أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الصوم ... والتأهيل الحضاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 10 )           »          قصَّة موسى في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 218 )           »          أخطاءٌ لغويَّـة في ضَبط ألفاظ السنَّة النبويَّـة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حكم المبيت بالمخيمات بعد طواف الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4876 - عددالزوار : 1869824 )           »          نبذة عن روايات ورواة صحيح البخاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          السماحة في البيع والشراء وقضاء الديون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 932 )           »          الرضى التام بعطاء الله ومنعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4444 - عددالزوار : 1205909 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-04-2008, 10:41 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي

كتبه : خادم العلماء : أبو عثمان

أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي

كل إهاب دبغ فقد طهر إلا جلد الآدمي لكرامته والخنزير لنجاسة عينه .
فكل جلد قبل الدباغ دُبغ ـ أي بما يمنع النتن والفساد كالقَرْظ والعَفْص والتتريب والتشميس والإلقاء في الريح لا بمجرد التشميس ـ فقد طهر , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بشاة قد نفقت , فقال : ألا استمتعتم بجلدها , قالوا يا رسول الله : إنها ميتة , قال : إن دباغها ذكاتها ) الدارقطني
وذلك لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : ( أراد النبي صلى الله عليه وسلمأن يتوضأ من سقاء فقيل له : إنه ميتة , فقال : دباغه يزيل خبثه أو نجسه أو رجسه ) أحمد
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أيما إهاب دبغ فقد طهر ) الترمذي والنسائي وابن ماجه , وفي رواية لمسلم : ( إذا دبغ الإهاب فقد طهر) .
فروع :
1 ـ جلد الخنزير لا يكون طاهرًا بحال سواء دبغ أم لم يدبغ .
2 ـ جلد الحيوان الذي لا يؤكل لحمه يطهر بالذبح الشرعي .
3 ـ كل شيء لا يسري فيه الدم لا يكون نجسًا بالموت كالشعر والريش المقطوع والقَرْن والحافر والعظم , وذلك إذا لم يكن بهذه الأشياء دسم , أما إذا كان بهذا دسم فهي نجسة , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة فقال : هلا استمتعتم بإهابها, قالوا إنها ميتة . قال : إنما حرم أكلها ) متفق عليه
4 ـ عصب الميت نجس .
5 ـ وما لايطهر جلده بالدباغ فلا يطهر بالذكاة .
6 ـ الصحيح من المذهب عندنا أن عين الكلب نجس .
7 ـ العاج طاهر , لماروي عن أنس رضي الله عنه أن : ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتشط بمشط من عاج ) البيهقي
8 ـ وما طهر جلده بالدباغ طهر بالذكاة الشرعية لأنها مانعة من تسرب الجلد بالرطوبات, وقولنا الشرعية : لإخراج ذبح المجوسي .
9 ـ وإذا أصلح أمعاء شاة ميتة بأن عالجها حتى أزال عنها النتن والفساد طهرت , وتصير كالجلد فيجوز الانتفاع بها .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-04-2008, 12:26 AM
الصورة الرمزية ابو البراء
ابو البراء ابو البراء غير متصل
المراقب العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: لبنان
الجنس :
المشاركات: 2,801
افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك شيخنا ابو عثمان على الاحكام القيمة المفيدة

جعلها الله في ميزان حسناتك ونفعنا بعلمك
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.12 كيلو بايت... تم توفير 2.12 كيلو بايت...بمعدل (4.39%)]