التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-10-2019, 11:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل

التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل
زياد أبو رجائي

كون صياغة الصفة المشبهة واسم الفاعل اشتقاقهما متشابه في الفعل الثلاثي وغير الثلاثي بلفظ واحد فإنه يظهر بعض الصعوبة في تمييزها لدى القارئ العربي العادي، ولكننا نستطيع ان نحدد التمايز بينهما في صفة الثبات والتغاير فيما تحمله من معنى خلال السياق.
فسياق الجملة هو الذي يحدد ويميز بينهما

فالصفة المشبهة: هي اسم مشتق يدل على الحدث ويتصف به اتصافا دائما او شبه دائم ولا ينفك عنه حتى انها تفيد تمكن الوصف في موصوفها بأنه ذاتيٌّ له. بخلاف اسم الفاعل الدال على وقوع الفعل والذي: يظهر صفة مؤقتة ولا تلبث ان تتغير بين فترة واخرى. ويقتضى الحدوث والانقطاع.
بمعنى ان الصفة المشبهة لا يتم تأثرها بالظرف الموضوعي للحدث فالزمن فيها يمتد على زمن طويل بغض النظر عن تغير ظروف الحدث بينما اسم الفاعل يظهر بعض التاثر بالظروف المحيطة فيها وعدم توفرها في بين فترة واخرى مما يدفع عدم توفر الظروف الموضوعية للحدث تدفع به الى احتمال ضعف الصفة التي حصل عليها من خلال نضوج الظرف الموضوع للحدث وتدخله في حيز الصفة المؤقتة التي غالبا ما تزول بزوال الظرف الموضوعي الذي انضجها.

وقد تقرر في علم الصرف أن جميع أوزان الصفة المشبهة باسم الفاعل إن قصد بها الحدوث والتجدد جاءت على وزن فاعل مطلقاً ، كما أشار له ابن مالك في لامتيه بقوله :
وفاعل صالح للكل إن قصد الحدوث نحو غداً ذا فارح جذلا
أمثلة:
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (الحج:6)}

قدير: صفة مشبهة لان صفات الله عز وجل صفة دائمة له سبحانه وتعالى

{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (الانعام:101)}

بديع: صفهة مشبهة

{فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل (هود:12)}

ضائق: اسم فاعل لانه عارض ومؤقت مرتهن حدوثه للنبي الكريم بالظرف الموضوعي للحدث وهو تكذيب الكافرين للنبي صلى الله عليه وسلم، فهذا الضيق لن يلبث طويلا وسيتم تغييره مع تغيير الزمن كما علمنا في سيرته النبوية كيف دخل كفار مكة -المكذبين به- في دين الاسلام وصدقوه. فالمراد من الآية كما يظهر جليا: أن ينزل الله على الرسول من السماء مالا كثيرا يغنيه هو وأصحابه ، ويجعلهم فى رغد من العيش ، بدلا ما الفقر والفاقة التي يعانوها.


إن المصلي معتدل بعد الركوع

معتدل : اسم فاعل لان الصفة( الاعتدال) هنا مؤقتة تنتهي بانتها القيام وابتداء الهوي الى السجود

مناخ بلاد حوض البحر الابيض المتوسط هو مناخ رطب معتدل.

معتدل: صفة مشبهة لان الصفة ( الاعتدال ) دائمة او شبه دائمة كما يؤكد علماء الارصاد الجوية

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.98 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]