من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الفرع الرابع: أحكام طارئة متعلقة بالعورة (من الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حديث: المطلقة ثلاثا: ليس لها سكنى ولا نفقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          مختارات من كتاب الباعث الحثيث في مصطلح الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          بين "العلل الصغير" و"العلل الكبير" للإمام الترمذي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حرص الصحابة رضي الله عنهم على اقتران العلم بالقرآن بالعمل به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 344 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 3362 )           »          صفة الرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أدلة صدقه عليه الصلاة والسلام: استحالة استمرار الكذب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سر الإلحاح في الدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أقسام القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 22-12-2010, 12:02 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: من طرائف الشعراء ،قصة الأصمعي

السلام عليكم
فاتني أن أذكر أن نسبة القصيدة إلى الأصمعي أمر مشكوك به كثيرًا، فإن فيها من الشذوذ ما يكفي لنفي نسبتها إليه، فضلاً عن ضعف السند وأمور لا محل لها هنا.

سأبدأ بما أضفتِه أختي الكريمة وأعلق عليه ضمن الاقتباس بلون بني:


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندا الايام مشاهدة المشاركة
اولا سابدك بملاحظة وهي ليست خطأً في قوله:
والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ
هنا كلمة طرباً كتبت بالنون رغم انها منونة بتنوين لا حرف وهذا يجوز فقط في الشعر ويسمى في اللغة العربية بتنوين الترنم ،
هذه تعلمتها منك.

وفي قول الشاعر :
وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي
كلمة فتية معطوفة على كلمة الخوذ وبالتالي يجب ان تكون مرفوعة لا مجرورة ، وبكلمة كالعسل نصبها رغم ان حرف التشبيه يجر ما بعده وبهذا كان يجب ان تكون مجرورة.
قد يكون قصده (ورُبَّ فتيةٍ) فتكون صحيحة، أما باقي البيت فمختلف، وكثرة الاختلاف لضعف سند القصيدة كما قلنا:
وفتيةٍ سقونني ... قهيوةً كالعسلِ
فالقهوة مصغرة (هل كانوا يعرفون القهوة البرازيلية آنذاك؟)


بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي
وهنا جاء بكلمة السرور مرفوعة لكنها معطوفة على الزهر المجرورة وبذلك يجب ان تكون كلمة السرور مكسورة.
قد أصبتِ فيما أرى
على وَرَقْ سِفَرجَلي
هنا كلمة ورق سكنها لكنه كان يجب ان تكون مكسورة لانها اسم مجرور،
نسامح الشاعر بها، ولكن ليس الأصمعي! أصبتِ.
وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في ملل
هنا كلمة القمر اعتقد انه كسرها وهي يجب ان تكون مرفوعة لانها فاعل ، وكلمة ملل الاولى وضع عليها تنوين كسر رغم انها يجب ان تكون منصوبة لانها حال.
لم يقصد القمر، بل طائر القمري، وأصبتِ بملحوظتك.
وغرَّدَ القمري يصيح من مللٍ في مللِ (ويكون حرف الحاء زائدًا على النظم، فلا يفعلها جار الأصمعي).


الناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ
هنا كلمة الناس يجب ان تكون مضمومة لانها فاعل مقدم ، والفعل ترجم يجب ان ياتي مضموم لان الفعل المضارع لاياتي ساكن،وكلمة السوق ايضا سكنها رغم انها اسم مجرور ويجب ان تكون مجرورة،
صحيح، يجب أن يكون الفعل مضمومًا، ولكن لو ضمَّه لاضطرب النظم (المضطرب أصلاً)، أما الثانية فيجب كسرها لكونها مجرورة، وليستقيم الوزن أيضًا.

مِنْ حُوَيْلَلي
هنا كلمة حويللي فتح اللام الاولى رغم انها اسم مجرور ، ولكنه هنا فعل هذا لالتزامه بالقافية .
هو يقصد تصغير (حولَ) إلى (حُوَيْلَ) فقصده (حُويلَ لي)

يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي
هنا جاء بكلمة حمراء ساكنة رغم انها مضافة لخلعة المجرورة ولكنها ممنوعة من الصرف والممنوع من الصرف يرفع بالضمو وينصب ويجر بالفتحة ، وبكلمة كالدم ايضا كتبها ساكنة رغم انها يجب ان تكون اسم مجرور.
الفعل الحقيقي (يأمرُ لي)، وحمراء، كما قلتِ، أما (كالدم دملي) فلا أعرف رأسها من أساسها كبعض التركيبات الأخرى.

أما وقد أوشكَ الليلُ أن ينتصف، وتثاقل الجفن، فأتوقف ههنا، وأعود لأصحح ما يمكن تصحيحه إن لم يسبقني الأجل.
بالتوفيق
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 142.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 140.49 كيلو بايت... تم توفير 1.76 كيلو بايت...بمعدل (1.24%)]