معالم عقدية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-09-2020, 03:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي معالم عقدية

معالم عقدية


عبدالله بن عبده نعمان العواضي







نقْلُ قول عن السلف في باب الاعتقاد لا يعد مذهباً للسلف إلا إذا عمَّ وانتشر، ولم يكن شاذاً يخالفه قول جمهورهم.

من اعتقاد أهل السنة: نفي الكيفية في الصفات نفي علمٍ بها لا نفي وجود لها.



أهل السنة والجماعة لا ينفون صرف المعنى إذا كان له وجه في لغة العرب ويستعمل في مثل هذا السياق، وإنما يعيبون على أهل التأويل الاقتصار عليها. فمن قال في قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42] معناه: عن شدة، فقوله صحيح، لكن ذلك لا ينفي صفة الساق، فقد جاءت في نصوص أخرى صريحة مثبتة.



ظلمة القلم من ظلمة الفكر والقلب[1].

من المهم في دراسة البدع والفرق النظر في الأسس التي قامت عليها كل فرقة وبدعة، وكذلك النظر في الآثار الإيمانية والسلوكية التي تقررها هذه المعتقدات.



التفويض معراج التعطيل.

يخاف على من غالى في الإثبات من التشبيه، وعلى النافي من التعطيل.



قال ابن رجب رحمه الله: المتكلمون هربوا من تمثيل الله بالأحياء إلى تمثيله بالجمادات، ولو فاضلنا لكان الأحياء أكمل من الجماد، والحقيقة أن الله تعالى لا يماثل الأحياء ولا الجمادات.



الفرق بين الحلول والاتحاد: أن الحلول يعني امتزاج شيء في شيء، مع تميز كل واحد منهما بأوصافه، كالماء في الإناء. والاتحاد تمازجهما بدون تمييز، كالماء في اللبن.




قال بعض المتكلمين: لو اجتمع عشرة من النصارى لافترقوا على أحد عشر قولاً[2].

تقليد أتباع المذاهب لأئمتهم في الفروع دون الأصول يدعو للعجب.





[1] النظرات (272).



[2] تفسير ابن كثير (2/ 479).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.94 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.61%)]