الفتنة بين المسلمين بين مفهوم الصحيح والخاطئ لها .. و هل كل من شارك فيها آثما - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 839 - عددالزوار : 118342 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40067 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366634 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2007, 03:19 PM
الصورة الرمزية AMMAR_ALMSRI
AMMAR_ALMSRI AMMAR_ALMSRI غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: syria
الجنس :
المشاركات: 202
الدولة : Palestine
63 63 الفتنة بين المسلمين بين مفهوم الصحيح والخاطئ لها .. و هل كل من شارك فيها آثما

أولاً:مفهوم الفتنة في اللغة:


أصلها الاختبار ثم استعملت على كل مكروه كالكفر والإثم.

ثانياُ:الفتنة في الإصلاح:

"هي الاختلاف بين أهل الإسلام بسبب افتراقهم على الإمام ولا يكون المحق فيها معلوماً"
و عليه إذا كان الحق معلوماً مع أحد الطرفين مثل أن يكون أحدهم يريد تحكيم الإسلام والأخر ضد الإسلام فلا يسمى ذلك فتنة ولو كان ذلك في بلاد الإسلام وبين المسلمين أنفسهم

ثالثاً:الفتنة في استعمال القرآن:


لم يستعمل القرآن لفظة "الفتنة" بمعنى قتل المسلم لأخيه المسلم.
وعلى سبيل المثال لا الحصر استعمال القرآن للفتنة بمعنى الشرك مثل قوله تعالى "الفتنة أشد من القتل":-
الفتنة هنا بمعنى الشرك ولها سبب نزول بالرد على قريش بالاحتجاج على المسلمين أنهم قتلوا واحد من المشركين في الأشهر الحرم ،فرد القرآن عليهم إن إجبار الناس على الشرك"الفتنة" فيه فتن المسلمين في دينهم وهو أشد من قتل الأنفس ولو كان في ذلك القتل شبهة اعتداء.
وليس معناها هنا القتال بين المسلمين كما يفهم البعض خطئاً.

رابعاً:هل ما حدث بين الصحابة من أحداث مؤسفة يسمى فتنة وهل الصحابة آثمون بخوضهم تلك الفتنة؟ وما العبرة من تلك الأحداث؟ ولماذا اعتزل بعض الصحابة تلك الفتنة؟


1- نعم إن ما حدث بين الصحابة يسمى فتنة بالمفهوم الاصطلاحي للفتنة السابق
ذكره.
2-إن الصحابة لم يأثم أيا منهم في تلك الفتنة فأقصى ما في الباب أنهم اجتهدوا فمن أصاب له أجران والمخطئ له أجر واحد "وذلك لان الصحابة مشهود لهم بالعدالة
".
3- العبرة من تلك الأحداث: إن الحكم في الإسلام أهم من دماء المسلمين لأنه رأس الأمر فليس احدٌ منا أحرص على دماء المسلمين من علي رضي الله عنه ومعاوية كذلك.
وليس كما أصبح عند البعض أن قتل الدين أهون من قتل المسلم مع أن قتل المسلم ليس بالأمر السهل ولكن ليس فوق أقامة حكم الله في الأرض ! إذاً فلماذا يستشهد الناس في سبيل الله أليس لإعلاء كلمة الله؟ أليس أهم إعلاء لها هو الحكم بها؟!!

4- أما عن اعتزال بعض الصحابة لها.
نعم لقد اعتزل بعض الصحابة ذلك عن اجتهادات شخصية منهم أو لمن لم يتضح له
الدليل على رجوح الحق مع احد الطرفين ومع ذلك فمنهم من ندم على ذلك مثل:
أ) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال"ما وجدت في نفسي من شيء مما وجدت أني لم أقاتل هذه الفتنة الباغية كما أمرني ربي"
ب) قيل لإبراهيم النخعي من كان أفضل علقمة أم الأسود فقال علقمة لأنه شهد صفين وسيفه بها"انظر كيف جعل القتال في صفين التي قتل فيها عشرات الآلاف من المسلمين سبب لتفضيل علقمة.

ملاحظة مهمة: اعلم أخي أن هذا لا يعني أن الفتنة بين المسلمين فيها خير لهم لا بل هي شر ولكن لابد من وضع النقاط على الحروف لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة لما يحدث في بلاد المسلمين الآن.

خامساً:تنزيل المسألة على الواقع:

1-إن الصراع الحاصل هو بين أهل الإسلام وبين العلمانية في نهاية المطاف على الحقيقة وذلك لأن التطبيق الحقيقي للدين هو إقامة شرع الله في الأرض أما العلمانية فالحكم على أهلها بالإجمال وليس حكماً على كل شخص بعينه فمنهم من يكفر ومنهم من يفسق ومنهم الجاهل، كما في الحديث:
عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا انزل الله بقوم عذاباً أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم"رواه البخاري.
إذا فالذين يعملون ضد الإسلام بكل وسائلهم يعملون للعلمانية بالجملة. والكلام في العلمانية والحكم على أفرادها موضوع مستقل.

2- الخلاف الموجود في بلاد المسلمين بين حقِ وباطل لا يجادل في ذلك إلا حاقد أو جاهل.
وعليه:إقامة الحكم الإسلامي فريضة على كل مسلم بما يستطيع ومن يقف في وجه ذلك المشروع يقتل وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم إذا لزم قتاله وقتله.
ملاحظة مهمة: لا يعني ذلك أننا لا نتعاطى مع الواقع بالعمل على ما هو أفضل للإسلام والمسلمين فتقدير ذلك لأهل الحل والعقد وليس لعوام الناس.


سادساُ: الأحاديث التي تتحدث عن الفتن والمفهوم الصحيح لها:


1-عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ستكون فتن القاعد فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي.... الحديث " رواه البخاري.
قال الجمهور من العلماء من الصحابة والتابعين وعلماء الأمة:
أ- إن المقصود بهذه الأحاديث من لم يظهر له المحق من المبطل فيلزمه الاعتزال لها.
ب-إن هذه الأحاديث مقصود بها طائفتين ظالمتين لا تأويل لواحدة منها فينبغي اعتزالهما.
وعليه"يجب نصر أهل الحق في الفتن والقيام معهم بمقاتلة الباغين حيث قال تعالى" فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله"
قال الطبري:أنه لو ترك أهل الفسق على حالهم دون محاربة لما سلمت بلاد المسلمين. مستشهداً بقتال أبو بكر رضي لله عنه لمانعي الزكاة وقتال علي رضي الله عنه للخوارج علماً بأن المسلمين لم يكفروا الخوارج.
حيث سأل أصحاب علي رضي الله عنه لماذا نقاتلهم أهم كفار قال لا بل هم من الكفر قد فروا بل قولوا هم إخواننا بغوا علينا!!
2-عن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في نار" رواه البخاري.
أ)ليس في الحديث دليل تكفير بقتل المسلم لأخيه بدليل قول النبي"المسلمان".
ب)قوله "في النار" هذا أثم يستحقان عليه النار إن شاء الله عذبهما أو عفا عنهما وليس دخول بمعنى الخلود بها.
ج)ليس كل قتال بين مسلمين يكون الإثم على الطرفين بل قد يكون احدهما يقتل مسلماً ويؤجر على ذلك، فإن قلت كيف يكون هذا؟ أقول لك ألم يقل تعالى:" فقاتلو التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله" أليس امتثال أمر الله أجرا وأن كان في قتال المؤمنين بنص الآية"؟.
د)القتال بين المسلمين ينهى عنه في ثلاث حالات:
1-إذا أقتتل المسلمان على الدنيا بنص قول النبي صلى الله عليه وسلم :" إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار"وهذا قيد للحكم المطلق في الحديث الأول.
2)القتال تحت راية جاهلية!! قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلته جاهلية".
3- القتال بدون هدف!!
قال النبي صلى الله عليه وسلم :"يأتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل".
وعليه ما سوى هذه الحالات الثلاثة لا يعد القتال من باب الفتنة بل من باب إحقاق الحق وإبطال الباطل كما يقتل دون ماله مثلاً.
4)قول النبي صلى الله عليه وسلم " في حديث أسامة عندما قتل الذي قال كلمة التوحيد فقال له أشققت عن قلبه؟.... الحديث". هذا النهي عن القتل باستباحة الدم بسبب الكفر أما حكم التكفير للناس ليس بالأمر السهل.
فلا يجوز مثلاً أن نقاتل الفئة الباغية استباحة لهم على أنهم كفار بل يقتلوا على أنهم مسلمين وقتالهم له أحكام خاصة تختلف عن قتال الكافر الأصلي ،وهذا موضوع مستقل وعليه نهى النبي أسامة لأنه قتله على أساس انه كافر وهذا يحتاج إلى دليل.
و كذلك يكون قد حرمه الجنة ونحن ندعو الناس إلى الجنة وليس إلى النار ولا القتل بهدف القتل "لا إكراه في الدين".

أخيرا نلخص ما سبق بأن

ليس على الإنسان أن يصمت أمام ما يراه من اعتداء على الحق فالحيادية في هذه المواقف ليست في معناها الصحيح . قال تعالى "واتقوا فتنة لا تصبن الذين ظلموا منكم خاصة".
و الحديث "قيل يا رسول الله وفيهم أهل طاعة؟ قال نعم ثم يبعثون إلى رحمة الله".أي يخسف الله بالكل إذا سكت الكل عن المنكر وتعطيل حكم الله هو أكبر المنكر.وعليه يجب الأخذ على يد الظالمين وردعهم وألا تأخذنا في الله لومة لائم
وإلا"هلكوا وهلكنا جميعا" والعياذ بالله فإذا لم يقم أهل الحق بحقهم فمن يقوم له.
اللهم قد بلغت
اللهم فاشهد ...

تم نقل هذا الموضوع للأفادة من احد المنتديات الصديقة
__________________
:


  • لَمْ تكنْ مُقْعَداً ولكنْ جَوَاداً يَتَهادَى أَمَامَ مِلْيارِ مُقْعدْ
  • إِنَّما المُقْعَدونَ نَحْنُ الأُسَارَى في قُيودٍ منَ المَعاصي نُصَفَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي رَضِيَ الذُلَّ وخَافَ العِدَا وللأرضِ أَخْلَدْ
  • رَاضِياً بالقُعودِ في الخَالِفينَ جَبَاناً في رَيبِهِ يَتَرَدَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي سَادَ قَوماً فَغَدا لِلْهَوانِ والذُلِّ مَعْهَدْ
  • بِإِزاءِ العَدوِّ عَبْدٌ ذَليلٌ وعَلى قَومِهِ فَتىً يَتَوعَّدْ


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-02-2007, 03:41 PM
الصورة الرمزية صاحب النقب
صاحب النقب صاحب النقب غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 129
الدولة : Palestine
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
جزاك الله خيرا , أقولها من قلبي والله ,فوالله اننا بحاجة لمثل هذا الطرح الجميل والنظر الى الفتن من هذه الزاوية.
__________________
الله غايتنا ...الرسول قدوتنا...القران دستورنا ...الموت في سبيل الله أسما أمانينا
سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى
فاما حياة تسر الصديق
واما ممات يغيظ العدى
ونفس الشريف لها غايتان
ورود المنايا ونيل المنى
وما العيش لا عشت ان لم أكن
مخوف الجناب حرام الحمى
لعمرك اني أرى مصرعي
ولكن أغض اليه الخطى
لعمرك هذا ممات الرجال
ومن رام موتا شريفا فذا
بقلبي سأرمي وجوه العداة
وقلبي حديد وناري لظى
وأحمي حياظي بحد الحسام
فيعلم قومي بأني الفتى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2007, 11:52 PM
الصورة الرمزية AMMAR_ALMSRI
AMMAR_ALMSRI AMMAR_ALMSRI غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: syria
الجنس :
المشاركات: 202
الدولة : Palestine
افتراضي

اشكرك اخي الكريم على هذا المرور العطر
اي والله يجب علينا ان نتيقن من هذه الفتن
__________________
:


  • لَمْ تكنْ مُقْعَداً ولكنْ جَوَاداً يَتَهادَى أَمَامَ مِلْيارِ مُقْعدْ
  • إِنَّما المُقْعَدونَ نَحْنُ الأُسَارَى في قُيودٍ منَ المَعاصي نُصَفَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي رَضِيَ الذُلَّ وخَافَ العِدَا وللأرضِ أَخْلَدْ
  • رَاضِياً بالقُعودِ في الخَالِفينَ جَبَاناً في رَيبِهِ يَتَرَدَّدْ
  • إِنَّما المُقْعَدُ الذي سَادَ قَوماً فَغَدا لِلْهَوانِ والذُلِّ مَعْهَدْ
  • بِإِزاءِ العَدوِّ عَبْدٌ ذَليلٌ وعَلى قَومِهِ فَتىً يَتَوعَّدْ


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-02-2007, 02:22 PM
الصورة الرمزية وائل الطواشي
وائل الطواشي وائل الطواشي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: SYRIA
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Syria
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله كل الخير اخي الكريم
الله ماجرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
والله الموفق
اخوك وائل
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفتنة(في فلسطين) almsri_2 من بوح قلمي 4 03-02-2007 08:07 PM
نداء من إمام أهل السنة في قطاع غزة لفتح وحماس بوقف الفتنة حماة السنة فلسطين والأقصى الجريح 2 24-01-2007 09:45 AM
في استفتاء ثمانون بالمائة ضد المسلمين ادخل وأيد المسلمين في حق التظاهر ضد الرسومات أسد الأسلام ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم 4 19-10-2006 06:25 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.67 كيلو بايت... تم توفير 3.09 كيلو بايت...بمعدل (4.30%)]