حكم الحقنة المتخذة في مسالك البول - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 112 )           »          البشريات العشر الأولى للتائبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 6912 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 6472 )           »          وتبقى الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 155 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          قولَ الحقِّ لم يدع لي صديقاً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 74 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 7281 )           »          سمك العنبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-02-2020, 03:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,118
الدولة : Egypt
افتراضي حكم الحقنة المتخذة في مسالك البول

حكم الحقنة المتخذة في مسالك البول

عبد الأحد أحمدي


ويعبر عن هذا الشافعية بالتقطير، ولا يسمونه احتقاناً[1]، وفيه هذا التفصيل :
الأول: التقطير في الإحليل، أي الذكر :
في التقطير أقوال: فذهب أبو حنيفة ومحمد ومالك وأحمد رحمهم الله ، وهو وجه عند الشافعية ، إلى أنه لا يفطر ، سواء أوصل إلى المثانة أم لم يصل ، لأنه ليس بين باطن الذكر وبين الجوف منفذ ، وإنما يمر البول رشحا ، فالذي يتركه فيه لا يصل إلى الجوف ، فلا يفطر ، كالذي يتركه في فيه ولا يبتلعه[2] .
وقال المواق : هو أخف من الحقنة[3].
وقال البهوتي : لو قطر فيه أو غيب فيه شيئا فوصل إلى المثانة لم يبطل صومه[4] .
وللشافعية – مع ذلك – في المسألة أقوال :
أحدها : إذا قطر فيه شيئا لم يصل إلى المثانة لم يفطر ، وهذا أصحها ، لأنه – كما قال المحلى – في جوف غير محيل .
الثاني : لا يفطرمطلقا .
الثالث : إن جاوز الحشفة أفطر ، وإلا لا [5].
وذهب أبو يوسف إلى أنه يفطر إذا وصل إلى المثانة ، أما مادام في قصبة الذكر فلا يفسد [6].
الثاني : التقطير في فرج المرأة :
الأصح عند الحنفية ، والمنصوص في مذهب المالكية ، والذي يؤخذ من مذهب الشافعية والحنابلة – الذين نصوا على الإحليل فقط – هو فساد الصوم به ، وعلله الحنفية بأنه شبيه بالحقنة [7].
ووجهه عند المالكية ، استجماع شرطين .
أحدهما : أنه من المنفذ السافل الواسع ، والآخر : الاحتقان بالمائع .
وقد نص الدردير على الإفطار به ، ونص الدسوقي على وجوب القضاء على المشهور ومقابله ما لابن حبيب من استحباب القضاء بسبب الحقنة من المائع الواصلة إلى المعدة ، من الدبر أو فرج المرأة ، كما نص الدردير على الاحتقان بالجامد لا قضاء فيه ، ولا في الفتائل التي عليه الدهن[8] .
المراجع:


[1] - انظر : حاشية البيجوري 1/303.

[2] - انظر : تبيين الحقائق 1/330 والفتاوى الهندية 1/204 والقوانين الفقهية ص 80 والمغني لابن قدامة 3/42.

[3] - التاج والإكليل بهامش مواهب الجليل 2/424.

[4] - الروض المربع 1/140.

[5] - روضة المفتين 2/357 وانظر : الإقناع 2/330.

[6] - مراقي الفلاح وحاشية الطحطاوي عليه ص 362 وتبيين الحقائق 1/330.

[7] - فتح القدير 2/267 والفتاوى الهندية 1/104 وانظر : الإقناع 2/330 وحاشية القليوبي وعميرة على شرح المحلى 2/56 والروض المربع 1/140 .

[8] - الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي عليه 1/524 وانظر: الموسوعة الفقهية الكويتية 28/ 40.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.79 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]