بعد في الفكر النحوي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 927 - عددالزوار : 205434 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3094 - عددالزوار : 357271 )           »          وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها ووجوب قص الشارب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          وبشر الصابرين.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          أشنع جريمة في التاريخ كله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تحريم الاستعاذة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلَّا الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          البخل سبب في قطع البركة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          وقفات تربوية مع سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          من أسباب الثراء الخفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          قبسات من علوم القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-01-2023, 05:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,041
الدولة : Egypt
افتراضي بعد في الفكر النحوي

بعد في الفكر النحوي


د. معمر العاني



إن القراءة الفاحصة للنحو العربي - مصنفاتٍ وأخبارًا - تُفضي إلى ثراء الفكر ودقة التوجيه، واستظهار أبعاد معرفية في أبواب النحو ومسائله عبر العصور، وهذه العوائد تُلقي بظلالها على وعي المتلقين، آخذين في الحُسبان النظر إلى المقروء بشمولية وكُليَّةٍ، ومواقف تاريخية.
ولي في هذا المستهل فكرة عمادها: أسرَّها في نفسه، ولم يُبدها لنا إلا بعد سؤال... فبعض النحاة يُسرُّون في أنفسهم رأيًا، ويبدون آخرَ؛ انتصارًا لمذهبهم، أو جريًا على اتساق مسار مُصنفاتهم، أو حذرًا من مآخذ على آرائهم .... ولا يصِح استكمال عقد المقال إلا بضربٍ من الاستدلال، وأَسوقه هنا من ابن كيسان؛ إذ أخفى في نفسه رأيًا أبداه بعد سؤال، وذلك في توجيه قوله تعالى:‏ ﴿ إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ ﴾ [طه: 63]، الذي نجدها في جل المؤلفات.
روى النحاس: سألتُ أبا الحسن بن كيسان عن هذه الآية، فقال: إن شئتَ أجبتُك بجواب النحويين، وإن شئت أجبتُك بقولي، فقلت: بقولك، فقال: سألني إسماعيل بن إسحاق عنها، فقلت: القول عندي أنه لَمَّا كان يقال: (هذا) موضع الرفع والنصب والخفض على حال واحدة، وكانت التثنية يجب ألا يُغير لها الواحد، أُجريت التثنية مجرى الواحد، فقال: ما أحسَن هذا لو تقدَّمك أحدٌ بالقول؛ حتى يؤنس به، قال ابن كيسان: فقلت له: فيقول القاضي به حتى يؤنس به، فتبسَّم.
هذا بيان السؤال والجواب، صفوة قوله: إجراء (هذان) مجرى (هذا) على رأي سكَن في خاطر ابن كيسان مما قد لا نجده في مصنفات الطلاب، ولعل غُررَ ما تقدَّم تنهض باستجماع هذا المنحى من الآثار، وتَضحى للمتلقين نافذةٌ من نوافذ الدرس النحوي بفسح البحث، وثراء التمرين.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 16-01-2023 الساعة 02:10 PM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.19 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]