تيسير الإعراب لآي الكتاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الآيات الإنسانية المتعلقة باللسان والشفتين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تفسير قوله تعالى: {الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الآيات الإنسانية المتعلقة بالسمع والبصر في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حرص الصحابة رضي الله عنهم على اقتران العلم بالقرآن بالعمل به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 82 )           »          إثبات النبوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تحريم التسمي أو الاتصاف بما خص الله به نفسه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          خرق القوانين المركزية للظواهر الكونية بالمعجزات إرادة إلهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التسبيح هو أحب الكلام إلى الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          النفس اللوامة (محاسبة النفس) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن السعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-02-2024, 04:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,354
الدولة : Egypt
افتراضي تيسير الإعراب لآي الكتاب

تيسير الإعراب لآي الكتاب
عامر الخميسي

إعراب سورة الفاتحة


﴿ بِسْمِ ﴾ [الفاتحة: 1]: جار ومجرور متعلقان بمحذوف، تقديره: أبدأ، والباء هنا للاستعانة أو للالصاق، ﴿ اللَّهِ ﴾: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.

﴿ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ [الفاتحة: 1]: نعتان للفظ الجلالة مجروران.

﴿ الْحَمْدُ ﴾ [الفاتحة: 2]: مبتدأ، ﴿ لِلَّهِ ﴾: لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، تقديره: ثابت أو واجب أو مستحق.

﴿ رَبِّ ﴾ [الفاتحة: 2]: صفة لله أو بدل منه ﴿ الْعَالَمِينَ ﴾ [الفاتحة: 2] مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابه عن الكسرة؛ لأنه ملحق بجمع المذكَّر السالم.

﴿ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ [الفاتحة: 3]: صفتان مجرورتان.

و﴿ مَالِكِ ﴾ [الفاتحة: 4]: صفة رابعة لله مجرورة.

﴿ يَوْمِ ﴾ [الفاتحة: 4]: مضاف إليه، ﴿ الدِّينِ ﴾ [الفاتحة: 4]: مضاف إليه مجرور.

﴿ إِيَّاكَ ﴾ [الفاتحة: 5]: ضمير نصب منفصل في محل نصب مفعول به مقدَّم للاختصاص، والكاف للخطاب.

﴿ نَعْبُدُ ﴾ [الفاتحة: 5]: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: نحن.

﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5]: الواو حرف عطف، "إياك" تقدم إعرابه، و﴿ نَسْتَعِينُ ﴾: فعل مضارع مرفوع وهو معتلّ أجوف، والأصل فيه: نستعوِن، فاستُثقلت الكسرة على الواو، فنُقلت الى العين، فانقلبت الواو ياءً؛ لانكسار ما قبلها، فصار نستعين.

﴿ اهْدِنَا ﴾ [الفاتحة: 6]: فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة، وهو هنا بمعنى الدُّعاء، و"نا": ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت. و﴿ الصِّرَاطَ ﴾ [الفاتحة: 6]: مفعول به ثانٍ أو منصوب بنزع الخافض.

﴿ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ [الفاتحة: 6]: صفة للصراط منصوبة، وأصله: مستقوِم، فاستُثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى القاف، فانقلبت الواو ياءً؛ لانكسار ما قبلها.

﴿ صِرَاطَ ﴾ [الفاتحة: 7]: بدل مطابق من الصراط، أو بدل كل من كل منصوب ﴿ الَّذِينَ ﴾ [الفاتحة: 7]: اسم موصول مبني في محل جر بالإضافة.

﴿ أَنْعَمْتَ ﴾ [الفاتحة: 7]: فعل ماضٍ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، وجملة "أنعمت" لا محل لها من الإعراب؛ لأنها صلة الموصول.

﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ [الفاتحة: 7]: "على": حرف جر، و"هم": ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أنعمت"، وضم حمزة الهاء في "عليهم"، وعلّة ذلك أن "هُم" أصلها الضم إذا انفردت ولم تضف مثل قولك: "هم فعلوا"، والياء هنا عارضة داخلة عليها، فلم يعتد بها وتركت الهاء على ضمتها الأصلية.

﴿ غَيْرِ ﴾ [الفاتحة: 7]: بدل من الضَّمير في "عليهم" أو من "الذين"، أو نعت للذين ﴿ الْمَغْضُوبِ ﴾ [الفاتحة: 7]: مضاف إليه مجرور، ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ [الفاتحة: 7]: جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل للمغضوب؛ لأنه اسم مفعول.

﴿ وَلَا ﴾ [الفاتحة: 7]: "الواو": عاطفة، و"لا": صلة لتأكيد النفي، ﴿ الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 7]: معطوف على ﴿ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ﴾ [الفاتحة: 7] مجرور بالياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.38 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]