . وحسَّنه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 1994 ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
فالذي لا ريب فيه أن النكاح مع الإعلان : يصح , وإن لم يشهد شاهدان ، وأما مع الكتمان والإشهاد : فهذا مما ينظر فيه ، وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان : فهذا الذي لا نزاع في صحته ، وإن خلا عن الإشهاد والإعلان : فهو باطل عند العامة ، فإن قدِّر فيه خلاف فهو قليل . اهـ.
" الفتاوى الكبرى " ( 3 / 191 ) .
وقال ابن القيم :
إن الشارع اشترط للنكاح أربعة شروط زائدة عن العقد تقطع عنه شبهة السفاح : كالإعلان ، والولي ، ومنع المرأة أن تليه بنفسها ، وندب إلى إظهاره حتى استحب فيه الدف والصوت والوليمة ؛ لأن في الإخلال بذلك ذريعة إلى وقوع السفاح بصورة النكاح ، وزوال بعض مقاصده من جحد الفراش . اهـ . " إعلام الموقعين " ( 3 / 113 ) .
يعني أنه إذا كان النكاح سراً فيمكن أن تحمل المرأة وتلد ثم يُنكر الرجل نسبة هذا الولد إليه لأنه ليس هناك ما يُثبت أن هذه المرأة زوجته ، فلو تمّ الإشهاد والإعلان انتفى هذا المحذور .
والله اعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
********************************

بناء على ما سبق أعقد أنه يجب على المرأة أن تبتعد عن هذا الزواج لما فيه من مخالفة لشرعنا وضياع لحقوقها وقد سمعت عدة قصص عن مثل هذا الزواج كانت المرأة فيه ضحيةً لعبث الشباب الطائش المتهور الذي تنكر لها ولحقوقها علما أن أغلب من يلجؤون لمثل هذا الزواج هم من هذه الفئة من الشباب التي لا تخاف الله فعلى المرأة أن تحفظ نفسها وأن لا تبيعها لعبث العابثين المفسدين.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-11-2008, 03:05 PM
الصورة الرمزية إكرام أحمد
إكرام أحمد إكرام أحمد غير متصل
مشرفة الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 4,885
الدولة : Algeria
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الزواج العرفي
انا أرفض رفضا قاطعا الزواج العرفي.
لان نهاته معلومة : خراب وإنفصال
والضحية تكون فيها المرأة والأطفال.


فلحد الساعة لم أسمع من هو متزوج عرفي يعيش سعيدا
على العكس مشاكل وشجار
المرأة تطلب إعلان الزواج والرجل يصر على الكتمان.

أنا من وجهة نظري:
تبقى المرأة معززة مكرمة في بيت أهلها
حتى يأتيها نصيبها
يكون الزواج في العلن
يسعدا بها والديها ويحضروا الأقارب والأهل.
__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-11-2008, 04:16 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك على طرح الموضوع
و يمكن متابعة النقاشات في الموضوع على هذا الرابط
زواج عرفي في مرحلة الإعدادية؟
و أيضا رأيي في الموضوع مفصلا هناك

في أمان الله وحفظه
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-11-2008, 03:16 PM
الصورة الرمزية قاصرة الطرف
قاصرة الطرف قاصرة الطرف غير متصل
مشرفة ملتقى الأخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: -* واحة زهرات الشفاء *-
الجنس :
المشاركات: 4,853
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله عليك اختي اكرام احمد أعجبني ردك
بارك الله فيك
وبارك في جميع الاخوة والاخوات على ردودهم ومشاركاتهم القيمة
وأسال الله تعالى ان يحفظ جميع بنات المسلمين ويستر عليهن
ويهدي الشباب الي كل خير
وفقكم الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-11-2008, 07:24 AM
@saja@ @saja@ غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مكان الإقامة: وسط العالم
الجنس :
المشاركات: 6
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

جزاك الله كل خير لطرح موضوع حساس انتشر وانتشر معه اشكال اخرى للزواج

ولاخير الا في الزواج الشرعي المعروف المستوفي للشروط حفظا لحق المرأة واطفالها لانهم هم الضحاياالحقيقين

واشكر الردود السابقة لانهم عبروا كما لو كنت سأقولة
اثابكم الله على كل قول حق
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 100.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 94.96 كيلو بايت... تم توفير 5.79 كيلو بايت...بمعدل (5.75%)]