|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
||||
|
||||
![]() تفسير: (قل أرأيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به) ♦ الآية: ï´؟ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ ï´¾. ♦ السورة ورقم الآية: الأنعام (46). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ï´؟ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ ï´¾ أَيْ: أصمكم وأعمالكم ï´؟ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ ï´¾؛ حتى لا تعرفوا شيئاً يعني: أذهب هذه الأعضاء عنكم أصلاً ï´؟ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ ï´¾ أَيْ: بما أخذ عنكم ï´؟ انظر كيف نصرف ï´¾ نبين لهم في القرآن ï´؟ الآيات ثم هم يصدفون ï´¾ يعرضون عمَّا ظهر لهم. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ تَعَالَى: ï´؟ قُلْ أَرَأَيْتُمْ ï´¾، أَيُّهَا الْمُشْرِكُونَ، ï´؟ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ ï´¾، حَتَّى لَا تَسْمَعُوا شَيْئًا أَصْلًا، ï´؟ وَأَبْصارَكُمْ ï´¾، حَتَّى لَا تُبْصِرُوا شيئًا أصلاً، ï´؟ وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ ï´¾، حَتَّى لَا تَفْقَهُوا شَيْئًا وَلَا تَعْرِفُوا مِمَّا تَعْرِفُونَ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا، ï´؟ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ ï´¾، وَلَمْ يَقُلْ بِهَا مَعَ أَنَّهُ ذَكَرَ أَشْيَاءَ، قِيلَ: مَعْنَاهُ يَأْتِيكُمْ بِمَا أُخِذَ مِنْكُمْ، وَقِيلَ: الْكِنَايَةُ تَرْجِعُ إِلَى السَّمْعِ الَّذِي ذُكِرَ أولا ولا يندرج غَيْرُهُ تَحْتَهُ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ï´؟ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ ï´¾ [التَّوْبَةِ: 62] ، فَالْهَاءُ رَاجِعَةٌ إِلَى اللَّهِ، وَرِضَى الرسول يندرج في رضا اللَّهِ تَعَالَى، ï´؟ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ ï´¾، أَيْ: نُبَيِّنُ لَهُمُ الْعَلَامَاتِ الدَّالَّةَ عَلَى التَّوْحِيدِ وَالنُّبُوَّةِ، ï´؟ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ ï´¾، يُعْرِضُونَ عَنْهَا مُكَذِّبِينَ. تفسير القرآن الكريم
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11 ( الأعضاء 0 والزوار 11) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |