وزن (فُعَل) للجمع وغيره في القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العيد والعمر وحسن الخاتمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الحكمة بين الطبيب والفقيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 69 - عددالزوار : 19457 )           »          ختم صحيح البخاري في الجامع الأموي بدمشق‎ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إسقاط الأحكام الشرعية بالتحايل ممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          شدة الحاجة إلى معرفة فضائل الصحابة رضي الله عنهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 18375 )           »          بين العادة والتدبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          رمضانيات يوميا فى رمضان إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 439 - عددالزوار : 145926 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-10-2024, 11:09 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,863
الدولة : Egypt
افتراضي وزن (فُعَل) للجمع وغيره في القرآن

وزن (فُعَل) للجمع وغيره في القرآن



مركز جنات للدراسات





من أوزان جموع الكثرة وزن (فُعَل)، ويأتي مفرده على (فُعْلة) بسكون العين أحيانًا؛ مثل غُرْفة وغُرَف، أو على فُعَلة بفتح العين؛ مثل تُهَمة وتهم، كما يأتي على (فُعْلَى)؛ مثل كُبْرى وكُبَر، هذا هو القياس المطرد في هذا الوزن، وقد شذ عن ذلك جمع كلمة قَرْيَة بالفتح على قُرى.
وقد يأتي وزن (فُعَل) لغير الجمع مثل جُرَذ في الأسماء ولُبَد في الصفات.
وقد يأتي وزن (فُعَل) للمصدر أيضًا، ولكنه لم يرد إلا معتل اللام؛ مثل الهدى والتقى.
وفي هذا المقال محاولة لجمع ما ورد في القرآن على هذا الوزن؛ سواء كان للجمع أو لغيره.
ونرحب بأي استدراك أو انتقاد يثري البحث.
وإلى قائمة الألفاظ:
(أُخَر):
جمع أخرى؛ قال تعالى: ﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ﴾ [البقرة: 184].
(أُمَم):
جمع أمة؛ قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ ﴾ [الأنعام: 42].
(جُدَد):
جمع جُدَّة؛ قال تعالى: ﴿ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ ﴾ [فاطر: 27].
(رُطَب):
جمع رُطَبة بفتح الطاء؛ قال تعالى: ﴿ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴾ [مريم: 25].
(زُبَر):
جمع زُبْرَة، وهي قطعة الحديد؛ قال تعالى: ﴿ آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ﴾ [الكهف: 96].
(زُلَف):
جمع زُلْفة؛ قال تعالى: ﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ﴾ [هود: 114].
(زُمَر):
جمع زُمْرة؛ قال تعالى: ﴿ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا ﴾ [الزمر: 71].
(سُدًى):
صفة بمعنى المهمل؛ قال تعالى: ﴿ أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ﴾ [القيامة: 36].
(سُنَن):
جمع سنة؛ قال تعالى: ﴿ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾ [آل عمران: 137].
(سُوَر):
جمع سُورة؛ قال تعالى: ﴿ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ ﴾ [هود: 13].
(سُوًى):
صفة بمعنى عَدْل؛ قال تعالى: ﴿ فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى ﴾ [طه: 58].
(شُعَب):
جمع شُعْبة؛ قال تعالى: ﴿ انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ ﴾ [المرسلات: 30].
(صُوَر):
جمع صُورة؛ قال تعالى: ﴿ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ﴾ [التغابن: 3].
(ضُحًى):
يذكر ويؤنث، فمن ذكر جعله اسما مفردًا؛ مثل صُرَد، ومن أنث جعله جمع ضحوة؛ قال تعالى: ﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأعراف: 98].
(طُوًى):
اسم علم على الوادي؛ ويأتي صفة بمعنى مطوي؛ قال تعالى: ﴿ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ [طه: 12].
(ظُلَل):
جمع ظُلَّة؛ قال تعالى: ﴿ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ﴾ [البقرة: 210].
(عُقَد):
جمع عُقْدة؛ قال تعالى: ﴿ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ [الفلق: 4].
(عُلاً):
جمع عُليا؛ قال تعالى: ﴿ تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا ﴾ [طه: 4].
(غُرَف):
جمع غرفة؛ قال تعالى: ﴿ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا ﴾ [العنكبوت: 58].
(قُرًى):
جمع قَرْيَة بالفتح شاذ؛ قال تعالى: ﴿ فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ﴾ [سبأ: 18].
(قُوًى):
جمع قُوَّة؛ قال تعالى: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ [النجم: 5].
(كُبَر):
جمع كُبْرى؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ ﴾ [المدثر: 35].
(لُبَد):
صفة للمفرد؛ بمعنى الكثير؛ قال تعالى: ﴿ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا ﴾ [البلد: 6]، وبعضهم يجعله جمع لُبدة.
(نُهًى):
جمع نُهْية؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى ﴾ [طه: 54].
(هُدًى):
مصدر بمعنى الهداية؛ قال تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 2].
وإلى اللقاء في مقالات أخرى ودراسات أخرى عن القرآن الكريم.
والحمد لله رب العالمين.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 68.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.67 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.45%)]