رباعيات الخليل بن أحمد رحمه الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم قراءة الحائض القرآن عن طريق الحاسوب المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          آدم عليه السلام ، قصة ادم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          نساء لم يذكر القرآن أسمائهن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ° l|l° ♥♥ حملة الحجاب الشرعي ♥♥ °l|l° (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أقوال الإمام الشافعي،من أقوال الإمام الشافعي رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الآثار السلبية للحمية القاسية وما يعالج منها معنوياً وكيميائياً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من هو الذي ألقي عليه شبه عيسى عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          {قال إن فيها لوطًا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تقسيم الأعمال والمشاريع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من هدي النبي ﷺ في النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-11-2020, 05:14 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,435
الدولة : Egypt
افتراضي رباعيات الخليل بن أحمد رحمه الله

رباعيات الخليل بن أحمد رحمه الله

بكر البعداني
أنواع وأصناف:
الرجال أربعة[1]:
رجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذاك غافل فنبِّهوه،
ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرِفوه،
ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذاك جاهل فعلِّموه،
ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذاك مائقٌ[2] فاحذَروه.



الرجال أربعة[3]:
عالم فيُتعلَّم منه،
وجاهل فعلِّمه تؤجَرْ فيه،
ورجل كان عالمًا فتلِف علمه، فذَاكِرْه تنفعه وتنتفع به،
وجاهل يريك أنه عالم فلا تناظره.



نصائح:
التواني إضاعة،
والحزم بضاعة،
والإنصاف راحة،
واللَّجاج وقاحة[4].



الأخوة:
أربع تُعرَف بهن الأخوة[5]:
الصفح قبل الانتقاد له،
وتقديم حسن الظن قبل التهمة،
وبذل الود قبل المسألة،
ومخرج العذر قبل العيب.
ونظمها بعضهم فقال:
أخوك الذي يُعطيك قبل سؤالهِ
ويصفَحُ عند الذنب قبل التعتُّبِ

****
يقدم حُسن الظنِّ قبل اتهامه
ويقبل عذرَ المرءِ عند جهالته


الأيام:
أيامي أربعة[6]:
يوم أخرج فألقى فيه مَن هو أعلم مني، فذلك يوم فائدتي وغنيمتي،
ويوم أخرج فألقى فيه من أنا أعلم منه، فذلك يوم أجري،
ويوم أخرج فألقى فيه من هو مثلي، فأذاكره، فذلك يوم درسي،
ويوم أخرج فألقى فيه من هو دوني، وهو يرى أنه فوقي، فلا أكلِّمه وأجعله يوم راحتي.



الملوك:
تكلم أربعة أملاك بأربع كلمات كأنها رمية واحدة[7]:
قال كسرى: أنا على ردِّ ما لم أقُلْ أقدرُ مني على رد ما قلت.
وقال قيصر: لا أندمُ على ما لم أقُلْ، وقد أندم على ما قلت.
وقال ملك الصين: إذا تكلمت بالكلمة ملكَتْني، وإذا لم أتكلم بها ملَكتُها.
وقال ملك الهند: عجبتُ لمن يتكلم بالكلمة وإن رُفعت عليه ضرَّتْه، وإن لم ترفع عليه لم تنفَعْه.


قال الخليل: فطلبتُ لها نظائرَ في أشعار العرب فوجدتها:
قال الشاعر:
حبسُ ما لم أقُلْ عليَّ يسيرٌ
وعسيرٌ ردُّ الكلام المقول


وقال آخر:
ما لم أقُلْه فلا أشعه ندامةً
ومتى أقُلْ يكثُرْ عليَّ تندمي


وقال آخر:
كلامُك مملوك إذا لم تَفُهْ به
وتلقاه إن أطلقتَه لك مالكا


وقال آخر:
عجبتُ للقائل قولاً هذرا
متى يَشِعْ يُدْنِ إليه ضررا
وليس بالنافع إما سترا


[1] رواه الفسوي (2/83)، وابن أبي الدنيا في العقل وفضله (ص: 79)، والمدخل إلى السنن الكبرى (ص: 441) للبيهقي، والمجالسة وجواهر العلم (2/97) لأبي بكر الدينوري المالكي، والجليس الصالح والأنيس الناصح (ص: 316)، وجامع بيان العلم وفضله (2/48) لابن عبدالبر.

[2] المائق: قال أبو بكر الأنباري: فيه ثلاثة أقوال: المائق السيئ الخُلق، وقيل: الأحمق، وقيل: السريع البكاء، القليل الحزم والثبات؛ اهـ باختصار، وانظر: الزاهر في معانى كلمات الناس (1/121).

[3] الجوهر النفيس في سياسة الرئيس (ص: 27) لابن الحداد.

[4] الجليس الصالح والأنيس الناصح (ص: 85) للمعافى بن زكريا.

[5] جزء ابن عمشليق (ص: 50) لأبي الطيب الجعفري.

[6] جامع بيان العلم وفضله (1/133) لابن عبدالبر.

[7] نور القبس للمرزباني، وروي الأثر عن أبي بكر بن عياش، كما عند ابن أبي الدنيا في الصمت رقم: (65).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.15 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.27%)]