زوجتي جوهرتي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 704 - عددالزوار : 116284 )           »          بقرة بني إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 100 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 3575 )           »          مبحث حول إمام المفسرين المؤرخ الفقيه المحدث المقرئ أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (224 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          أوليات عمر بن الخطاب رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          نوادر من الفتح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          فضائل المسجد الأقصى المبارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          قصة سيدنا هود عليه الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          دراسة ميدانية شرعية: أين السعادة الحقيقية..؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 31 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3280 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-12-2009, 07:27 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي زوجتي جوهرتي

أُكرِهتُ كُرهاً على فراقِها القاسي وَهْيَ الأحَبُّ إلى الوَلهان في الناسِ
شَريكةُ العُمْر، حُبُّ القلبِ، مَسكَنُهُ هوى العيون، مَلاكي، عِطرُ أنفاسي
أمُّ البراعِمِ، ما أغلاهُمُ دُرَراً حَماهُمُ اللهُ من ضُرٍّ ومن باسِ
شهراً خلا مِنهُمُ - ولا خلا أبداً - بيتي؛ فخِلتُهُ رَمْساً بينَ أرماسِ
آهٍ على شغَبٍ كم كان أغضَبَني آهٍ على ضجّةٍ كم صدّعَتْ راسي
آهٍ على خُلّتي بالحبّ تغمُرُني لا يبلُغُ الوصفُ مهما كان إحساسي
آهٍ على فضلِها المَنسيّ ذكَّرَني بهِ اشتغالي بغَسْلِ الصّحْن والكاسِ
ناهيكَ ناهيكَ عن طبخِ «الحواضر»، أو غَسلِ الثيابِ، وأخْذي دَورَ كَنّاسِ
كم نعمةٍ كَفَرَ التّكرارُ مُنعِمَها للقُرْبِ حُجْبٌ تُغطّي مُقلةَ الناسي
آهٍ أيا سيّدي الفاروق جوهرةٌ ما قلتَ في زوجةٍ وخُلْقِها الشاسِ
فما تقولُ بمن ليست تُشاكسُني إلا على جهةِ الإدلالِ ميّاسِ؟
إنّ الحليلةَ إن كانت مُواتيةً مُحبّةً، بَرّةً، وذاتَ إيناسِ
أجلُّ نِعْماتِ ذي الإنعامِ جادَ بها قد قال ذا المصطفى؛ نُصحاً لأكياسِ
«الدنيا متاعٌ» كذا «خير المتاعِ بها اَلزوجُ صالحةً»، والقولُ نبراسي
تسُرُّ إن نُظِرَت، تُطيعُ إن أُمِرَت وإن تَغِبْ حَفِظَت من دون حُرّاسِ
هذي هيَ الكنزُ، لا الياقوتُ أو ذهبٌ ولا الجُمانُ نظيماً بينَ ألماسِ
سعادةُ المرءِ في حياتِهِ مَعَها وكُلُّ أيامِهِ في حُسنِ أعراسِ
يا ربّ بارِكْ بِمَن آتيتَني كرماً زوجاً هواها بقلبي ثابتٌ راسِ
هيَ الحبيبةُ، داءُ القلبِ فُرقَتُها وقُربُها لي شفاءٌ، وهْيَ لي آسِ
قد زانَها دينُها وعقلُها، وكذا خُلْقٌ يفوحُ كَعَرْفِ الوردِ والآسِ
تعني لقلبي كثيراً لا أعيشُ إذا - لا قدّر اللهُ - منهُ كان إفلاسي
مودّةٌ، رحمةٌ، وراحةٌ، سكَنٌ رِضىً، هناءٌ، سرورٌ، نورُ إغلاسي
سباحةٌ في بحار الحبّ دافئةً، وهْيَ إذا أثلَجَت دُنيايَ دِيْماسي
وفوقَ ذلك أمٌّ للصِّغارِ وهُمْ جواهري، فَلَذاتُ الكِبْدِ، أغراسي
يا قُربَها الحلوَ أسعِدْني بِوُصْلتِها ويا حنانَ هواها مُهجَتي وَاسِ
يا ربّ، منها ومن ذُرّيتي صَلُحَت هَبْ قرّةَ العينِ ليْ؛ يا خالقَ الناسِ
واجْعَلْ مَصائِرَنا برحمةٍ نُزُلاً فِردوسَكَ المُرتجى مَعْ خيرِ جُلّاسِ
على الأرائِكِ في الظِّلالِ مُتّكئي نَ، مُحْبَرينَ بلا خوفٍ وإبلاسِ
في رُفقةِ المصطفى والصالحينَ ومَن جلّلتَهُم بالرّضى من خيرِ أجناسِ
وآخرُ القول: صلّى ذو الجلالِ على طه وأصحابِهِ والآلِ الَاقداسِ


ـــــــــــــــــ
[1] الحواضر - في عرف أهل الشام: الإدام الذي يكون في طعام الإفطار كالزيتون واللَّبن والجبن والبيض ونحوِ ذلك، وهو لا يحتاج إلى طبخٍ كما لا يخفى!
[2] ذُكِرَ أن رجلاً جاء عُمَرَ رضي الله عنه يشكو إليه زوجتَه، فلما بلغ بابَهُ سَمِعَ امرأتَهُ تطاوَلَت عليه، فقال الرجل: إني أردتُ أن أشكوَ إليه زوجتي، وبه من البلوى مثل ما بي ! فرجع، فدعاه عمرُ، فسأله، فأخبره، فقال عمرُ: إني أتجاوز عنها لحقوق لها عليّ: إنها سترَت بيني وبين النار، فيسكن بها قلبي من الحرام، وإنها خازنةٌ لي إذا خرجتُ من منزلي، حافظةٌ له، وإنها قصّارةٌ لي تغسل ثيابي، وإنها ظِئْرٌ لولدي، وإنها خبّاٌزة وطبّاخة لطعامي.
فقال الرجل: إن لي مثل ما لك، فكما تجاوزتَ عنها أتجاوَزُ عنها.
[3] في البيت خزمٌ لضرورة إيراد طرف الحديث! وهو ما أخرجه مسلمٌ في «صحيحه» برقم (3649) عن عبد الله بن عمروٍ رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة».
[4] أخرج أبو داود في «سننه» برقم (1666) عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية {والذين يكنزون الذهب والفضة} قال: كَبُرَ ذلك على المسلمين، فقال عمر رضي الله عنه: أنا أفرّج عنكم. فانطلق فقال: يا نبي الله، إنه كبُرَ على أصحابك هذه الآية ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقي من أموالكم، وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم ». فكبّر عمر ثم قال له: «ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء: المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرّته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته».
وأخرج ابن ماجه في «سننه» برقم (1857) عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول: «ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيراً له من زوجة صالحة: إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله».
وأخرج الطبراني في «المعجم الأوسط» برقم (2115) عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أفاد عبدٌ بعد الإسلام خير له من زوجة مؤمنة: إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله».
وأسانيدُ هذه الأحاديث كلُّها فيها ضعفٌ، وقد صحح الحاكم أولها ووافقه الذهبي وابن كثير، وهي بمجموعها تشهدُ أنّ للحديث أصلاً كما ذكر صاحب «كشف الخفا» برقم (2188)، إنْ لم يكن الحديث باجتماعها حسناً، الأمر الذي لا مجال لخوض فيه في هذه العجالة، والله تعالى أعلى وأعلم.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-12-2009, 10:13 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: زوجتي جوهرتي

صدقَ شاعركِ يا أختي أم عبد الله
عندما تكون الزوجة موجودة لا أنتبه إلى عظيم ما تقدمه لي، فإذا سبقتني في إجازة الصيف شهرًا، تتضح كل الخوافي، وأبرز ما يطفو على السطح.... الطبخ..و الجلي من بعده أمَرٌّ وأقسى وأدهى
وددتُ أن أعرف قائلها لتصويب بعض المشكلات العروضية في بعض الأبيات، والتي لا تعيب المعنى طبعًا.
شكرَ الله لكِ
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-12-2009, 09:21 PM
الصورة الرمزية عبدة القدوس
عبدة القدوس عبدة القدوس غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 2,104
الدولة : Algeria
افتراضي رد: زوجتي جوهرتي

جزاك الله اختي الغالية الفردوس الاعلى
كلام جميل و رائع لا حرمك الله الاجر .
__________________
لقدس الأبية منصورة بعون الله منصورة


كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-12-2009, 07:28 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: زوجتي جوهرتي

جزانا الله وإياكم اخي وليد وحفظ الله لك زوجتك وبيتك ماحييت

إضغط على الرقم الموضوع في توضيح المعاني ليأخذك إلى صفحة كاتب القصيدة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-12-2009, 07:29 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: زوجتي جوهرتي

أختي الكريمة اشكر لكِ المرور يا غالية وبارك الله فيكِ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.94 كيلو بايت... تم توفير 3.51 كيلو بايت...بمعدل (4.98%)]