قواعد الفقه الأساسية .... 75 قاعدة هامة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         3 ماسكات طبيعية تخلصك من تقصف الشعر.. استعدى لإجازة العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          5 ألوان ظلال مناسبة للعيون الزرقاء.. لو محتارة ومش عارفة المناسب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل عيش بذور الشيا وبذور الكتان.. خبز صحى ومشبع بدون دقيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          اعرفى إزاى تختارى الصابون المناسب لنوع بشرتك.. عشان وشك ينور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أكلات خفيفة ولذيذة لا تزيد وزنك فى الصيف.. مشعبة وترطب الجسم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          6 سلوكيات مهم تعلمها لأطفالك عشان يتعاملوا بأسلوب راقٍ ومهذب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          6 مشروبات صيفية من غير سكر تديك طاقة وانتعاش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          5 نصائح لطلاب الثانوية العامة لامتحانات من غير توتر ولا ضغط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طريقة عمل عيش الجبن القريش.. خبز صحي وغني بالبروتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          اعرفى درجة الحرارة المناسبة لتنظيف كل منطقة فى جسمك.. حافظى على بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 28-03-2011, 04:46 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: قواعد الفقه الأساسية .... 75 قاعدة هامة

****************************
66- القاعدة السادسة والستون: إذا تعذر اليقين رجعنا إلى غلبة الظن. مثال ذلك إذا شك في صلاته هل صلى ثلاثاً أو أربعاً فقد تعذر عليه اليقين فيرجع إلى غلبة الظن بالتحري فإن لم يغلب ظنه أخذ بالأقل لأنه المتيقن.

****************************

67- القاعدة السابعة والستون: القرعة. وهي أن كل أمر يشتبه فيه ولا يتميز إلا بالقرعة فإنه يُقرع، وقد ذكر ابن رجب رحمه الله في آخر القواعد الفقهية قاعدة (القرعة) ، ودليل ذلك حديث أنس رضي الله عن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أرد سفراً أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها
أما مع التمييز والترجيح فنأخذ بما ترجح وتميز بدون قرعة.



****************************



68- القاعدة الثامنة والستون: من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه. فإذا تعجل إنسان شيئاً على وجه محرم فإنه يمنع منه؛ لأنه قد يكون تمكينه له ذريعة لانتهاك المحرمات.




****************************


69- القاعدة التاسعة والستون: من سقطت عنه العقوبة لمانع ضوعف عليه الغرم. فإذا سقطت العقوبة لمانع فإنه يضاعف الغرم على فاعل المعصية، ونص على هذه القاعدة ابن رجب رحمه الله في القواعد الفقهية. مثل: من سرق من غير حرز فإنه يضاعف عليه الغرم كما جاء في ذلك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وإنما يضاعف الغرم لأنه سرق من غير حرز) فوجود المانع وهو كون المال غير محروز منع من القطع.


****************************


70- القاعدة السبعون: ما أبين من الحي فهو كميتة ذلك الحي في الطهر والحل. فإذا كان هذا الحيوان تحل ميتته فإنه إذا قطع منه شيء كان حلالاً، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميت).


****************************

71- القاعدة الحادية والسبعون: كان تأتي للدوام غالباً. مثل إذا قلت: كان يفعل كذا، فهذا يدل على دوام فعله لهذا الشيء لكنه في الغالب. وقد تأتي لغير الدوام لقرينة، مثل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة سبح اسم ربك والغاشية، وفي حديث آخر كان يقرأ في صلاة الجمعة بالجمعة والمنافقين، فكان هنا ليست للدوام؛ لأنه لم يقرأ السور الأربع في جمعة واحدة.


****************************

72- القاعدة الثانية والسبعون: الجمع المضاف والمفرد المضاف يكون للعموم، مثل قوله تعالى: (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا)، فإن (نعمة) مفرد مضاف فيعم كل نعمة ولهذا قال : لا تحصوها. وكذلك أسماء الشروط وأسماء الموصول كلها للعموم، مثل قوله تعالى: (وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) فكلمة (الذي) مفرد ولو أخذت بظاهر لفظها لم يكن عاماً لكنه اسم موصول فيكون للعموم، ولو كان مفرداً ولهذا جاء الخبر مجموعاً فقال : (أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) وكذلك أسماء الشرط تعم كقوله تعالى: (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً) فهذا عام، ويعم كل من آمن وعمل صالحاً.


****************************


73- القاعدة الثالثة والسبعون: النكرة في الإثبات لا تكون للعموم. فالنكرة إذا وردت في الإثبات تكون مطلقة، مثل قوله تعالى: (فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا) فرقبة هنا نكرة في سياق الإثبات فتكون مطلقة، والفرق بين الإطلاق والعموم أن الإطلاق عمومه بدلي، والعموم عمومه شمولي، بمعنى أن العام يشمل جميع أفراده وأما الإطلاق يشمل واحداً منها من غير قيد.


****************************


74- القاعدة الرابعة والسبعون: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. فإذا ورد لفظ عام وسبب خاص فإنه يحمل على العموم لا يختص بالسبب، مثل قوله تعالى: (الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ) فهذه عام وسببها خاص والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ما لم يكن السبب متصفاً بوصف يحال عليه الحكم فإنه يؤخذ بهذا الوصف.


****************************


75- القاعدة الخامسة والسبعون: العام يخصص بالخاص، والمطلق يقيد بالمقيد. فالعام يخصص بالخاص يعني : إذا ورد نص عام ثم ورد نص آخر يخصص أي يخرج بعض أفراده منه وجب العمل بالدليلين.
والمطلق يقيد بالمقيد يعني : إذا ورد نص مطلق ونص مقيد فإن ذلك المطلق يقيده ما تقيد به.


****************************

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وآخر دعوانا ... أن الحمد لله رب العالمين



تم نقله من أحد الإخوان جزاه الله خيراً



وأتضح لي بأن المنظومة هي من تأليف الشيخ : عبد الرحمن
بن ناصر السعدي صاحب التفسير المشهور
وتوفي عام 1376 هـ , 1956 م رحمه الله

وهو شيخ للامام ابن العثيمين رحمه الله

المؤلف والناظم هو الامام السعدي وليس تلميذه ابن العثيمين رحمهما الله جميعاً
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 116.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 115.16 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.47%)]