تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4016 - عددالزوار : 507578 )           »          ماذا يأكل المسلمون حول العالم؟ استكشف سفرة عيد الأضحى من مصر إلى كينيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 140 )           »          طريقة عمل الفتة بخطوات سريعة.. الطبق الرسمى على سفرة عيد الأضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          مقاصد الحج (ليشهدوا منافع لهم) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 121 )           »          آللَّهِ ما أَجْلَسَكُمْ إلَّا ذَاكَ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 106 )           »          أحكام وفضائل يوم النحر وأيام التشريق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 121 )           »          أحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 119 )           »          يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 135 )           »          الحوار آدابه وضوابطه في ضوء الكتاب والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 117 )           »          خطبة الأضحى 1445 هـ: الكلمة مغنم أو مغرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 103 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-09-2023, 05:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,519
الدولة : Egypt
افتراضي تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه

تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
د. محمد عبدالرازق خضر

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فمن المقولات التي يتناقلها أهل الأدب ويقولونها في حق من استشعروا في شعره عدم الشاعرية ويتهمونه بالضعف والسقوط، قولهم: "هذا شعر فقيه"، ولعل هذه المقولة أول من تشبث بها ابن خلدون، حيث قال كلامًا خلاصته: "إن أهل الصناعات يشتغلون بصناعاتهم وتسيطر عليهم مصطلحاتهم"، وكان تعليقه هذا على قصة قدمها في مقدمته، خلاصتها أن أبا القاسم بن رضوان ألتقى أبا الحسن الجزنائي فأنشده:
لم أدر حين وقفت بالأطلال *** ما الفرق بين قديمها والبالي
فقال أبو الحسن على البديهة: "هذا شعر فقيه"، فلما سأله عن سبب ذلك، قال قوله: "ما الفرق"، وهذا مصطلح يستعمله الفقهاء[1]، وهذا الكلام لا ينبغي التسليم له على وجه التعميم؛ فالإنسان ذات يكتسب صفة أو أكثر، فلا يستغرب أن يجمع بين الفقه والتفسير والشعر والبلاغة وسائر علوم اللغة، وكذلك فمن الفقهاء من شهد لهم النقاد والشعراء بشاعريتهم، وعلى النقيض فمن الشعراء من شهد النقاد بعدم شاعرية بعض أبياتهم، فهذا الشاعر النحرير أبو العتاهية لم يستحسن قوله عند جميع النقاد:
يا عتب الساعة الساعة *** أموت الساعة الساعة[2]
وأما استدلالهم بقول الشافعي:
ولولا الشعر بالعلماء يزري*** لكنت اليوم أشعر من لبيد[3]
فالبيت منتزع من سياقه؛ فقد ساقه الشافعي لما قيل له إن أصحاب أبي حنيفة فصحاء، فارتجل البيت على البديهة؛ مبينا أنه وأصحابه فصحاء كأصحاب أبي حنفية أو أفصح، وكذلك لعله يقصد مَنْ تفرغ للشعر، ومما يدلل على هذا أن الشافعي قال الشعر وما توقف عنه، بل قال:
والشاعر المنطيق أسود سالخ*** والشعر منه لعابه ومجاجه[4]
وقصته مع أبي القاسم بن الأزرق تدلل على هذا دلالة واضحة، وكذلك كلامه في كتاب الأم عن جواز قول شعر الغزل، بشرط ألا يكون في معينة حيث قال: "ومن شبب بامرأة بعينها ليست ممن يحل له وطؤها حين شبب فأكثر فيها وشهرها وشهر مثلها بما يشبب، وإن لم يكن زنى ردت شهادته، ومن شبب فلم يسم أحدا لم ترد شهادته لأنه يمكن أن يشبب بامرأته، وجاريته[5]، وذكر نحوه ابن قدامة في المغني"[6]، وزاد الحنفية قيدا آخر؛ أن تكون حية كما نص عليه ابن الهمام[7]، فمن هنا يتضح أنه ليس كل شعر الفقهاء ضعيف، والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى، فعروة بن أذينة كان من شيوخ مالك وهو صاحب القصيدة التي مطلعها:
إنّ الّتى زعمت فؤادك ملّها *** خلقت هواك كما خلقت هوى لّها[8]
وشهد النقاد بشاعريته، والقاضي عياض بن موسى أبياته التي حيرت النقاد والأدباء لا سيما بيتي الرقمتين، وهما قوله:
رأت قمر السماء فأذكرتني
ليالي وصلنا بالرقمتين
كلانا ناظر قمرًا ولكن
رأيت بعينها ورأت بعيني[9]


فانظر إلى براعة استعمال الحقيقة والمجاز في آن واحد بتداخل عجيب، حتى ألف أحدهم مصنفا في ذلك أسماه: جلاء العينين شرح بيتي الرقمتين، ومن هؤلاء أيضا صاحب العلم والفقه والشعر والحزم أبو محمد بن حزم، الذي قيل عنه بحر سجاج وماء عجاج، ومما يدلل على شاعريته رده على من أنكر عليه تأليف طوق الحمامة، حيث قال:
يلوم رجال فيك لم يعرفوا الهوى
وسيان عندي فيك لاح وساكت
يقولون جانبت التصاون جملة
وأنت عليم بالشريعة قانت
فقلت لهم هذا الرياء بعينه
صراحًا وزيي للمرائين ماقت
متى جاء تحريم الهوى عن محمد
وهل منعه في محكم الذكر ثابت
إذا لم أواقع محركًا اتقي به
مجيئي يوم البعث والوجه باهت
فلست أبالي في الهوى قول لائم
سواء لعمري جاهر أو مخافت[10]


ومن بديع فخره بنفسه قوله:
وإنّ مكانًا ضاق عنّي لضيّقٌ
على أنّه فيحٌ مهامهه سهب
وإنّ رجالًا ضيّعوني لضيّعٌ
وإنّ زمانًا لم أنل خصبه جدب[11]


ثم اعتذر عن ذلك الفخر بقوله:
ولكنّ لي في يوسف خير أسوةٍ
وليس على من بالنبيّ ائتسى ذنب
يقول مقال الصّدق والحقّ إنّني
حفيظٌ عليمٌ، ما على صادقٍ عتب[12]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.93 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.05%)]