|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله. هذا إعراب خاص لتلميذ فلسطيني. ********* قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي: "شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَ غزةَ"وقف الطالب وقال: شاهد: فعل واضح مبني على الإستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز عن المساعدة.. . المسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها... أهلَ: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى، وحصار وتجويع وإذلال واعتقال ...و...و...وهو مضاف... غزة: اسم مضاف إلى "أهل" مبني على العزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق.... قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى... "صحت الأمة من غفلتها" أعرب... قال التلميذ... صحت: فعل ماض ولى.... على أمل أن يعود. والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال. الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة. من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة. غفلتها: اسم عجز وعلامة عجزه تواطؤ"الأمة" وخيانة النحاة" والهاء: ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة. قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟ قال التلميذ: لا يا أستاذي... لم أنس... لكنها أمتي... نسيت عز الإيمان، وهجرت هدي القرآن... صمتت باسم السلم، وعاهدت بالاستسلام... دفنت رأسها في جحر الغرب، وخانت عهد الفرقان... ********* --------------------------------- صدقت أيها التلميذ. عذر مقبول مبني على المعلوم. ----------------------- |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |