الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بث روح النصر في قلوب الجيش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          بين سبات الرابعة وهدير السابعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          إنسان آخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أخلاق لم تكن حتي في الجاهلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الملل الزوجي.. الخراب الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 4729 )           »          صفحات مطوية من القضية الفلسطينية قبل قيام دولة إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 26 - عددالزوار : 8551 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 7972 )           »          الجمل الندية من ألقاب المسائل الفقهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          الحافزية في المؤسسة الوقفية وتحسين الأداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-04-2021, 02:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,729
الدولة : Egypt
افتراضي الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها

الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها
أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن


ظنَّ وأخواتها:

يتجلَّى الاختصار هنا في "باب علمت أنَّك قائمٌ"، وفي هذا الشأن يقول السيوطي: "وباب علمت أنك قائمٌ؛ لأنَّه مُنْحَلٌّ لاسْمٍ وَاحِدٍ سَدَّ مَسَدَّ المفعولين [1]"؛ أي: يقوم المصدر المؤول هنا مقام المفعولين معًا ويسدُّ مسدَّهما، وفي ذلك اختصار للكلام. ومن مظاهر الاختصار في هذا الباب حذف المفعولين، وعن ذلك يقول السيوطي: "وأمَّا حَذْفُ المفعولين اقتصارًا فَلا يَجُوْزُ بِلا خِلافٍ؛ لأنَّ أصلهما المبتدأ والخبر وذلك غيرُ جائزٍ فيهما، وإمَّا اختصارًا فيجوزُ نقله عن الجمهور، ومَنَعَهُ طائفَةٌ منهم ابن الحاجب وَصَحَّحَهُ ابن عصفور"[2].

فالحذفُ لدليلٍ يُسَمَّى اختصَارًا، ولغيرِ دَلِيْلٍ يُسَمَّى اقْتِصَارًا، فَحَذْفُ المفعولين هنا لدليلٍ جائزٌ وفاقًا كقوله:
بأيّ كتابٍ أم بأيَّة سُنّةٍ تَرى حبّهم عاراً عليّ وتَحْسِبُ؟

أي: وتحسب حبهم عارًا.

(إنَّ) وأخواتها:
قال النحاة: " إِنَّمَا دخلت " إنَّ " على الكلام للتوكيد عِوَضًا من تكرير الجملة، وفي ذلك اختصارٌ تاَمٌّ مع حصول الغرض من التوكيد، فإن دخلت اللام في خبرها كان آكد، وصارت " إنَّ واللام " عوضًا من ذكر الجملة ثلاث مرات، وهكذا " أنَّ " المفتوحة إذ لولا إرادة التوكيد لقلت مكان قولك بلغني أن زيدًا منطلق بلغني انطلاق زيد [3]".


[1] الأشباه (1 /51).

[2] همع الهوامع (1 /549550) (بتصرف) .

[3] ينظر: اللباب (1 /205)، والأشباه (1 /52).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.84 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]