الخلاف المعتبر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         محرمات استهان بها الناس كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-08-2021, 12:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي الخلاف المعتبر

الخلاف المعتبر
علي بن عبد العزيز الشبل

الخلاف المعتبر هو الخلاف السائغ ووجوده بين الأمة ظاهرة طبيعية لا بأس بها ولا توجب فرقة ولا تناقضا ولا تحزبا، ولا معاداة، فهو اختلاف التنوع كما يعبر عنه محققو العلماء.
وهو معلم من معالم كمال الشريعة وصلاحها لكل زمان وإنسان ومكان، وهو الخلاف المبني على موارد الاجتهاد المعتبر، وهي ما ترددت بين طرفين واضحين، وأصلين شرعيين، الحق متردد بينهما، وبه حصل الإشكال والخلاف.
فقد يكون الخلاف قريبا، كالاختلاف في أمر مشروع، فهل هل هو واجب، أم مستحب؟ وأيضا الخلاف في غير المشروع هل هو محرم أم مكروه؟!
وقد يكون بعيدا في محرم أو مباح أو واجب، وشيخ الإسلام عندما ذكر اختلاف التنوع، أورد أنه على وجوه:
1- منه ما يكون كل واحد من القولين أو الفعلين مشروعا كما في القراءات التي اختلف فيها الصحابة فزجرهم عن الاختلاف رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، وقال: ((كلاكما محسن))[رواه البخاري].
ومثله الاختلاف في صفة الأذان والإقامة والتشهد والاستفتاح.
2- ومنه ما يكون كل من القولين هو في معنى القول الآخر، لكن العبارتين مختلفتان..ثم الجهل أو الظلم، يحمل على حمد إحدى المقالتين وذم الأخرى.
3- ومنه ما يكون المعنيان غيرين، لكن لا يتنافيان، فهذا قول صحيح، وذاك قول صحيح، وإن لم يكن معنى أحدهما هو معنى الآخر، وهذا كثير في المنازعات جدا.
4- ومنه ما يكون طريقتين مشروعتين، ورجل أو قوم قد سلكوا هذا الطريق وآخرون قد سلكوا الأخرى وكلاهما حسن في الدين، ثم الجهل أو الظلم يحمل على ذم إحداهما أو تفضيلها بلا قصد صالح أو بلا علم، أو بلا علم ولا نية.
وبادئ ذي بدء لابد أن يعلم أن المفتي قائم في الأمة مقام النبي لأنه-صلى الله عليه وسلم- قال: ((إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم))[أخرجه في الصحيح].
ولأنه مبلغ عنه [لما في البخاري في خطبته [بمنى حيث قال في آخرها: ((ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب)).
فلابد أن تكون هذه الحقيقة في قلب المفتي أولا ليتقي الله - عز وجل -، ولابد أن يقدرها قدرها، وهو موقّع عن رب العالمين في إيقاع أحكامه الشرعية، ونافذ أمره بمنشور الخلافة، ثم الأمة لابد أن تقدر ذلك وتعتبره لأمره - سبحانه - بطاعة أولي الأمر - وهم قطعا الأمراء والعلماء كما في آية النساء: (يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)[النساء: 59)].
فأمر - سبحانه - بطاعتهم، لكنها قيدها بطاعته وطاعة رسوله [ولذا لم يكرر الفعل معهم، ولجلالة هذه المهمة وعظم قدرها ديانة ومدافعا عظّمت الشريعة منصب الفتيا وهيأت له معاني، واشترط له العلماء في كتب الأصول والمقاصد شروطا دارت على أمور معتبر جدا، وأهمها:
1- حفظ الديانة وصيانتها، فلا بد من قدر عظيم من هذا الجانب يتحلى به المفتي، وما كان الورع إلا سياجا حافظا لهذا الأصل، مانعا من التشهي والهوى والظلم، بل يحاذر صاحبه من الفرية والكذب والقول على الله ورسوله –صلى الله عليه وسلم-.
ومن لطائف الاستدلال هاهنا أنه في قوله - تعالى - من سورة الأعراف: (إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين)[الأعراف: 152)].
قال أبوقلابة - رحمه الله -، وهو من سادات التابعين: "هي لكل مبتدع من هذه الأمة إلى يوم القيامة»، قال الشيخ ابن تيمية - رحمه الله -: «فإن أهل الكذب والفرية عليهم من الغضب والذلة ما أوعدهم الله به".
2- أن يكون عالما حافظا لكتاب الله - عز وجل - القرآن، أو لآيات الأحكام منه على أقل تقدير متناولا لعلمه بناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه، وتأويله وتنزيله وما أريد به.
3- وكذلك علمه وحفظه لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- أو على الأقل لأحاديث الأحكام منها، ومن ذلك العلم بالمسائل المجمع عليها؛ إذ الإجماع المعتبر هو المبني على مستند صحيح من الكتاب والسنة.
4- كذلك عنده من علوم الآلة التي يفهم بها كلام ربه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- من اللغة والأصول والصحة والضعف، ومسالك العلماء والمجتهدين، ما يحقق مقصوده ويسع به فتاوى الناس.
5- أن يكون له من الفقه والعقل ما يفهم به النوازل وواقع المسائل وتكييفها الفقهي الشرعي لا العاطفي والنفسي، وهي المعبر عنها عند العلماء بالقريحة الصحيحة أو الملكة الفقهية.
6- والمفتي المعتبر هو الذي يحمل الناس على المعهود والوسط القسط، فلا يذهب بهم مذهب الشدة، ولا يميل بهم إلى طرق الانحلال.

كما أنه يجب أن يكون مراعيا عدم التشويش على الناس ما ألفوه من دينهم واتباعه معهم غرائب الأقوال وشواذ المسائل، ولو كان ما هم عليه قولا مرجوحا ما لم يكن مخالفا دليلا صحيحا، أو مقصدا معتبرا من مقاصد الديانة.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.29 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]